الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الصحة السعودية تحذر المواطنين من التناول غير المسؤول للدواء

بواسطة: نشر في: 26 ديسمبر، 2021
mosoah
الصحة السعودية تحذر المواطنين من التناول غير المسؤول للدواء

في إطار دورها الفعال في توعية المواطنين في كل ما يخص صحتهم وكل ما يجعلهم أفضل لتككون المملكة واحدة من الدول التي تقدم خدمات صحية على أعلى مستوى قامت وزارة الصحة بإطلاع حملات توعية وتهدف إلى رفع المستوى الثقافي الصحي لدى المواطنين من خلال الامتناع عن السلوكيات الخاطئة واتباع العادات التي تحميهم من الإصابة بالأمراض.

وقامت وزارة الصحة السعودية صباح اليوم الأحد بنشر على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر نشرة تحذيرية عن الأخطاء التي نقع فيها عند تناول الدواء ومن أهممها:

  • تجربة دواء دون استشارة الطبيب بل باستشارة فرد من العائلة أو صديق كان له تجربة مع هذا الدواء.
  • إعادة تكرار الدواء بعد أن كان له نتائج إيجابية سابقًا رغم تغير الحالة.
  • تناول كمية أكبر من الجرعات ظنًا بأن ذلك سيكون الطريق الأسرع للشفاء.
  • تناول ضعف الكمية إذا تم تفويت الجرعة السابقة.

وأضافت الصحة في دليلها الشامل حول الأدوية أن مثل تلك العادات قد تكون السبب للوفاة لا قدر الله ولذلك قامت الوزارة على موقعها الإلكتروني الرسمي بإنشاء منصة التوعية التي تقسم الأدوية على حسب الحاجة وما هي الآثار الجانبية لكل دواء إن تم استخدامه بواحدة من الطرق المذكورة أعلاه.

وتنقسم الأدوية بين مضادات الصرع، مضادات الاكتئاب، مدرات البول، المسكنات غير الستيرويدية، أدوية الضغط، أدوية علاج الزهايمر، ومضادات القلق.

ولإكمال عملية التوعية الصحية قامت الوزارة أيضًا بإنشاء منصة كاملة يمكنكم من خلالها التعرف عن كيفية الاهتمام بصحة المسنين من خلال الرعايا وككيفية الاهتمام بأمراض الشيخوخة، وصحة المرأة فيما بعد الولادة واتباع حياة صحية قبل الحمل وكل ما تمر به في فترة الولادة، والاهتمام بصحة الطفل من خلال التعرف على مراحل النمو وما هي الأمراض التي قد تصيب الأمراض كالتبول اللاإرادي، وما هي عوامل الصحة المدرسية.

من خلال تلك المنصة أيضًا أضافت وزارة الصحة النصائح والخطوات التي تساعدكم على اتباع نمط حياة صحي وما هي الفحوصات الدورية التي يجب أن تقوموا بها من وقت لآخر والتعرف على مبادئ الإسعافات الأولية.

لمزيد من الأخبار تابعوا الموسوعة على Google News