الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف أشيل ضرس بالبيت

بواسطة: نشر في: 26 ديسمبر، 2017
mosoah
كيف أشيل ضرس بالبيت

بالتفصيل خطوات خلع الضرف فى البيت بدون ألم خطوات بسيطه سهله فالأسنان تعتبر من أهم الأجزاء الموجودة في جسم الإنسان والتي لا يمكن أن يعيش بدونها لأهميتها المعروفة وغير ذلك أهميتها في إعطاء مظهراً جميلاً ومتكاملاً وصحياً للإنسان ومن أكثر الآلام التي من الممكن أن تحدث للإنسان هي آلام الأسنان وتصيب الأسنان العديد من المشاكل التي تجعلك تضطر بالقيام لخلعها حتى تتخلص من الآلام المصحوبة لها وبدون الأسنان لا يمكنك أن تستطيع من مضغ الطعام بشكل صحيح وبالتالي يؤثر على المعدة وإلى ذلك فيجب علينا جميعا المحافظة على الأسنان من الأمراض التي ممكن أن تحدث لها .

نصائح للحفاظ على الأسنان:

  • يجب علينا جميعا المحافظة على نظافة الأسنان وتنظيفها بشكل مستمر ويومي باستخدام فرشاة الأسنان والمعجون ثلاثة مرات يوميا .
  • يجب علينا أيضا عند استخدام الفرشاة ألا نحك بها بشدة حتى لا نجرح اللثة أو نتسبب في أي أذى للفم بل يفضل الاستعمال بلطف وتمعن .
  • يجب علينا الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تستهلك صحة الأسنان ونبتعد عن الأطعمة القاسية و الصلبة حتى لا تتسبب في كسر الأسنان .

كيف أشيل ضرس بالبيت :

1- إزالة السن البنية:

  • من أكثر الطرق الفعالة في إزالة الأسنان اللبنية بدون أي ألم هي عن طريق الطلب من الطفل أن يقوم بخلخلة السن المراد خلعه باستخدام اللسان ويمكن القيام بهذه الطريقة في أي وقت وأي مكان وبهذا يكون السن ضعيفا مرة بعد الأخرى فيصبح جاهزا للخلع دون الشعور بأي ألم مصاحب له.
  • وأيضا يمكنك خلع السن عن طريق تحريكه باستخدام الأصابع يوميا وبصفة مستمرة وفى هذه الحالة يصبح السن ضعيفا وبشكل أسرع وتتم بعد ذلك إزالته بكل سهولة ويسر ولا يجب علينا أن نحاول خلعه بشدة أو إزالته بالقوة .
  • محاولة إعطاء الطفل لبعض من الأطعمة أو المأكولات القاسية بالنسبة للأطفال كمثلا التفاح أو البسكويت ونطلب منه أن يقوم بالقضم أو الضغط على السن بطريقة طبيعية حتى يضعف ويصبح مع الوقت ضعيفا كفاية حتى نتمكن من خلعه بكل سهولة ولكن علينا الانتباه أيضا حتى لا يقع السن أثناء تناوله الطعام ويقوم ببلعه .
  • يعتبر أيضا غسل الأسنان وهو ضعيف بالفرشاة والمعجون حلاً مناسباً لتعرض السن للضغط من قبل الفرشاة وبالتالي يصبح ضعيفاً كفاية ليسقط وحده دون أي تدخل كان .
  • أن نعطى الطفل قطعة من الشاش ونطلب منه الإمساك بالسن المرغوب في خلعه وحتى لو لم يكن السن جاهزا بعد للسقوط فيتمكن من أن يمسكه ويقوم بعد ذلك بهزه بقوة حتى يسقط ولكن من الممكن نزول الدم في هذه الأثناء فيجب وجود الأبوين مع الطفل .
  • الإنتظار فقط من الممكن أن يكو ن الطفل غير مستعد بالمرة أن يقوم بخلع سنه فبالتالي يفضل الانتظار حتى تقع السن لوحدها .
  • أيضا يمكن استخدام الخيط في إزالة السن الخاص بالطفل، ولكن مع مراعاة أن يكون السن متخلخل بعض الشيء حتى لا يحدث أي نوع من الألم للطفل، كما أنه في حالة إن كان السن متخلخل فإنه لا يفرز الدم الغزير أيضا.
  • أيضا من الممكن اقتلاع سن الطفل بطريقة بسيطة جدا، وتتم هذه الطريقة في حال إذا كان السن متخلخل بعض الشيء، فلذلك يقوم الأب أو الأم بشد السن بواسطة استخدام قطعة من القطن،ويتم نزع السن بعدها بدون أي ألم.

2- طريقة خلع الضرس أو الأسنان الدائمة لدى الكبار:

يجب على كل شخص يريد أن يقوم بخلع ضرسه أن يذهب إلى الطبيب أولا ولا يقوم بخلعه لنفسه مطلقا حتى لا يتأذى أو يؤذى اللثة وهناك بعض الخطوات التي يقوم بها الطبيب عند خلع الضرس وهى :

  • في البداية يقوم الطبيب المتخصص بالكشف على المريض وتشخيص حالته وفحصه للتأكد من أنه حالته تستوجب وتستدعى أن يقوم بخلع الضرس .
  • بعد ذلك يقوم الطبيب بوضع المخدر اللازم والموضعي في مكان الضرس اللازم خلعه حتى لا يشعر المريض بالألم المصاحب لعملية الخلع .
  • بعد ذلك يقوم الدكتور المعالج باستخدام الكلابة وهذه من أدوات الطبيب وهى تشبه الكماشة كثيرا ويقوم بخلالها بخلع الضرس المطلوب خلعه أثناء التخدير .
  • بعد عملية خلع الضرس يكون هناك بعض الدماء التي تخرج من مكان خلعه فيقوم الطبيب بإعطاء المريض قطعة من القطن ووضعها في فمه ويقول له بأنه يتوجب عليه الضغط عليها جيدا حتى نتمكن من إيقاف الدماء وخروجه .

نصائح بعد عملية الخلع:

يقوم الطبيب بعد خلع الضرس بإعطاء بعض من المسكنات اللازمة حتى تقلل الألم بعد عملية الخلع ، وتساعد هذه المسكنات على تسكين الآلام التي تنتج عن عملية الخلع، وفي هذا الوقت يجب علينا الابتعاد تماما عن تناول الطعام على الجانب التي تم الخلع به، كما يجب أن يتم أخذ بعض الأدوية التي تساعد على منع الإلتهابات ومنها الأدوية المضادة وذلك حتى لا يحدث مكان الخلع أي نوع من التلوث أو الالتهابات، كما يفضل عدم شرب السوائل بعد عملية الخلع لفترة معينة .

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.