مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

العصب الحائر وظيفته واهم اعراض اضطرابه وعلاجه

بواسطة:
العصب الحائر

يتسأل الكثير عن هوية العصب الحائر وعن وظيفته ومكان تواجده والكثير من السئلة التي تجعلنا نلتفت فعلا إلى هذا العصب ونتمنى معرفة المزيد عنه، فهو له العديد من الأسماء مثل:

  • العصب الحائر.
  • العصب المبهم.
  • العصب الرئوي المعدي.

ويؤكد الكثير من الخبراء أنه أحد الأعصاب القحفية وعددهم 12 عصب، وهو الوحيد المتصل من الدماغ للجهاز الهضمي، وتعد من أهم مهام هذا العصب ارسال الاشارات الحسية بواسطة الجهاز العصبي إلى بعض الأعضاء بمنطقة الرأس وأجزاء هامة بالأمعاء الغليظة.

وهو يتحكم بحجم سرعات دقات القلب وقد أكد الكثير من الأطباء أن تحفيز العصب الحائر يجعله يقوم بتقليل نبضات القلب هذا إلى جانب تحكمه في عمل الأمعاء الدقيقة وبعض الأشياء بالأمعاء الغليظة، وله دور فعال في عمليتي النطق والتعرق.

فالعصب الحائر يتحكم في تلك العضلة اللارادية داخل البلعوم، وقد نشرت أحد الصحف الطبية أن بعض الأطباء قاموا بتحفيز العصب الحائر لحل مشكلة الأمراض الآتية: الاكتئاب والصرع وارتفاع ضغط الدم.

العصب الحائر بالمعدة

1 – يؤكد العلماء أن هناك عصب مرتبط بالمعدة والقلب وهو العصب الحائر، فأي تنبيه مفاجئ لهذا العصب قد يؤدي إلى صدمة مفاجئة للقلب فيتوقف وهذا ينطبق على شرب الماء البارد دفعة واحدة.

2 – يوجد الكثير من الحالات التي تتعرض للموت المفاجئ وهذا بسبب التنبيه السريع للعصب الحائروقد كان في نصيحة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بشرب المياه الباردة على ثلاث مرات نصيحة صحيحة وتم اثباتها بالفعل.

ماهي أسباب حدوث بعض الاضطرابات للعصب الحائر؟

  • الاصابة بالسكري لأن مع ارتفاع نسبة السكر الموجود في الدم تتلف بعض الأوعية الدموية التي تؤدي إلى تلف العصب الحائر.
  • التعرض لصدمة شديدة أو حادث أو جرح خطير يتسبب في تلف هذا العصب.
  • اجراء عملية جراحية في منطقة الأمعاء والمعدة فبالخطأ يحدث تلف للعصب.
  • الاصابة بفيروس في الجهاز التنفسي تدمر العصب الحائر وتسبب مشكلات كبيرة للحنجرة.
  • الافراط في تناول الكحوليات فهي تؤثر على الجهاز العصبي  ثم تلف العصب الحائر.

ماهي أعراض اضطراب العصب الحائر؟

  • تغير نغمة الصوت.
  • ظهور انعكاس في منطقة البلعوم.
  • صعوبة بالغة في البلع.
  • الاصابة بالصمم عند بعض الشخاص.
  • مشكلات صحية في القلب والشرايين.

علاج العصب الحائر في المعدة :

مع التقدم العلمي الآن في شتى المجالات وخاصة الطب يظهر الآن علاج لمشكلات العصب الحائر لتجنب مشكلات صحية أكبر تحدث بعد تلف هذا العصب، ينصح الأطباء بعدم الضغط النفسي والعصبي لأنهما يؤديان إلى مشكلات كبيرة ليس في هذا العصب فقط بل في العديد من الأجهزة ووظائفها، فالاسترخاء والراحة والرياضة يجنبوا الانسان أضرار هذا العصب، وهذا أكثر ما ينصح به الأطباء مرضاهم فالتغذية السليمة والرياضة والهدوء عوامل نفسية فعالة.

ليس معنى الراحة هي الخمول بل الهدوء النفسي الذي يجعل هذا العصب يعمل بدون أي مشكلات صحية، فكم من الأمراض المفاجئة تحدث من جلطات وسكتات قلبية وأمراض القلب والكثير من الأمراض الخطيرة وتأتي في غفلة منا وفي وقت قصير جدا، وليست مشكلات القلب فقط بل مشكلات المعدة أيضا لأن هذا العصب مرتبط بها أيضا فقد يتعرض المريض لقرحة المعدة وصعوبة الهضم وفقدان الشهية كلها نتيجة للتوتر والقلق اللذان يؤثران على هذا العصب وبالتبعية يسبب مشكلات المعدة وقد يحدث للبعض انجار فجأة لقرحة المعدة والتهابات في جدار البطن وغيرها الكثير من المشكلات الصحية.

ونظرا لتلك العوامل فلابد من المعرفة الكاملة بهذا العصب الحيوي الذي تلفه يسبب مشكلات صحية كبيرة ولكن العلاج بسيط للغاية في هدوء النفس وراحة البال وهذا يجعلنا نتجنب كل هذا الوابل من الأمراض الخطيرة والتي لا ينجو منها الا من رحم ربي، وهذا حتى لا نعرض العصب الحائر بصدمات  مفاجئة قد تقضي على حياة الانسان فورا وقد يظن البعض أن قد يبالغ بعض الأطباء في تلك الأمراض والأحداث التي تنتج عن تلف هذا العصب ولكن ليس هناك أي مبالغة بل بالعكس قد أثبت كل ذلك الكثير من الحالات منها المصاب بتلك الأمراض ومنها من تعرضوا للموت المفاجئ بالفعل بسبب الاهمال.

المراجع :