الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي مراحل ظهور اسنان الاطفال

بواسطة: نشر في: 9 أبريل، 2019
mosoah
اسنان الاطفال

تتساءل الكثير من الأمهات حول ظهور اسنان الاطفال أو ما يسمى التسنين، إذ أنه من الضرورة على كل أم أن تعرف مواعيد وكيفية تسنين أطفالها لما له من تأثير قوي على صحتهم وتناولهم الطعام ومن ثم التأثير على وظائف المعدة و الهضم، حيث تؤكد الكثير  من الدراسات أن أسنان الطفل تبدأ في الظهور بعد مرور سته أشهر أو فيما بينها وبين اثنا عشر شهراً.

كما يُشير الأطباء إلى ضرورة إضافة عنصر الفلوريد في طعام الأطفال والي يُساعدهم في الحصول على أسنان قوية، الجدير بالذكر أن العديد من الأمهات تلحظ ظهور آلام على طفلها فور بدأ التسنين؛ لذا ينصح الأطباء بضرورة تدليك اللثة للأطفال بالإضافة إلى و ضع الثلج عليها، ويبقى السؤال الذي تُجيب عنه موسوعة وهو ما هي الأسنان الدائمة، وماذا عن ترتيبها، تابعونا.

اسنان الاطفال

تظهر الأسنان البنية واللبنية و الدائمة في الأشهر الأولي من حياة الطفل، إذ تظهر الأسنان اللبنية للطفل وهو في طور البناء الأولي أي وهو في رحم الأم، على عكس ظهور الأسنان الدائمة التي تظهر في عمر الطفل المتقدم، وهي التي تستمر بدورها مع الطفل طوال العمر.

ترتيب ظهور الأسنان الدائمة

تبدأ أسنان الطفل في البروز تدريجياً، فما هي تلك الترتيبات التي تظهر عليها الأسنان الدائمة، إليكم تلك الترتيبات في السطور التالية.

  • تُعد الأسنان الأولية اللبنية هي الأسنان المسؤولة عن المضغ الأساسي للطعام، حيث تبلغ عددها حوالي عشرين سنه، كما أنها تظهر في الشهر السادس بعد الولادة.
  • تختلف الأسنان الحليبية أو اللبنية عن الأسنان الدائمة في بياضها وفي حجمها و مكانها في الفك.
  • تظهر السنان اللبنية بشكل متتالي، والذي نوضحه فيما يلي من حيث ترتيب ظهورها.
  • تبرز أول الأسنان والتي تسمى القواطع الأمامية السفلية Lower central incisors، إلى جانب ظهورها فقد تسبب الآلام الشديد للطفل بعد مرور من أربع شهور إلى سبعه شهور من ميلاد الطفل.
  • تظهر القواطع المركزية العلوية في فترة من ثماني إلى اثنا عشر شهراً، وهو الذي يسمى Upper central incisors.
  • يلي ذلك بروز القواطع الجانبية العلوية، إذ تظهر هذه القواطع مره واحده،فيما بين الشهر التاسع والثالث عشر، إذ تُسمى Upper first molars.
  • تبرز القواطع الجانبية الأمامية السفلية للطفل في عمر ما بين الشهر العاشر والسادسة عشر، وهي التي تُسمى Lower lateral incisors.

مراحل ظهور الضروس و الأنياب عند الطفل

  • ثم تظهر الضروس الأولية السفلية في عمر الطفل البالغ من العمر ما بين الرابعة عشر إلى الثامنة عشر شهراً، وتُسمى Lower first molars.
  • يلي ظهور الضروس الأنياب العلوية والتي تعمل بدورها في سد الفراغات التي تتكون فيما بين القواطع الجانبية والضروس الأولية، والتي تتكون في الشهر السادس عشر أو الثانية عشر شهراً، والذي يُسمى Upper canines.
  • على جانب آخر تبرز الأنياب السفلية فيما بين الشهر السابع عشر إلى الثالث والعشرين من عمر الطفل والتي يصحبها ألماً شديداً في اللثة، حيث ينصح الأطباء بضرورة استخدام الأم لفرشاة الأسنان الخاصة بالأطفال الرضع، و التي تحتوي على الفوليك اسد، وذلك لكي تُخفف من آلام الطفل في فترة التسنين.
  • الجدير بالذكر  أن المرحلة التي تلي الأنياب هي ظهور الضروس الثانوي العلوية، في الفترة ما بين الشهر الثالث والعشرين، إلى الواحد والثلاثين من عمر الطفل.
  • فيما نصل إلى آخر مرحلة وهي مرحلة بروز الضروس الثانوية العلوية والتي تبرز في  الفك العلوي للطفل فيما بين  الشهر الخامس عشر إلى الثالث و الثلاثين.

يجب على كل أم أن تلحظ بداية تسنين طفلها لما له من آثار صحية كبيرة على الطفل، كما يتوجب عليها أن تتجه إلى طبيب الأسنان فور بروز أول سنه حتى يتابع تسنين الطفل بالإضافة إلى إرشادها إلى النصائح التي من شأنها أن تحد من آلام الطفل.

المراجع

1-www.healthychildren.org

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.