الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

القضاء على تسوس الأسنان بالأعشاب

بواسطة: نشر في: 27 ديسمبر، 2017
mosoah
القضاء على تسوس الأسنان بالأعشاب

تعتبر مشكلة تسوس الأسنان إحدى المشكلات الصحية الأكثر شيوعاً بالعالم، فغالباً ما تظهر تلك المشاكل بين فئات المراهقين والأطفال والمسنين، ورغم هذا فيمكن لأي شخص أن يُصاب بمشكلة تسوس الأسنان، وتعد تجاويف الأسنان إشارة قوية للتسوس، وينتج تسوس الأسنان بسبب عدوى بكترية تقوم بتدمير الأنسجة الصلبة الموجودة بالأسنان.

ومن الممكن لبعض العوامل المعينة أن تتسبب في زيادة مخاطر الإصابة بتسوس الأسنان، كالأطعمة التي تتعلق بالأسنان لوقت طويل، وعدم الإهتمام بنظافة الفم، وكذلك جفاف الفم، وعدم حصول الأسنان على نسبة من الفلوريدات التي تكفيها، من الممكن أن تكون إضطرابات الطعام كفقدان الشهية أو الشراهة سبباً في حدوث مشاكل بالأسنان خطيرة.

أعراض وعلامات تسوس الأسنان

تختلف علامات التسوس بحسب شدة ونوع المشكلة، فقد تشتمل بعض الأعراض على:

  • الشعور بآلام في الأسنان.
  • تحسس الأسنان.
  • وجود ثقوب أو حفر مرئية بالأسنان التي تكون مصابة.
  • الإحساس بالألم حين تناول الطعام أو الشراب.
  • ظهور بقع بنية أو سوداء على سطح الأسنان.

في حال عدم التعامل مع تجاويف الأسنان ومعالجتها فقد تسبب آلام شديدة بالأسنان وقد تتسبب في فقدانها.

سبل علاج تسوس الأسنان

  • من أولى خطوات معاجة تسوس الأسنان والحد من التجاويف هو اللجوء إلى إتباع الرعاية الجيدة للأسنان، من خلال إستخدام فرشاة الأسنان مدة دقيقتين في اليوم ولمرتين، مرة بالصباح وأخرى قبل النوم.
  • تنظيف الأسنان بواسطة إستخدام خيط كل يوم.
  • هناك بعض العلاجات الطبيعية بالأعشاب التي من الممكن أن تحافظ على صحة الأسنان وإبقاء الفم بصحة جيدة، هذا ما سنتحدث عنه بمقالنا هذا.

علاج تسوس الأسنان بالأعشاب

  • عشبة القرنفل

ويعد القرنفل واحداً من أهم المكونات التي يتم إستخدامها في معالجة كافة أنواع مشاكل الأسنان، كإلتهابات اللثة والتسوس، وذلك نظراً لإحتوائه على خصائص مضادة للإلتهابات، كما أنه يعد مسكن قوي ومضاد جيد للجراثيم، إذ أن القرنفل يخفف من حدة الآلام ويمنع التجاويف من أن تنتشر.

طريقة إستخدامه، يتم تخفيف قطرتين من زيت القرنف بربع ملعقة صغيرة زيت بذر السمسم، ثم يتم غمس قطعة من القطن بهذا الخليط ثم وضعها على السن المصابة، تُكرر هذه العملية يومياً قبل النوم، ويمكم مضغ القرنفل بحيث يتم إستخراج الزيت، بحيث يبقى القرنفل تحت اللسان بضع دقائق.

  • جذور العرق سوس

إذ أن جذور العرق سوس تحافظ على الأسنان صحية، فيوجد في جذوره المجففة نوعين من المركبات ذات الفعالية ضد الجراثين، والتي تساعد على منع نمو البكتريا التي تسبب التجاويف، بجانب أن هذه العشبة تقل من البلاك.

ويستخدم من خلال وضع كمية من مسحوق عرق السوس الجاف على فرشاة الأسنان، بإنتظام، ويمكن أيضاً أن تُستخدم عصا عرق سوس لينة كفرشاة أسنان كل يوم.

  • جوزة الطيب

تمتاز جوزة الطيب بإحتوائها على خصائص مضادة للتسوس، من الممكن أن تستعمل للحد تسوس الأسنان.

طريقة إستخدامها، من خلال عصر بعض من جوزة الطيب، ثم تُمزج مع كمية قليلة من التوابل أو زيت القرنفل، ثم يتم وضعها على الأسنان المصابة، وتُترك لعشر دقائق ثم بعدها يتم شطفها بماء دافئ، وتُكرر هذه الوصفة ثلاث أو أربع مرات يوميا، ومن الممكن إستخدام زيت جوزة الطيب بشكل مباشر على الأسنان بوساطة قطعة قطنية.

  • الكركم

يتم إستخدام الكركم في إراحة الأسنان من آلام التجاويف، فهو ذو خصائص مضادة للجراثيم، كما أنه له خصائصه القوية المضادة للإلتهابات التي تحافظ على صحة الفم واللثة وتحد من تسوس الأسنان نتيجة للعدوى البكترية.

طريقة إستعماله، يتم وضع كمية قليلة من مسحوق الأسنان المصابة، ثم يتم تركه بضع دقائق ثم يتم شطفه بماء دافئ، كما يمكن أيضا أن يتم مزج نصف ملعقة كركم مطحون مع كمية من زيت الخردل، ويتم إستخدامه في تدليك اللثة والأسنان ثم يُترك عشر دقائق ثم يتم بصقه، تُكرر هذه الوصفة مرة أو أثنين في اليوم.

  • عشبة القلطة

تمتاز عشبة القلطة بخصائصها المضادة للجراثيم، إذ أنها تعمل على مكافحة تسوس الأسنان ومكافحة تجاويف الأسنان، كما أنه يخفف من الألم الذي ينجم عن التسوس، بجانب أن عشبة القلطة تعتبر مصدر أساسي لفيتامين A, E بجانب بعض المعادن كالماغنسيوم والحديد والكالسيوم، والتي تعد عشبة مهمة للحصول على أسنان قوية وسليمة.

  • النيم

أو كما تٌعرف بإسم عشبة الأرجوان الهندي، ويعد من العلاجات الشعبية التي تستخدم في معالجة تسوس الأسنان، لما له من خصائص قوية مضادرة للجراثيم، تساعد على تدمير البكتيريا التى تسبب التجاويف بكل سهولة، بجانب أن النيم يحافظ على صحة الأسنان واللثة.

طريقة الإستخدام، يتم فرك كمية من عصير أوراق النيم على اللثة وعلى الأسنان، ثم يتم تركه عدة دقائق ثم بعدها يتم شطفه بماء دافئ، ويتم تكرار هذه الوصفة مرتين في اليوم على الأكثر، كما يمكن إستخدام عصا عشبة النيم الناعمة في تنظيف الأسنان كفرشاة الأسنان، ومن الممكن أيضا الإعتماد على إستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي في مكوناته على زيت النيم.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.