الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية علاج الم الضرس بسرعة

بواسطة: نشر في: 28 يناير، 2019
mosoah
علاج الم الضرس

علاج الم الضرس سريعا مجرب  ، يعد ألم الأسنان من أكثر الآلام حدة، كما أنه يعاني منه الجميع بأوقات متفاوتة، إذا كنت ممن يشعرون بآلام الأسنان في الوقت الحالي، تعرف معنا على كيفية علاج الم الضرس بأسهل الطرق من خلال استخدام وصفات طبيعية في المنزل، كل هذا على مقالة موقع موسوعة .

طرق علاج الم الضرس

وضع الكمادات الباردة

تستخدم الكمادات الباردة كعلاج لألم الضروس و الأسنان، حيث تعمل الكمادات الباردة على تضييق الأوعية الدموية في منطقة الألم، مما يؤدي إلي علاج الالتهاب و الألم، و تستخدم عن طريق وضعها على الخد .

الزعتر

يحتوي زيت الزعتر على خصائص مضادة للبكتريا، مما يجعله يستخدم في علاج الم الضرس و الأسنان، و ذلك من خلال وضع قطرة من زيت الزعتر على كوب من الماء، و استخدام هذا الخليط في عملية المضمضة، أو عن طريق وضع نقطة منه على قطنة، ثم وضعها على الضرس المصاب .

الثوم

يحتوي الثوم على مادة الأليسين، و التي تعد من المضادات الحيوية، فهي تعمل على قتل البكتريا المتسببة في حدوث الالتهابات، لذلك يمكنك هرس الثوم، و إضافة الملح عليه، ثم وضعه على المنطقة المصابة .

أكياس الشاي بالنعناع

يتم وضع كيس الشاي بالنعناع في الماء حتى يغلي، ثم نتركه ليبرد، و نضعه على الضرس المتسبب في الألم .

محلول الملح

يعد محلو ل الملح من المواد المطهرة ،و الذي يعمل على تنقية الفم، و شفاء الجروح و علاج الالتهابات بشكل سريع، لذلك يمكن استخدامه في عملية المضمضة .

زيت القرنفل

كان يستخدم زيت القرنفل لعلاج ألم الأسنان في العصور القديمة، و ذلك لأنه يعمل على تخفيف حدة الألم، و إزالة الالتهاب، و ذلك بسبب احتوائه على مادة معقمة تدعى الأوجينول، كما يمكن استخدامه كغسول للمضمضة، أو وضع على قطنة صغيرة و العض عليها .

جيل الصبار

يستخدم جيل الصبار في العديد من الأغراض، و منها أنه يعمل على قتل الجراثيم التي تتسبب في تسوس الأسنان و تآكلها .

المواد التخديرية

يمكن استخدام بعض المواد التخديرية، و وضعها مباشرة على منطقة الألم، مثل جيل الفم، أو المواد المخدرة السائلة، و منها البنزوكايين، لكن من المعروف عن هذه المواد أن تأثيرها لا يدوم لفترة طويلة، و ستجد ضرسك يؤلمك مرة أخرى بعد وقت قصير من وضع تلك المواد .

حالات لألم الاسنان يتوجب فيها زيارة الطبيب

  • إذا كانت الالتهابات مصاحبة لظهور ضرس العقل .
  • عندما لا تعمل المسكنات على إزالة الألم يجب عليك الذهاب للطبيب .
  • في حالة انتفاخ الوجه، أو الشعور بالألم الشديد عند فتح الفم، أو ألم الأذن .
  • عندما يصاحب ألم الضرس ارتفاع في درجة حرارة الجسم .
  • عند حدوث أي كسور في الأسنان، أو خروج ضرس من مكانه .
  • اذهب للطبيب في حالة استمرار الألم بعد خلع ضرس ما لمدة يومين، فان هذا يدل على وجود التهاب .

طرق الوقاية من الم الاسنان

  • أثناء ممارسة الرياضة يمكنك وضع جهاز الوقاية للأسنان حتى تتجنب إصابة أسنانك .
  • تجنب التدخين، لأنه يزيد من أمراض الأسنان .
  • المداومة على غسل الأسنان مرتين في اليوم، و من الأفضل أن يتم الغسيل باستخدام معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد، كما يمكنك استخدام خيط الأسنان الطبي لتنظيف الفراغات بين الأسنان .
  • تجنب الأطعمة التي تلتصق بالأسنان .
  • اعمل على تقليل النشويات و المأكولات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، و ذلك لأن بكتريا الفم تتغذى على تلك الأطعمة .
  • عندما تشعر بألم الأسنان ابتعد تماما عن المشروبات الساخنة و المثلجة .
  • الزيارة الدورية لطبيب الأسنان، و عمل تنظيف للأسنان ما بين الحين و الأخر .

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.