الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية استخدام حب الرشاد ؟

بواسطة:
استخدام حب الرشاد

طريقة استخدام حب الرشاد فهو من الأعشاب الطبيعية التى لها العديد من الخصائص المهمه للصحة والجسم، وهذا لأنها من الأعشاب الغنية بالكثير من الخصائص والفوائد المهمه للجسم، وفى مقال اليوم سوف نطلعكم على الكثير من إستخدامات عشبة حب الرشاد.

إستخدام حب الرشاد للأطفال :

  • حب الرشاد لتقوية مناعة الأطفال وتسكين آلامهم :

يمكن بسهولة الإستفادة من حب الرشاد وإستخدامه للأطفال وهذا لما له من العديد من الفوائد التى تحافظ على صحة الأطفال وتقوى من جهاز الطفل المناعى ليقاوم الأمراض ولتسكين الآلام، وهذا عن طريق إستخدامه مطحوناً أو مغلياً أو منقوعاً ويمكن فقط إضافة إليه كل من العسل والحليب، ويمكن بسهولة إطعام هذا الخليط للأطفال والرضع مرة فى اليوم الواحد، وتكون تلك المرة عبارة عن ربع ملعقة كبيرة الحجم ( من ملاعق المنضده )، ويفضل إستشارة الطبيب المختص قبل إعطاء الطفل أى من الوصفات حتى لا يحدث للطفل أى مضاعفات، أو آثار جانبيه.

  • حب الرشاد لزيادة وزن وتسمين الأطفال، وأيضاً للقضاء على البلغم لديهم :

يساعد حب الرشاد على تسمين الأطفال ويقضى أيضاً على البلغم الذى يضرهم، وهذا عن طريق خلط القليل من حب الرشاد سواء المطحون أو العادى مع كوب من الزبادى، ويتم إطعام الطفل منه يومياً.

وينصح الكثير من الأطباء بعدم إعطاء الأطفال كميات كبيره من حب الرشاد وهذا لأنه يعمل على إضرارهم.

إستخدام حب الرشاد للشعر :

توجد العديد من الطرق التى يمكن من خلالها العمل على الإستفادة من فوائد حب الرشاد التى يمد بها الشعر مثل تقوية الشعر وتغذية الجذور ومكافحة الصلع ومنع تساقط الشعر وغيرها الكثير من الفوائد الأخرى، ومن الطرق والوصفات التى يمكن إستخدام حب الرشاد للشعر :

  • وصفة حب الرشاد مع زيت الزيتون لتقوية بصيلات الشعر :

المكونات :

  1. فنجان من مطحون حب الرشاد.
  2. فنجان من زيت الزيتون.

الطريقة :

يتم فى تلك الوصفة خلط كل من حب الرشاد المطحون مع زيت الزيتون جيداً جداً، وبعد ذلك يتم وضع الخليط على الشعر ويترك الخليط على الشعر لعدة دقائق أى حوالى خمسة عشر دقيقة، وبعدها يتم غسل الشعر جيداً، ويتم تكرار تلك الوصفة مرتين فى الأسبوع الواحد للحصول على أفضل وأسرع النتائج.

  • وصفة حب الرشاد لزيادة كثافة الشعر :

المكونات :

  1. حوالى كأس واحد من بذور حب الرشاد.
  2. كأس آخر من زيت الزيتون.
  3. بيضة واحده مخفوقه.

طريقة التحضير :

فى هذه الوصفة يتم وضع كل من بذور حب الرشاد وزيت الزيتون فى الخلاط الكهربائى ويتم خلط المكونات جيداً وبعدها يتم سكب المكونات فى المقلاه الموضوعه على النار المنخفضه، ويترك الخليط على النار لمدة لا تقل عن عشرة دقائق، وبعدها يتم ترك الوصفة جانباً لكى تبرد تماماً، وبعدها يتم وضع الخليط فى وعاء أو زجاجه ويفضل أن تكون من الزجاج لضمان عدم تفاعل المكونات مع أى مواد أخرى قد تضر بها، وبعدها يتم دهن فروة الرأس بالخليط، ويترك على الشعر لمدة ثلاثة ساعات أو أكثر، وبعدا مرور تلك المده وقبل غسل الشعر يتم خفق بيضه كامله وتوضع على الشعر قبل غسله، ويتم ترك الخليط على فروة الرأس لمدة عشرين دقيقة فقط، وبعدها يتم غسل الشعر جيداً بالماء والشامبو ويفضل بحمام الكريم أيضاً للتخلص من الرائحه.

  • زيت حب الرشاد :

هذا الزيت له العديد من الفوائد للشعر، ويتم إستخدامه وحده على الرأس ويتم تدليك فروة الرأس جيداً بهذا الزيت، ويترك على الشعر لمدة ساعتين، وبعدها يتم غسل الشعر جيداً.

  • وصفة حب الرشاد والثوم والعسل لتقوية الشعر :

المكونات :

  1. ملعقتين من العسل الأبيض.
  2. كمية مناسبة من حب الرشاد المطحون.
  3. رأس كاملة متوسطة الحجم من الثوم.

طريقة التحضير :

فى تلك الوصفة يتم خلط جميع المكونات مع بعضها البعض فى الخلاط الكهربائى، حتى يبكون خليط سميك يشبه الحناء، وبعدها يتم وضع الخليط على الشعر ويترك على الشعر من ساعة إلى ساعة ونصف تقريباً، وبعدها يتم غسل الخليط جيداً.

خلطة بذور حب الرشاد للبشرة :

يمكن بسهولة إستخدام حب الرشاد لتخليص البشره من العيوب التى تضرها وبالتالى يعطى كل من النضارة والحيوية والنضاره للبشره، كما أنه يعمل على إزالة الحبوب والتجاعيد، وهذا من خلال تطبيق الوصفة التاليه.

المكونات :

  1. حب الرشاد.
  2. البقدونس الأخضر.
  3. الماء.
  4. النشا.
  5. أوراق النعناع.

الطريقة :

فى تلك الوصفه يتم وضع حب الرشاد وأوراق البقدونس الخضراء فى الماء ليغلى تماماً، وبعدها يتم تصفيه الخليط تماماً وبعدها يتم خلط النشا وأوراق النعناع الطازجه فى الماء، ويتم بعدها تطبيق الخليط على البشره لتنقيتها من البكتيريا، وبعدها يترك الخليط على البشره لمدى لا تقل عن ثلث ساعه، وبعدها يتم غسل الخليط جيداً لإزالته من على البشره.

  • وصفة حب الرشاد لتسهيل الهضم :

يمكن بسهولة إستخدام حب الرشاد فى تسهيل الهضم، والعمل على تنظيم عمل الجهاز الهضمى بالجسم، وبتم هذا عن طريق إضافة أوراق الرشاد إلى العديد من الأطعمه كاللحم والسلطات والشوربات والكثير من الوجبات الغذائيه الأخرى، ويجب مراعاة عدم إضافة الملح، وهذا للإستفادة من فوائد حب الرشاد إستفادة كامله.

  • وصفة حب الرشاد لتقوية جهاز المناعه :

يتم إستخدام مغلى حب الرشاد الذى يضاف إليه العسل الأبيض الطبيعى مرتين يومياً صباحاً ومساءً، للعمل على تقوية الجهاز المناعى للجسم.

  • إستخدام حب الرشاد للمفاصل : 

إن حب الرشاد له العديد من الفوائد المهمه للمفاصل التى يمكن الإستفاده منها عن طريق تطبيق هذه الوصفات التى تساعد على التخفيف من الآلام وتزيد من مرونة العظام وتساعد على التخلص من الروماتيزم.

  • الوصفة الأولى :

المكونات :

  1. حوالى نصف ملعقة كبيرة الحجم من حب الرشاد المطحون.
  2. حوالى كوب واحد من الحليب الطازج.

طريقة التحضير :

فى تلك الوصفة يتم خلط المكونات مع بعضها البعض، وبعدها يتم تناول الخليط مرة واحده يومياً ولمدة أربعة عشر يوماً.

  • الوصفة الثانية :

المكونات :

  1. حوالى ملعقة واحدة صغيرة الحجم من حب الرشاد المدقوق.
  2. كوب واحد من الحليب الطازج.

طريقة التحضير والإستخدام :

فى تلك الطريقة يتم خلط كل من حب الرشاد والحليب، وبعدها يتم تناول الخليط يومياً على الريق، وهذا حتى تختفى الآلام تماماً.

إستخدام حب الرشاد للتخلص من مرض السكر :

يحتوى حب الرشاد على الكثير من الخصائص والفوائد التى تساعد مرضى السكر على التخلص من هذا المرض بسهوله ويتم هذا عن طريق تناول تلك الوصفات.

  • الوصفة الأولى :

ويتم هذا عن طريق تناول كأس من حبوب الرشاد المغليه المضاف إلية العسل يومياً مرتين مرة صباحاً ومرة مساءً وهذا للحصول على أفضل النتائج وأسرعها.

  • الوصفة الثانية :

تناول ملعقتين صغيرتين من حب الرشاد على الريق قبل تناول الإفطار، ويفضل بلعهم بكوب واحد من الماء.

  • الوصفة الثالثة :

يمكن بسهولة إضافة بذور حبوب الرشاد إلى الوجبات الخاصة بمريض السكر كالسلطات والأطعمه الأخرى واللحوم، وهذا للإستفاده من فوائده لتنظيم مستوى السكر فى الدم.