الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية علاج الاسنان المتفرقه نهائيا بطريقة سريعة

بواسطة: نشر في: 2 أكتوبر، 2020
mosoah
علاج الاسنان المتفرقه

من خلال هذا المقال من موسوعة يمكنك الإطلاع على علاج الاسنان المتفرقه ، ينزعج الكثير من رؤية الفراغات التي تقع بين الأسنان وخاصة في الأسنان الأمامية حيث أن تلك الفراغات تظهر بشكل ملحوظ لدى من يعاني من ذلك أثناء الحديث أو الضحك، فيشعر أن هذا يكون له تأثير سلبي على مظهره الجمالي، وهذه الحالة لا تتعرض لها فئة محددة بل كافة الفئات من الرجال والسيدات، إلى جانب الأطفال والبالغين، وهناك العديد من الوسائل التي من خلالها يتم ملء الفراغات بين الأسنان والتي تختلف فيما بينها في التكلفة وكيفية التركيب، وتلك الوسائل سنعرضها لك في السطور التالية.

عوامل حدوث الفراغات بين الأسنان

  • نمو الأنسجة الواقعة بين الأسنان بدرجة أكبر من الحد الطبيعي لها.
  • كبر حجم الفك في مقابل صغر حجم الأسنان، نتيجة لأسباب خلقية أو التعرض لاضطرابات في هرمونات الغدة النخامية أو الدرقية نتج عنها اختلاف في حجم الفك.
  • عامل وراثي أو جيني فقد يحدث ذلك نتيجة تعرض أحد الوالدين لفراغات الأسنان.
  • حدوث مشكلات صحية في اللثة والتي تؤدي إلى زيادة الفراغات بين الأسنان أبرزها التهابات اللثة
  • العادات الغير سليمة لدى الأطفال والتي تتمثل في البلع الغير صحيح، إلى جانب كثرة الضغط على الأسنان الأمامية بواسطة اللسان، بالإضافة إلى عادة مص الأصابع.
  • الإصابة بتسوس الأسنان الذي ينتج عنه صغر في حجم الأسنان نتيجة تآكل عظام الأسنان.
  • العادات الخاطئة التي يمارسها الكبار من وضع الأعواد الخشبية بين الأسنان، إلى جانب استخدام الأسنان الأمامية في فتح العبوات الزجاجية، فضلاً عن ضغط الأسنان على مواد صلبة أخرى.
  • اضطرابات في نمو السن نتج عنها نقص في عدد الأسنان، او التعرض لخلع الأسنان.
  • عدم استواء صف الأسنان الأمامي فتبرز للأمام بشكل مختلف عن المظهر الطبيعي.

أعراض الأسنان المتفرقة

  • الشعور بمرور الهواء بين الأسنان المتفرقة.
  • الإحساس بألم في الأسنان المتفرقة.
  • الإصابة بالتهابات اللثة والتي تتعرض للنزيف في بعض الأحيان.
  • دخول بقايا الطعام في الفراغات بين الأسنان.

تشخيص الأسنان المتفرقة

يبدأ الطبيب المختص في الوقوف على العوامل وراء حدوث الأسنان المتفرقة من خلال الفحص الطبي على الأسنان، فعلى سبيل المثال إذا كان السبب وراء ذلك الإصابة بالتهابات الأسنان يحدد العلاج المناسب لذلك، ومن ثم يتم البدء بعلاج الفراغات بين الأسنان.

وسائل علاج الأسنان المتفرقة

يمثل تقويم الأسنان أحد أشهر الوسائل المستخدمة في علاج الأسنان المتفرقة وخاصة إذا كان هناك أكثر من فراغ بين الأسنان، وتختلف مدة العلاج بهذه الوسيلة وفقًا للحالة، فتبدأ الفترة من 4 شهور حتى عام أو عامين، ويجب ارتداء التقويم طوال اليوم، ومن الممكن أن يزيله الطبيب المختص إذا اقتضت الحالة ومن ثم يعيد تركيبه مرة أخرى، ويتطلب العلاج بالتقويم المراجعة الدورية عند الطبيب المختص كل شهر أو شهرين بحد أقصى حيث يتم فحص التقويم والتأكد من إحكامه جيدًا، ويشمل التقويم الأنواع التالية:

أنواع تقويم الأسنان

التقويم المعدني

يعد تقويم الأسنان المعدني من أقدم الوسائل المستخدمة في علاج الأسنان المتفرقة، وما يميزه أنه غير مرتفع التكلفة بخلاف الأنواع الأخرى إلى جانب صلابته وهذا يؤثر بفاعلية على التخلص من الفراغات بين الأسنان المتفرقة، أما عن عيوبه فتكمن في ظهوره أثناء ارتداءه والذي يسبب الضيق والإحراج في بعض الأحيان لمن يرتدوه، وعقب انتهاء فترة العلاج يتم إزالة التقويم، يتم تثبيت جهاز آخر بشكل مؤقت بهدف حماية الأسنان من تفرقها من مرة أخرى، ويظل هذا الجهاز حتى يعتاد فك الأسنان على شكل الأسنان الجديد.

التقويم اللساني

وهو من أبرز أنواع التقويم عالية التكلفة، ولكن من مميزاته أنه لا يظهر بشكل بارز مسببًا الحرج لمن يرتديه، وذلك لأنه يتم تركيبه خلف الأسنان من ناحية اللسان، ولكن يتطلب هذا النوع الاستعانة بطبيب على درجة عالية من الكفاءة والخبرة في تركيبه.

تقويم السيراميك أو البورسلين

ما يميز هذا النوع من التقويم أنه لا يظهر بشكل ملفت مثل التقويم المعدني عند ارتداءه نظرًا لأنه يظهر بنفس لون الأسنان لكونه شفاف، ولكن ما يعيب هذا النوع أنه لا يعد من الأنواع التي لا يضمن الطبيب شدة إحكامه على الأسنان نظرًا لكونه تقويم غير صلب مثل التقويم المعدني.

التقويم الشفاف أو المتحرك

يشبه هذا النوع النوع السابق ولكن ما يميزه أن القوالب فيه يتم تركيبها على حدى، حيث يتم تصنيع مجموعة من القوالب من قبل الطبيب المختص، ومن ثم يتم تركيب كل قالب منه في خلال مدة محددة، علمًا بأن مدة العلاج بهذا التقويم تصل إلى عام تقريبًا.

علاج فلجة الأسنان بدون تقويم

يفضل الكثير عدم ارتداء التقويم الذي يتطلب ارتداءه طوال اليوم، ولهذا فقد استحدثت العديد من الوسائل الأخرى التي يمكن علاج الأسنان المتفرقة بها بدون تقويم مثل:

تيجان الأسنان

يتم صناعة تاج الأسنان من البورسلين أو المعدن، وهو عبارة عن غطاء أو قالب للأسنان يساعد على التخلص من الفراغات الواقعة بين الأسنان من خلال ملئها عبر هذه التيجان، ومن مميزات هذه الوسيلة أنها تستخدم في أغراض تجميل الأسنان الأخرى حيث تضفي لها شكل صحي، إلى جانب أنها تستخدم كعامل حماية من تعرض الأسنان لأي مشكلة صحية من الكسر وغيرها إذا كانت الأسنان ضعيفة، كما أنه من مميزاتها الأخرى دورها الفعال في تدعيم جسر الأسنان، وتتراوح تكلفة التاج الواحد إلى 800 دولار بحد أدنى، و1700 دولار بحد أقصى.

فينير الأسنان

يُصنع الفينير من البلاستيك أو البورسلين، ومن أبرز الوسائل الفعالة في ملء الفراغات بين الأسنان حيث أنه عبارة عن غلاف للشكل الخارجي للسن يقلل من الفراغات بين الأسنان، ويتم تركيب هذا الغلاف بعد نزع الطبقة الخارجية للأسنان المتفرقة، ويتم تصنيع هذا الغلاف بناءً على مقاس الأسنان بالأساس.

وما يعيب الفينير أنه عالي التكلفة مقارنةً بالوسائل الأخرى حيث أنه يصل إلى 1000 دولار وقد يزيد لنحو 2000 دولار، كما أنه من أبرز عيوبه الأخرى أنه لا يحافظ على صحة الأسنان من تعرضها للتسوس، فضلاً عن أنه يعزز من حساسية الأسنان إزاء بعض أنواع الطعام، ولكنه يتطلب الاستعانة بطبيب على واسع الخبرة في علاج الأسنان المتفرقة بالفينير.

جسور الأسنان

يتم العلاج بواسطة جسور الأسنان في حالة زيادة التباعد بين الأسنان، ففي تلك الحالة يتم ملء الفراغ بين الأسنان من خلال تركيب سن صناعي مناسب، وتختلف المواد التي يُصنع منها السن، فقد يُصنع من الذهب أو البورسلين أو المعدن.

حشوات الأسنان التجميلية

من بين الوسائل أيضًا التي يستعين بها الطبيب المختص في علاج الأسنان المتفرقة حشوات الأسنان التي تقوم على تعبئة الفراغات بين الأسنان، وتستخدم هذه الوسيلة إذا كان التباعد بين الأسنان قليل، وفي تلك الحالة يتم الاعتماد على تقنية الليزر وحشو الفراغات باستخدام مادة بيضاء تسمى” الكمبوزيت”.

القشور الخزفية

تعتمد وسيلة القشور الخزفية في ملء الفراغات بين الأسنان من خلال تكبير حجم السن إذا كانت الأسنان المتباعدة صغيرة الحجم في الأصل، وهذه القشور بيضاء اللون مثل لون الأسنان وتُصنع من الخزف ولها عدة أنواع مثل قشور الفينير، كما أنها تُصنع من مواد أخرى مثل البورسلين، وتوضع هذه القشور على الأسنان المتباعدة، وما يميزها عن حشوات الأسنان التجميلية أنها تدوم لوقت أطول.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.