مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

شذا العرف في فن الصرف

بواسطة:
شذا العرف في فن الصرف

يعتبر كتاب شذا العرف في فن الصرف من اشهر الكتب التي صدرت في علم الصرف. فقد قام مرلف الكتاب بتعريف علم الصرف وذكر موضوعه كما تناول المؤلف معلومات عن واضع علم الصرف ومسائله وثمرته واستمداده. كما ناقش مؤلف الكتاب حكم الشارع في علم الصرف والابنية والكلمة كما تناول المؤلف شرح مخارج الحروف والوقف والابتداء ومسائل للتطبيق والتمرين.

• وقد قام احمد بن محمد الحملاوي مؤلف الكتاب بترتيب الكتاب في شكل مقدمة يليها عدد ثلاثة ابواب. وقد اشتمل الباب الاول في الكتاب على احكام الفعل كما تضمن الباب الثاني احكام الاسم. اما عن الباب الثالث في كتاب شذا العرف في فن الصرف احكام الفعل واحكام الاسم معا.

السيرة الذاتية لمؤلف كتاب شذا العرف في فن الصرف

• يعتبر الشيخ أحمد بن محمد بن أحمد الحملاوي من اشهر مؤلفي علوم الصرف واللغة العربية في القرن التاسع عشر. وقد سمي الحملاوي نسبة الى قرية منية حمل وهي قرية من قري بلبيس التي تتبع محافظة الشرقية. وقد ولد الشيخ احمد بن محمد الحملاوي في عام 1856 ميلادي والموافق 1273 هجري. ودخل الشيخ احمد بن محمد الحملاوي مدرسة دار العلوم بعد ان تعلم جميع العلوم الادبية والعلوم الشرعية على ايدي افضل اساتذه عصره.

• وتعلم الشيخ احمد بن محمد الحملاوي الفنون المقررة حتي حصل على اجازة التدريس من مدرسة دار العلوم في عام 1888 ميلادي والمواقق في عام 1306 هجري. هذا وقد عمل الشيخ احمد بن محمد الحملاوي معلما في المدارس الابتدائية التابعة لوزارة المعارف. هذا وبعد فترة من اشتغاله بالتدريس اعلنت مدرسة دار العلوم عن حاجتها لشغل وظائف التدريس في المدرسة فقام الحملاوي بالتقدم للاختبارات وكان من اول الناجحين والبارزين في النتائج حتي تم تعيينه مدرسا للغة العربية بمدرسة دار العلوم.

• هذا وقد ترك الشيخ احمد بن محمد الحملاوي التدريس في مدارس الحكومة في عام 1897 ميلادي وقام بالاشتغال في مجال المحاماة في المحاكم الشرعية وقد قام الشيخ احمد بن محمد الحملاوي بالدراسة للحصول على شهادة العالمية من الازهر حتي تمكن من الحصول عليها. ويعتبر الشيخ الحملاوي هو اول من يحصل على شهادة اجازة التدريس وشهادة العالمية من الازهر في ان واحد.

• وقد تولي الشيخ الحملاوي منصب رئاسة جامة الأزهر للتدريس فيها لطلاب الازهر مادة الرياضيات ومادة الخطابة ومادة التاريخ. كما ان في عام 1902 ميلادي تولى الشيخ احمد بن محمد الحملاوي منصب ناظر مدرسة المرحوم عثمان باشا ماهر. وقد توفي الشيخ احمد بن محمد الحملاوي في يوم 22 من شهر ربيع الاول في عام 1351 هجري والموافق يوم 26 من شهر يوليو في عام 1932 ميلادي.

• اما عن مؤلفاته فهي تتضمن عدد كبير من الكتب منها كتاب شذا العرف في فن الصرفومنها كتاب زهر الربيع في المعاني والبيان والبديع  والذي قد تم طباعته اول مرة في عام 1327 هجري الموافق عام 1909 ميلادي في المطبعة الأميرية. ومن كتب الشيخ الحملاوي ايضا كتاب مورد الصفا في سيرة المصطفى والذي قد تم طباعته اول مرة في عام 1358 هجري والموافق عام 1939 ميلادي في مطبعة مصطفى البابي الحلبي.

• ومن ضمن الكتب التي الفها الحملاوي كتاب قواعد التأييد في عقائد التوحيد  وهو عبارة عن رسالة صغيرة طبعت بمطبعة مصطفى البابي الحلبي في عام 1372 هجري والموافق 1953 ميلادي. كما قد كتب الشيخ الحملاوي ديوان شعره وقد تم طبع الجزء الأول منه في الأول من شهر يونيه في عام 1957 ميلادي في مطبعة مصطفى البابي الحلبي.

ملخص كتاب شذا العرف في فن الصرف

• وعن محتويات كتاب شذا العرف في فن الصرف فيحتوي الكتاب على مقدمة تتضمن شرح تقسيم الكلمة وشرح الميزان الصرفي. ثم تناول الحملاوي شرح الباب الأول بعنوان في الفعل والذي يتضمن التقسيم الاول ويتضمن تقسيم الفعل إلى ماض ومضارع وأمر. اما عن التقسيم الثاني للفعل فيتضمن التقسيم بحسب الصحة والعلة.

• وياتي التقسيم الثالث للفعل بحسب التجرد والزيادة ويليه  التقسيم الرابع للفعل بحسب الجمود والتصرف ثم ياتي التقسيم الخامس للفعل من حيث التعدي اللزوم  والتقسيم السادس للفعل من حيث بناؤه للفاعل أو المفعول ويأتي بعده التقسيم السابع للفعل من حيث كونه مؤكد أو غير مؤكد ثم  تتمة في حكم الأفعال عند إسنادها إلى الضمائر ونحوها.

• اما عن الباب الثاني يتضمن في الكلام على الاسم ويتضمن  التقسيم الأول من حيث التجرد والزيادة. ثم ياتي  التقسيم الثاني للاسم من حيث الجمود والاشتقاق ويليه التقسيم الثالث للاسم من حيث كونه مذكراً أو مؤنثاً ثم ياتي بعده التقسيم الرابع للاسم من حيث كونه منقوصاً أو مقصوراً أو ممدوداً أو صحيحاً ثم ياتي من بعده التقسيم الخامس للاسم من حيث كونه مفرداً أو مثنىً أو مجموعا وياضمن التقسيم الخامس عدد من الأبواب والتي تتناول كيفية التثنية وكيفية جمع الاسم جمع مذكر سالماً وكيفية جمع الاسم جمع مؤنث سالماً وجمع التكسير وجموع القلَة وجموع الكثرة وخاتمة تشتمل على عدة مسائل ثم يتناول الكتاب شرح التصغير وشرط المصغر ثم يتناول النسب.

• وعن الباب الثالث من الكتاب فهو بعنوان في أحكام تعم الاسم والفعل ويتضمن فصل في حروف الزيادة ومواضعها وأدلتها ثم يليه فصل في همزة الوصل وياتي من بعده الإعلال والإبدال ثم ياتي الإدغام. وينتهي الكتاب بمسائل للتمرين وتنبيه ثم الوقف.

فيديو شرح شذا العرف في فن الصرف :

المراجع :