الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

انواع تقويم الاسنان

بواسطة: نشر في: 10 يونيو، 2019
mosoah
انواع تقويم الاسنان

بالتفصيل تعرف على انواع تقويم الاسنان ومدته ،يعتبر طب الأسنان من فروع الطب المستقلة، والتي تتعدد فيها طرق العلاج، والجراحة، والنقاهة. كما وتوجد بطب الأسنان الجراحات أو العلاجات التقويمية، والتي تهدف إلى إكساب الأسنان شكلاً طبيعياً ومتناسقاً مع ملامح الوجه. وتلك الأخيرة تنطبق على ما يقوم به تخصص تقويم الأسنان ، وفيما يلي مقال من موسوعة حول مضمون تقويم اسنان.

جراحة العظام التقويمية

  • تشير “جراحة العظام التقويمية” إلى تخصص تقويم الأسنان، والذي تعود بدايته إلى العصر الفرعوني، مروراً بالعصور اليونانية، والعصور الوسطى والحديثة.
  • ويُرد إلى الطبيب “إدوارد أنجل” أو من تم تلقيبه بـ(أبو علم تقويم الأسنان) الفضل كأول مخترع ومُطور لطرق التقويم والتي لا زال يُعتمد عليها حتى الآن.
  • ويُعرف علم تقويم الأسنان بأنه “مجال طب الأسنان المعني بالإشراف والتوجيه والتصحيح لنمو الهياكل والمكونات العظمية للوجه والأسنان، بما في ذلك تلك الظروف التي تتطلب تحريك الأسنان، أو تصحيح العلاقة بين الأسنان وعظام الوجه من تطبيق قوى معينة و (أو) تحفيز وتوجيه نمو عظام الوجه والأسنان“.

انواع تقويم الاسنان

  • تنقسم أجهزة تقويم الأسنان إلى ثلاث أنواع وهي: الثابت، والمتحرك، والوظيفي.
  • وينقسم تقويم الأسنان الثابت إلى :
  1. تقويم الأسنان المعدني :والذي تترابط فيه الحاصرات المعدنية بمادة لاصقة خاصة، وهو مزود بقطع معدنية إضافية و مطاط تقويمي يُستخدم عند الحاجة.
  2. وهناك النوع الخزفي :ويتميز بشفافيته، ولكنه أعلى تكلفة من المعدني، وأكثر تعرضاً للكثر عند تناول الطعام.
  3. النوع الخلقي أو اللساني: ومكانه الأصلي خلف الأسنان، ولذلك فوجب الحرص معه لأنه قد يسبب أذى للسان في بداية فترة العلاج، كما أن نتائجه بطيئة والإقبال علي استخدامه أو ترشيحه أقل من الأنواع الأخرى.
  • أما بالنسبة لتقويم الأسنان المتحرك فهو أكثر مناسبة للأطفال، ولهذا فإن استخدامه بسيط، وتكلفته قليلة، كما ويسهل إزالته وتنظيفه.
  • وهناك التقويم الوظيفي والذي يعتمد في الأساس على القوة العضلية في تعديل مسار النمو للفكين، وهناك منه الثابت ونوع آخر متحرك.
  • ويُذكر أن هناك نوع حديث وهو التقويم الشفاف والذي يجمع بين النوعين الثابت والمتحرك، ورغم شفافية مظهره إلا أنه يمتلك خواص التقويم الثابت على الأسنان، وهو يصلح فقط لما بعد الجراحات التقويمية فاستخدامه محدود وليس دائم.

مدة تقويم الاسنان

  • تختلف مدة استخدام التقويم باختلاف النوع وبالتالي الهدف المرجو من كل نوع؛ فتقويم الأسنان الثابت تطول مدته عن نظيره الشفاف والذي يتم تغييره مرة كل أسبوعين.
  • أما بالنسبة لتقويم الأسنان المتحرك فتكون مدة استخدامه من 6- 12 شهر.
  • ويؤكد بعض الأطباء أن المدة الزمنية التي يستغرقها تركيب التقويم هي من سنة إلى سنة ونصف، وقد تقل أو تزيد بضعة أشهر وفقاً لاستجابة الفك، واستجابة المريض لمواعيد شد الفك التدريجي.
  • كما ويشير الأطباء أيضاً إلى استحداث بعض التقنيات التي تُسرع حركة الأسنان، وبالتالي تقل معها مدة ارتداء التقويم إلى سنة أو 11 شهر، خاصة للبالغين من العمر “30-40 سنة”.

اسعار تقويم اسنان

  • ويتكلف عمل تقويم الأسنان بشكل عام 800 دولار. أما بالنسبة لأسعار تقويم الأسنان بمصر، وحسب النوع وفترة الاستخدام فهي تتراوح ما بين 3500 وحتى 20 ألف جنيه.
  • ووفقاً لبعض المراكز العلاجية بالرياض فإن أسعار التقويم تبدأ من 2500 ريال سعودي، وقد تجد بعض الخصومات التي تصل إلى 80% على إجمالي السعر.

 

إن الاهتمام بصحة الأسنان ووقايتها من الآثار التي قد يتسبب بها عيب في إطباقها، يعتبر من أهم الخطوات التي يجب مراعاتها مع الجميع، صغاراً كانوا أو كباراً. وتوفر تخصص كـ “طب تقويم الأسنان” بشكل مستقل قد ساعد كثيراً في علاج شتى الحالات البسيطة والمعقدة؛ لحرصه على التطور، وإنقاذ هذه الحالات.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.