الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماهو علاج اللثة الملتهبه

بواسطة: نشر في: 1 يناير، 2020
mosoah
ماهو علاج اللثة الملتهبه

تعرف على ماهو علاج اللثة الملتهبه ، يعاني بعض الأشخاص فجأة من وجود التهاب وتورم باللثة (باللغة الإنجليزية Gingivitis) نتيجة لتراكم بعض البكتيريا والجراثيم داخل الفم، والذي ينتج عنه آلاماً شديدة واحمرار بالطبقة العليا من اللثة كما أن الأمر قد يطال الأسنان نتيجة تأثير البكتيريا السلبي عليها مما يُصيب الطبقة المُغلفة لها بالتلف.

وعادةً ما يرافق التهاب اللثة عدداً من ألأعراض أبرزها نزيف دموي باللثة عند غسل الأسنان، وجود رائحة كريهه ومذاق غريب بالفم، انتفاخ اللثة، ألم شديد عند مضغ الطعام، ظهور فتحات بين اللثة والأسنان، تحرك الأسنان من مكانها أو فقدانها.

وعند وجود الأعراض السابقة لابد من التوجه الفوري للطبيب للحصول على المساعدة الطبية ووصف العلاجات الدوائية الملائمة، إلا أنه في حالات الـ Gingivitis يُمكن علاج الأمر باستخدام بعض الأعشاب الطبيعية، وذلك ما ستجدونه في السطور التالية من موسوعة.

ماهو علاج اللثة الملتهبه بالاعشاب

الكركم

يُعرف مسحوق الكركم بخواصه الفعالة في قتل الفطريات والتخلص من الالتهابات اللثوية بالفم، كما أنه يمنع تراكم المواد الجيرية على الأسنان، وذلك من خلال مزج كمية من الكركم مع الماء الدافئ ليتكون معجون سميك القوم، قم بتطبيقه على اللثة لمدة 10 دقائق ثم أغسل الفم جيداً بالماء الدافئ.

الشاي الأخضر

يمتلك Green tea خصائص مُطهرة فعالة حيثُ يمكنه تخليصك من آلام الأسنان والتهابات اللثة بشكل فعال من خلال نقع أكياس الشاي الأخضر في كمية من الماء لعدة ساعات، ثم غسل الفم باستخدام الغسول جيداً من الداخل ثلاث مرات يومياً حتى تختفي آثار الالتهاب.

الزعتر

يُمكن استخدام الزعتر كمعالج للثة ومُطهر للفم من خلال المضمضة اليومية بمنقوع الزعتر في الماء الدافئ عدة مرات، مع تكرار العملية سينتهي الألم تماماً.

الجرجير

الجرجير من النباتات الطبيعية ذات الخصائص المطهرة للجسم بشكل عام، كما أنه فعال في التخلص من التهابات الفم عن طريق عصّر كمية من أوراق الجرجير الخضراء في الخلاط الكهربي، ثم تدليك اللثة بها مرة يومياً.

القرنفل

يُمكن اللجوء إلى القرنفل في التخلص من آلام اللثة والفم عن طريق طحن كمية من عُشبة القرنفل ومزجها مع ربع ملعقة من السكر البني، رشه من النيل العجمي، الشّبة البيضاء المطحونة.

ثم يؤخذ المزيج المطحون ويُمرر على اللثة بأكملها، مع مراعاة تكرار العملية لمدة ثلاثة مرات أسبوعياً على الأقل حتى يختفي الالتهاب.

غسول البابونج

يُمكن استخدام غسول زهرة البابونج كمُطهر للفم من خلال غليّه في الماء على نار متوسطة، ثم تركه ليبرد، واستخدامه كغسول للفم بصفة يومية، لتلاحظ مع التكرار اختفاء آلام اللثة.

الزعفران

يُمكنك مزج الزعفران المطحون مع ملعقة صغيره من العسل الأبيض وتدليك اللثة بها يومياً في الصباح، تركها لمدة 15 دقيقة ثم أغسل فمك بالماء الدافئ الممزوج بالملح، فهذه طريقة ستشفي آلام اللثة لديك بشكل نهائي مع التكرار.

ورق الصفصاف

يُستخدم ورق الصفصاف كمطهر فموي فعال في التخلص من الجراثيم والبكتيريا من خلال وضع مقدار 5 ملاعق من ورق الصفصاف على كمية من الماء الدافئ وتركهما لعدة ساعات، ثم استخدام المنقوع في غسل وتطهير الفم عقب تناول كل وجبة على مدار اليوم وذلك من خلال مضمضة الفم داخلياً جيداً.

المراجع

1

2

3

4

5

6

7

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.