الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

صورت الجسم من الدخل مع الشرح

بواسطة: نشر في: 18 فبراير، 2019
mosoah
صورت الجسم من الدخل

صورت الجسم من الدخل مع الشرح  ، يتكون جسم الإنسان من العديد من الأجهزة، و التي يختص كلا منها بأداء وظيفة معينة من وظائف الجسم، مما يجعل كل الأجهزة تعمل معا في تناغم و تكامل، سنعرض لك على مقالة موقع موسوعة صورت الجسم من الدخل .

صورت الجسم من الدخل

الجهاز العصبي

يعد الجهاز العصبي هو المسؤول الرئيسي عن تعامل الإنسان مع البيئة المحيطة به، فهو يتحكم في ردود فعل الإنسان تجاه المثيرات الخارجية مثل الإحساس بالسخونة و البرودة أو الألم، بالإضافة إلي دوره في تنظيم بعض العمليات الحيوية في الجسم مثل عملية الأيض، و هو يتكون من ملايين الخلايا العصبية (جسم الخلية و الأعصاب) و التي تعمل على استقبال الإشارات من المخ و نقلها إلي باقي أجزاء الجسم عبر الخلايا العصبية أيضا، مما يتسبب في حدوث رد الفعل الطبيعي من الجسم لمواجهة المثير .

صورة الجهاز العصبي

الجهاز العصبي

الجهاز التنفسي

الجهاز التنفسي هو الجهاز المسؤول عن تزويد خلايا الجسم بالأكسجين، و تخليصها من ثاني أكسيد الكربون، و كل ذلك عبر الشهيق و الزفير .

الجهاز التنفسي

 

الجهاز الدوري

هو الجهاز المسؤول عن انتقال الدم بين مختلف أجزاء الجسم، حيث يقوم الدم بنقل الأكسجين من الرئتين إلي القلب ثم يضخ القلب الدم المحمل بالأكسجين عبر الشرايين إلي مختلف أجزاء الجسم، و بعد ذلك يعود الدم الملوث بثاني أكسيد الكربون عبر الأوردة إلي  القلب و الرئتين، ليتم التخلص من ثاني أكسيد الكربون أثناء الزفير .

الجهاز الدوري

الجهاز الهضمي

و هو الجهاز المسؤول عن تفتيت أجزاء الطعام و تحويلها إلي عناصر غذائية تنتقل مع الدم إلي جميع خلايا الجسم، كما يعمل أيضا على التخلص من فضلات الطعام و إخراجها على هيئة براز من فتحة الشرج، حيث يبدأ الجهاز الهضمي من الفم و ينتهي عند فتحة الشرج .

الجهاز الهضمي

الجهاز التناسلي

هو الجهاز المسؤول عن عملية التكاثر، و يتكون من مجموعة من الأعضاء الداخلية و الخارجية و التي تختلف بين الذكر و الأنثى .

الجهاز التناسلي للذكر

الجهاز التناسلي للذكر

الجهاز التناسلي للأنثى

الجهاز التناسلي للأنثى

الجهاز البولي

يعمل الجهاز البولي على تكوين و تخزين و إخراج البول من الجسم، كما أنه يحافظ على مستوى الضغط و الماء في الجسم، و يتكون هذا الجهاز من الكليتان و الحالبين و المثانة البولية .

الجهاز البولي

الجهاز العظمي

هو الجهاز المسؤول عن الحماية الهيكلية لأعضاء الجسم، و يؤلف الجهاز العظمي من كل العظام الموجودة في الجسم .

 

الجهاز العظمي