الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد القلب

بواسطة: نشر في: 1 يناير، 2020
mosoah
ما هي فوائد القلب

يدور مقالنا اليوم حول ما هي فوائد القلب ، حيث يعتبر القلب هو المصدر الرئيسي لحياه الإنسان فهو يتحمل مسئوليه ضخ الدم في كافه نواحي الجسم لإعطائها القدرة الكافية التي تمكنها من القيام بكافه مسئولياتها .

وفى الآونة الأخيرة انتشر بشكل كبير أمراض القلب بين مختلف الأعمار السنيه ففي سابق الأوقات كان الأغلبية الذين يعانون من أمراض القلب هم من فئه كبار السن والآن اختلف الأمر بشكل ملحوظ.

فهذا العضو لا يجب على الإنسان العبث معه فبإمكانه أن يوقف حياه الإنسان في لحظه واحده، لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على فوائد القلب عبر موسوعة فتابعونا.

ما هي فوائد القلب

يعتبر القلب من عضلات الجسم التي تتخذ الشكل المخروطي وتحتل مكانها في القفص الصدري جهه اليسار قليلاً فتتجه قاعدتها إلى الأعلى وقمه القلب إلى الأسفل وهى عضله بها تجويف من الداخل.

وزن القلب في جسم الإنسان عند مرحله البلوغ حوالى 300 جرام تقريباً والطول حوالى 12 سم أما العرض فقد يتسع إلى أن يصل إلى 9 سم كحد أقصى والسمك إلى حوالى 6 سم.

يحتمى القلب من خلال القفص الصدري الذي يسكنه من أي ضربات خارجيه وهو محاط بما يسمى بغشاء التامور وهو غشاء يحميه ويعمل على تسهيل حركته وكذلك يحمى القلب من أن ينزلق من مكانه.

وظيفه القلب

تعتبر وظيفة القلب هي ضخ الدم داخل الجسم ولكن يختلف المقدار حسب حاله الجسم ففي الحالة العادية يضخ الدم بكميه تتراوح ما بين 4.5 لتر إلى 5 لتر فى الدقيقة تقريباً.

أما في حاله التمارين الرياضية الشاقة يزداد معدل ضربات القلب في الجسم وتتضاعف كميه الدم المنتجة إلى الضعف.

وحتى تتمكن عضله القلب من القيام بوظائفه تحتاج إلى 7% فقط من الأكسجين المتواجد في الدم فإن نقصت هذه الكميه عن طبيعتها تضعف عضله القلب ولا تتمكن من ضخ الدم لباقي أجزاء الجسم.

فضلاً عن أن عضله القلب تنتج الدم الذي يحمل في طياته الفضلات وغاز ثاني أكسيد الكربون إلى مناطق الإخراج والرئتين حتى يتمكن الجسم من التخلص منها بشكل سليم.

وكذلك تمد الكل بالمواد العادمة التي تعمل على تنقيتها ثم التخلص منها خارج الجسم بشكل سليم عن طريق المثانة.

فوائد القلب للجسم

يعمل الجزء الأيمن من عضله القلب على استلام الدم الغير مؤكسد أو الدم الذي يحمل غاز ثاني أكسيد الكربون من الأنسجة المختلفة للجسم السفلية أو العلوية فيمر هذا الدم من خلال الصمام الثلاثي الشرفات إلى البطين الأيمن ثم يمر من خلال ما يعرف باسم شريان رئوي إلى الرئتين.

أما الجانب الأيسر للقلب فإنه يحمل الدم المحمل بغاز الأكسجين عن طريق الوريد الرئوي إلى منطقه الأذين الأيسر وبعد ذلك إلى منطقه البطين الأيمن ثم ينتشر في كافه نواحي الجسد.

أجزاء القلب

يتكون القلب من العديد إلى الأنسجة والخلايا ألعضلية وكذلك بعض الأجهزة الداخلية والأجهزة الخارجية كما هو آتى :-

الأجزاء الخارجية

  • الوريد الأجوف العلوي هو عباره عن وعاء وظيفته هي نقل الدم الذي يحمل ثاني أكسيد الكربون من ألأجزاء العلوية من الجسم إلى الأذين الأيمن.
  • الشريان الأورطي أو الأبهر وهو الشريان الأكبر في جسد الإنسان يوزع الدم الذي يحمل الأكسجين إلى باقي الجسم.
  • الوريد الأجوف السفلى وعاء دموي يقوم بنقل الدم الذي يحمل غاز ثاني أكسيد الكربون من الأجزاء السفلية للجسم ومنها إلى عضله القلب.
  • الوريد الرئوي ينقل إلى القلب دم بنسبه أكسجين مرتفعه من الرئتين.
  • الشريان الرئوي ينقل إلى القب دم بنسبه أكسجين قليله.
  • الشرايين التاجية تغذى عضله القلب ومصدرها الشريان الأورطى وتتكون من الشريان التاجي الأيمن والشريان التاجي ألأيسر.

الأجزاء الخارجية

تتكون عضله القلب من أربع حجرات مجوفه ومقسمه على الجانبين الأيسر والأيمن وبينهما جدار عضلي يفصل بينهما يعرف باسم حاجز .