الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج خراج الضرس بطرق طبيعية وطبية

بواسطة: نشر في: 13 أكتوبر، 2020
mosoah
علاج خراج الضرس

“ما هو علاج خراج الضرس Treatment for an abscessed tooth ؟” يطرح الكثيرين هذا التساؤل لذا نصحبكُم في جولة للإجابة عليه من خلال مقالنا في موسوعة ، حيث إن خراج الضرس من الأمور المؤلمة التي يتعرض لها العديد من الأشخاص نتيجة لإهمال غسل الأسنان قبل النوم أو الإفراط في تناول كميات كبيرة من السكريات، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب في الضرس.

ومن ثم سُرعان ما يتحوّل إلى خراج تحت الضرس وفي اللثة مكون من تقيحات ذات اللون الأصفر والرائحة المزعجة، فضلاً عن الشعيرات الدموية والالتهابات التي تتحول إلى كيس في الضرس يُسبب ورم في منطقة الضرس والفم وبالتالي يؤثر على تناول المريض الأطعمة ومظهره، إذ يشعر بألم في تلك المنطقة، إلى جانب انتفاخات في الخد، فماذا عن علاج خراج الضرس المحشو  والعلاجات المنزلية، نُجيب عن هذا التساؤل بالإضافة إلى كيف افقع خراج الأسنان وهل يُعد هذا آمنًا ؟، هذا ما نوضحه، فتابعونا.

علاج خراج الضرس

  • ينصح الأطباء بعلاج خراج الضرس البسيط في المنزل من خلال الطرق المنزلية السهلة التي تعتمد على الوصفات الطبيعية، حيث الطب البديل وقدرته على الحد من انتشار البكتريا في الفم والأضرس، ولكن ماذا عما إذا تفاقم خراج الضرس وشعر به المريض مصحوبًا بالألم، هنا لابد أن يلجأ المريض للطبيب المختص.
  • ولاسيما يصف الطبيب المعالج المضادات الحيوية؛في حالة إذا ما كان المريض بخراج الضرس يُعاني من ضعف المناعة، بما يحد من انتشار الخراج وما يحتويه من عناصر في الأسنان الملتصقة بالكيس الأصفر الذي بداخل الخراج، فضلاً عن منع انتشاره في الجسم بأكمله.
  • يقوم طبيب الأسنان في علاج خراج الضرس بتنظيف لمنطقة الصديد التي توجد أسفل الضرس، وذلك من خلال الاعتماد على القناة الجذرية للحد من الإصابة البالغة التي سببتها البكتريا في الضرس، إلى جانب تطهير منطقة الفضلات والعصارة الصفراء الناجمة عن الخراج في لب الأسنان.
  • يوّجه الأطباء إلى ضرورة الإسراع في الاستشارة في حالة الشعور بالألم، وعدم التمهل أو الانتظار والتغاضي عن الألم، إذ أنه بإمكان الأطباء التدخل العلاجي السريع في البداية ولكن فور تفاقم المشكلة وتضرر الأضراس الأخرى تُصبح هناك عدد من المشكلات  الطبية التي ربما تعرض المريض لمخاطر الإصابة بالخراج ووصوله إلى الجسم.

علاج الخراج بعد خلع الضرس

توجد عدد من الطرق التي أشار إليها الطب البديل والتي توجد في أفضل المراجع العلاجية بالطب الحديث، ولاسيما يُعد خراج الضرس من الإصابات الأشد إيلامًا للمرضى، لما يشعرون به من ألم وتلف في الأسنان، بالإضافة إلى التضرر الكبير الذي يحدث في اللثة، إلى جانب التورم في الفم، والخد، بما يحتويه الخراج من بكتريا وسائل أصفر ذات رائحة كريهة.

فيما تكمن مخاطر خراج الضرس في كونه قابل للانتشار في الجسم، لذا فإن السيطرة عليه وعلاج الخراج بعد خلع الضرس مباشرة من الأمور التي قد يلجأ إليها الكثيرين في المنزل وقبل حتى القدرة على زيارة الطبيب لابد اتخاذ الإجراءات التي تمنع انتشار الخراج فور خلع الضرس.

فإليكم قائمة بالعلاجات المنزلية التي لابد أن يُجريها المريض في حالة خلع الضرس وذك لعلاج الخراج:

  • يُشير الأطباء إلى ضرورة تناول المسكنات فور خلع الضرس وذلك في حالة وجود خراج، ومن أبرز تلك المسكنات الباراسيتامول، ولكن دون الإفراط فيها لما لها من تأثيرات سلبية في حالة تناولها بعيدًا عن استشارة الطبيب أو الصيدلي.
  • تناول الماء بالملح ومضمضة الفم به، وذلك بهدف تطهير الفم الخراج والدم الذي ينتج عن خلع الضرس وظهور الخراج.
  • استخدام غسول الفم باستمرار، لقدرته على إزالة الروائح الكريهة المنبعثة من الخراج نتيجة للمواد الموجودة بداخله.
  • تناول القرنفل لما له من قدرات علاجية، بالإضافة إلى دوره في الحد من الشعور بالألم، مع مراعاة عدم ابتلاع القرنفل بعدما يُضع على نطقة الخراج في الضرس.
  • تبرز فعالية الكمادات بنوعيها البارد على الخد؛ إذ أن الكمادات الباردة الخارجية تعمل على الحد من التورمات الناجمة من الخراج الداخلي، بالإضافة إلى دور الكمادات الدافئة على الخراج نفسه، حيث تقوم بدور الطبيب المعالج في إخراج الصديد من داخل الخراج، لما لها من قدرة على جعل الخراج ينفجر.

كيف افقع خراج الأسنان

يطرح الكثيرين تساؤلات حول طريقة فقع خراج الأسنان من دون التوجه إلى الطبيب وفي المنزل؛ وهذا ما نُجيبُكم عليه في السطور التالية:

  • لا يُعتبر فقع خراج الأسنان في المنزل من الطرق المؤدية إلى زوال الخراج والتورم، كما يعتقد البعض؛ فإن فقع الخراج قد يؤدي إلى تفاقم الخراج وانتشاره في الأسنان والجسم، مما يؤدي إلى انتشاره في كل مكان من دون إرادتك، وذلك في حالة القيام بفقع الخراج في الضرس بطريقة خاطئة.
  • إذ قد لا تتوافر أدوات التعقيم الجيدة، ولكن في حالة المحاولة وقد انفجر الخراج من أسفل الضرس فعليك بإخراج الصديد من فمك ببصقه مباشرة، ومن ثم الضغط على موضع الخراج، وابصق المحتوى الذي يخرج في فمك.
  • عليك غسل الفم بالماء وبصقه على الفور، ومن ثم المضمضة بالماء والملح عِدة مرات، فيما ستشعر بألم بسيط في منطقة الخراج، فهي تُعد طريقة جيدة لتطهير موضع الألم.
  • يتوجب عليك الآن التوجه إلى الطبيب المختص وزيارته لكي تتجنب الإصابة بالخراج مرة أخرى، وللحصول على التعقيم المناسب.

علاج خراج الأسنان بالمره

تُعتبر عشبة المره من أشهر الأعشاب العلاجية الغنية بالزيوت، وتحديدًا تتوافر في ساق العشبه، فيما تتواجد في عدد من البلدان من أبرزها؛ اليمن، والسعودية والصومال وعمان والصومال، ولاسيما وهي التي تتعدد في أنواعها ما بين الحجازي والأفريقي، ولكن يبقى طعمها المر هي السمة الأساسية، بالإضافة إلى لونها البني.

فإذا أردت عزيزي القارئ الحصول على علاج لخراج الأسنان بالكره فكل ما عليك القيام به هو تطبيق الخطوات التالية:

  • اغلي عشبه المرة مع كوب من الماء.
  • اتركه حتى يبرد قليلاً، ثم ابدأ في تناوله والمضمضة به بمعدل ثلاث مرات يوميًا.
  • أو بإمكانك عزيزي القارئ استخدام زيت المر بوضعه على منطقة الألم، ومن ثم وضع قطن وتركه.

الزيوت لعلاج خراج الضرس

تبرز مجموعة الزيوت بما تحتويه على عناصر في الحد من ألم الأسنان وخراج الضرس، ومن أبرز تلك الزيوت ما نستعرضه فيما يلي:

  • زيت القرنفل أو كما يُطلق عليه زيت لأوجينول؛ يحتوي على مواد مخدرة للفم، مما يجعل مريض خراج الأسنان لا يشعر بالألم، فيما يُشير الأطباء إلى ضرورة تخفيف زيت القرنفل لمسميته الشديدة في حالة وضعه على الخراج من دون تخفيف، الجدير بالذكر أنه يتسرب إلى الجسم؛ مما يُسبب الشعور بتسارع دقات القلب، فضلاً عن الدوار وحرقان في الحلق.
  • ينصح المختصين في العلاج بقدرة زيت الخل وزيت جوز الهند، وكذلك زيت خل التفاح، وزيت الزعتر على التخلُص من الخراج بوضع أي من تلك الزيوت على موضع الخراج وتغطيته بقطن لكي لا يترسب إلى المعدة.

أكياس شاي النعناع والحد من الخراج

  • يدخل وضع أكياس شاي النعناع على منطقة الخراج في علاج الأسنان والضرس.
  • إذ أن شاي النعناع له القدرة على الحد من الشعور بالألم، كما يُشير البعض.

قدمنا من خلال مقالنا علاج خراج الضرس بالطب البديل والعلاجات الطبية المختلفة، حيث باتت من التساؤلات الواردة التي يبحث عنها المرضى، لما تُسببه من الشعور بالألم، ويجب أن ننوه إلى أن تلك المعلومات التي وردت في مقالنا جاءت نتيجة البحث في المراجع العربية والأجنبية، لذا فهي استرشادية فقط، ولكن يجب الرجوع إلى الطبيب المختص لتلقي العلاج المناسب، واستشارته.

كما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة بقراءة كيفية علاج خراج الأسنان واسبابه واعراضه المؤكدة، كما يُمكنك قراءة علاج الخراج الاسنان بالمره والأعشاب والطب البديل 2020 .

المراجع

1-

2-

3-

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.