الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن مستشفى الملك فهد العسكري بجدة

بواسطة: نشر في: 12 سبتمبر، 2019
mosoah
معلومات عن مستشفى الملك فهد العسكري بجدة

سنقدم لكم خلال هذا المقال معلومات عن مستشفى الملك فهد العسكري بجدة ، تعمل القوات المسلحة بالمملكة العربية السعودية على إنشاء العديد من المستشفيات التي تخدم أفراد القوات المسلحة، ومن أهم تلك المستشفيات التي تم إنشائها هي الملك فهد الواقعة بمدينة جدة، وفي السطور التالية على موسوعة سنتعرف على أقسام المستشفى وأهم الخدمات التي تقدمها.

معلومات عن مستشفى الملك فهد العسكري بجدة

تاريخ إنشاء المستشفى

تم إنشاء المستشفى في عام 1982 على الساحل الغربي للبحر الأحمر بمدينة جدة، وتتولى الإدارة العامة للخدمات الطبية بالقوات المسلحة السعودية مهمة إدارتها، وتتسع المستشفى حوالي 420 سرير، فضلاً عن المستوصفات المنتشرة بأرجاء المدينة والتي يصل عددها إلى 5 مستوصفات.

ويهتم المستشفى بتقديم خدمات طبية على أعلى مستوى، ووفقاً للأسس الطبية الحديثة والمعايير الدولية، كما يحرص المستشفى على تدريب المبتدئين من الأطباء والممرضين الملتحقين بوحدات وإدارات المستشفى، ويشتمل برنامج التدريب بالمستشفى على القيام بجولة كبرى أسبوعياً بها، بالإضافة إلى جولات التمريض والتي تتم كل شهر.

أقسام مستشفى الملك فهد العسكري

تحتوي المستشفى على العديد من الأقسام في مختلف التخصصات نذكر منها ما يلي:

قسم الباطنة

يحتوي القسم على عدة تخصصات منها الطب الباطني أو الطب العام والذي يعمل على مدار الساعة وتصل عدد الأسرة فيه إلى 64 سرير، بالإضافة إلى التخصصات الأخرى مثل الأمراض المعدية وأمراض الرئة وأمراض الدم والأورام وأمراض الروماتيزم.

قسم أمراض النساء والولادة

يهتم بتقديم الخدمات الطبية أثناء فترة الحمل والولادة، كما يختص بعلاج أمراض العقم، وتقديم خدمة الموجات فوق الصوتية، ويعمل القسم بالمستشفى على مدار الساعة، وتصل عدد الأسرة فيه إلى 58 سرير.

غرفة العمليات والإنعاش

تصل عدد الأسرة فيها إلى 20 سرير، وتعمل غرفة العمليات العامة 5 أيام في الأسبوع، بينما غرفة الإنعاش تعمل على مدار الساعة.

قسم العيون

يقدم العديد من الخدمات الطبية منها فحص العيون العام والمتخصص ولمرضى السكر، بالإضافة إلى العمليات الجراحية اليومية أو الكبرى.

قسم العظام

يختص بتقديم عدة خدمات طبية منها علاج الإصابات الرياضية وتجبير الكسور ورأب المفصل وذلك لجميع الأعمار، وتصل عدد الأسرة فيه إلى 13 سرير للكبار و2 للأطفال.

قسم الإسعاف والطوارئ

يقدم القسم الرعاية لحالات الطوارئ مثل إصابات الرأس، النوبة والتشنج، الحروق الخطيرة، السكتة الدماغية، حالات طوارئ العظام، الجرعة الزائدة من المخدرات والتسمم.

قسم الأطفال

يقدم الرعاية الصحية للأطفال من عمر 12 سنة، ويعالج العديد من الأمراض مثل أمراض الصدر، الروماتيزم، الأمراض المعدية، أمراض الغدد الصماء ومرض السكري، أمراض الدم والأورام، ويضم القسم حوالي 117 سرير.

مركز القلب

يقدم المركز خدمات جراحة القلب على أعلى مستوى طبقاً للمعايير الدولية، بالإضافة إلى خدمات تصوير القلب ومختبر القسطرة، وهو يشتمل على 63 سرير.

قسم الأنف والأذن والحنجرة

يعالج أمراض الرأس والأذن والحنجرة وجراحة الرقبة لجميع الفئات العمرية.

أمراض الكلى

يحتوي القسم على وحدات عديدة منها زراعة الكلى، غسيل الكلى، جناح أمراض الكلى، العلاج البديل الكلوي المستمر، وعلاج أمراض الكلى للكبار والأطفال، ويضم 13 سرير بجناح أمراض الكلى 34 سرير بوحدة غسيل الكلى.

قسم خدمات الأسنان

يقدم خدمات طبية متعددة منها علاج أمراض اللثة، حشو الأسنان، التركيبات، جراحة الوجه والفكين، جراحة الفم، تقويم الأسنان.

الأمراض الجلدية

يعمل القسم على تشخيص وعلاج الأمراض الجلدية لجميع الفئات العمرية.

قسم الأمراض العصبية

يضم العيادات الخارجية التي تشخص وتعالج الأمراض العصبية المختلفة، ويقدم القسم خدمات طبية مثل إجراء جراحة المخ والأعصاب في الجمجمة والحبل الشوكي، وجراحة العمود الفقري، ويعمل القسم في المستشفى على مدار الساعة.

أمراض الجهاز الهضمي والمناظير

يقدم القسم لكل الفئات العمرية خدمات طبية مثل تنظير القولون التشخيصي، الدعامات اللمعية والتوسع العلوي والسفلي، معالجة الدوالي بالتصليب، المنظار العلوي للتشخيص، الدعامات الصفراوية، خزعة الكبد، ضبط معدل الحموضة، قياس ضغط المريء.

لمعرفة طريقة حجز موعد بالمستشفى اضغط هنا.

عنوان المستشفى: يقع المستشفى على طريق الكورنيش بمنطقة الأندلس.

رقم الهاتف للتواصل: +966 12 660 6111.

وللدخول على الموقع الرسمي للمستشفى اضغط هنا.