الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية علاج خشونة الركبة لكبار السن نهائيا بطريقة سريعة

بواسطة: نشر في: 1 أكتوبر، 2020
mosoah
كيفية علاج خشونة الركبة لكبار السن

نُقدم لك عزيزي القارئ طُرق علاج خشونة الركبة لكبار السن methods of treatment roughness knee، إذ تُعتبر الخشونة من أكثر مُسببات الألم في الجسم، فيما تبرز تداعياتها مع تقدم العمر، كنتيجة للاحتكاك المباشر بين عظام الركبتين وفقد نسبة كبيرة من الغضاريف، ولاسيما وهو الناتج عن التهاب لعظمي المفصلي الذي يُطلق عليه طبيًا اسم ” osteoarthritis”، حيث يُصاب المريض بآلام في المفاصل بعدما يفقد الغلاف الذي يفصل بين العظام وبعضها البعض، والمعروفة باسم الغضاريف.

فيما يتعرض الغضروف للتآكل والتلاشي ومن ثم يتعرض مفصلي الركبة للاحتكاك المباشر، مما يمنع المريض من الحركة أو يُشعره بالألم وصعوبة في الحركة، فهيا بنا نتعرّف على علاج خشونة الركبة لكبار السن من خلال عرض لأفضل طرق العلاج؛ ومن بينها؛ علاج خشونة الركبة نهائياً بالاعشاب عن طريق علاج خشونة الركبة بحب الرشاد والعسل والزيوت تتعرفون على كل ذلك وأكثر من خلال مقالنا في موسوعة، فتابعونا.

كيفية علاج خشونة الركبة نهائيا

نصحبكُم في جولة في طيات مقالنا لعرض أهم طرق العلاج بالطب البديل الغير مُكلفة للحد من آلام خشونة مفصلي الركبة من خلال أيسر السُبل التي تحتاج إلى مداومة ومتابعة مستمرة للنتائج من قِبل المريض.

فيما يلجأ بعض المرضى للطبيب للتخلُص من آلام الركبة والاحتكاك المؤلم، لينصحهم الأطباء بتناول الأدوية العلاجية التي تعمل على بناء الغضاريف بين المفصلين مما يُقلل من الاحتكاك وبالتالي الشعور بالألم.

بالإضافة إلى التوجيه بضرورة تناول المأكولات الطبيعية الغنية بالغضاريف، بالإضافة إلى مزاولة التمارين التي تسهم في الحد من الوزن الزائد على المفاصل، فماذا عن أبرز الحلول للتخلُص من خشونة الركبة نهائياً هذا ما نُسلط الضوء عليه في مقالنا.

علاج خشونة الركبة

علاج خشونة الركبة بحب الرشاد

  • يُعتبر حب الرشاد Lepidium sativum من أقدم أنواع الحبوب التي أثبتت الدراسات فعاليتها العلاجية والطبي في التخلُص من العديد من الأمراض؛ لما تحتويه من عناصر كالفيتامينات، بالإضافة إلى كونه يعمل كمضاد للبكتريا والالتهابات.
  • ينصح الأطباء بتناول حب الرشاد لعلاج خشونة الركبة أو المفاصل وذلك من خلال، وضع ملعقة من حب الرشاد في نصف كوب ماء دافئ، واحتساءه يوميًا في الصباح الباكر، فيما يُفضل بالنسبة للمريض في حالة زيادة الشعور بالألم إضافة نقطة من زيت حب الرشاد إلى كوب ماء دافئ وملعقة من حب الرشاد بعض نقعه في ماء خارجي.
  • ملحوظة هامة؛ يجب على كل من المرأة الحامل والمرضع عند تناول حب الرشاد، ومراجعة الطبيب المختص.

علاج خشونة الركبة بالعسل

يُعتبر العسل من أقدم أنواع العلاجات اليونانية التي ذُكرت في القرآن الكريم لما لها من تأثير إيجابي على صحة الإنسان، فيما يعمل العسل على إمكانية على إفراز الغضاريف الموجودة بين المفاصل في الركبة واليد، فماذا عن الدور الكبير الذي يقوم به العسل بأنواعه في الحد من الآلام التي توجد فيما يلي:

  • يُعد عسل المونكا من أشهر أنواع العسل لما يمتلك من مقومات طبيعية تجعله في المقام الأول من بين مضادات الالتهابات، حيث جاءت دراسة في عام 2016 في علم المناعة والزراعة والتغذية تُفيد بأن عسل المونكا يعمل كمضاد للالتهاب، فيما يجب أن يُستخدم للحد من الأعراض الجانبية السيئة لخشونة الركبة.
  • الجدير بالذكر أن العسل يدخل في علاج خشونة الركبة بالإضافة إلى خل التفاح وقد ثبتت فعاليته في الحد من الألم.
  • يُذكر أن العسل مهم لكونه يدخل في علاج عدد من الأعراض، إلا أنه على جانب أخر قد يُصيب المريض بعدد من الأمراض من بينها؛ السكري.

علاج خشونة الركبة نهائياً بالاعشاب

توجد العديد من سُبل العلاج، ولكن راج مؤخرًا استخدام الطب البديل في علاج خشونة المفاصل، فماذا عن أبرز الأعشاب التي ينصح بتناولها عدد من الأطباء المختصين على قنوات اليوتيوب الذي ذاع صيتهم، نستعرض أبرز تلك الأعشاب وتأثيرها المختلف في السطور التالية:

بذور الكتان لعلاج خشونة المفاصل

  • تُعد بذور الكتان من أشهر اليبذ1ور التي شاع استخدامها، لما لها من تأثير على صحة الإنسان، إذ أنها تحتوي على الألياف الطبيعية، بالإضافة إلى الكربوهيدات، كما يدخل في تكوينه المواد الصمغية التي تظهر في حالة غليانه مع كوب من الماء وتركه على الماء، لتتحلل منه كمية من الصمغيات.
  • الجدير بالذكر أن تلك المواد الصمغية التي تنزل من بذر الكتان، تُستخدم في تقليل الاحتكاك بين المفاصل من خلال دهنها على منطقة الركبتين يوميًا وتركها حتى يمتصها الجلد، فيما ينصح الأطباء بتكرار استخدامه مرتين يوميًا لمدة أسبوع، وللحالات شديدة الإيلام يُمكنهم استخدامه حتى شهر.

البابونج لعلاج احتكاك المفاصل

  • تمنح زهرة البابونج الشعور بالهدوء، وخفض نسبة الألم الناجمة عن احتكاك المفاصل مع بعضها البعض، إذ أن تلك العشبية هي التي يُطلق علها الأسبرين العشبي لما لها من خصائص علاجية.
  • تدخل زهرة البابونج في علاج آلام المفاصل والالتهابات والتورمات التي تنتج عن الاحتكاك بين المفصلين في الركبة، بالإضافة إلى كونه يعمل على علاج الاحمرار أو التورم الناجم عن احتكاك الركبتين، إلى جانب دوره في الحد من آلام المفاصل الناتج عن الحمل وخشونة الركب.

الكرفس

  • يسهم تناول الكرفس في التخلُص من آلام احتكاك الركبتين، بالإضافة إلى دوره في تقوية الغضاريف بين المفصلين.

زيت الزيتون

  • يمنح زيت الزيتون الشعور بالراحة فور دهنه على موضع الألم، وذلك من خلال القيام بتدفئته ومن ثم وضعه على موضع الألم وتغطيته، ومن ثم تدفئة الركبتين والراحة التامة لمدة عشرة دقائق.
  • لنجد أن حِدة الألم قد قلت وزاد الشعور بالراحة، حيث إنه يُعد من أشهر الزيوت التي تمنح الإنسان الشعور بالراحة.

زيت الأوكالبتوس

  • ينصح الأطباء في علم الطب البديل باستخدامه في الحد من آلام الركبة.
  • إلا أنه يُمنع استخدامه لفترة تزيد عن 12 شهر، لما له من آثار في الإصابة بالغثيان والتسمم والحرقة في المعدة إذا ما اُستخدم لفترة طويلة.

علاج خشونة الركبة بالزنجبيل

  • شاع استخدام الزنجبيل في الطب الهندي والصيني منذ القِدم لما له من آثار إيجابية على الصحة.
  • فقد يدخل في علاج آلام خشونة الركبة، والحد من الاحتكاك فيما بين المفاصل وبعضها البعض.

عصير الليمون يحد من الالتهابات

  • يوجه الأطباء إلى تناول عصير الليمون الذي يعمل على الحد من التورم الناجم عن احتكاك مفصلي الركبة.
  • إلا أن الإكثار منه يُزيد من نسبة الحموضة في الجسم، لذا فليس من الضروري الإكثار من احتساءه، ولكن المواظبة عليه بمعدل مرة يوميًا لمدة أسبوعين.

القريض لتخفيف آلام الركبتين

  • يُعتبر من القريض من الأصناف العشبية التي تمنح الشعور بالراحة وتحد من الشعور بألم الركبتين.
  • فيما يُمكنك عزيزي القارئ القيام بذلك من خلال خلط القريض مع كوب من الماء، بالإضافة إلى نصف ملعقة من زيت الزيتون، وتركه على الماء حتى تمام النضوج، ليصير في هيئة دهان، يُنصح باستخدامه على الركبتين يوميًا.
  • ولاسيما ينصح الأطباء بإضافة الثوم إلى القريض، فضلاً عن كوب من الماء وزيت الزيتون، ومن ثم وضعهم على موضع الألم في الركبتين بعدما يصيرا في هيئة مرهم.

أسباب خشونة الركبتين

يتساءل البعض عن الأسباب التي تأتي وراء الإسابة بخشونة في الركبتين، وما ينتج عنه  من الشعور بالألم، وهذا ما نستعرضه من خلال السطور التالية:

  1. يُشير الأطباء إلى أن الزيادة في الوزن من أهم وأبرز الأسباب المُسببة لخشونة الركبتين.
  2. يوضح الأطباء أن هناك عدد من الأسباب التي تؤدي إلى خشونة المفاصل من بينها؛ التقدم في السن، بالإضافة إلى عدد من الأسباب الأخرى؛ من أبرزها؛ الإصابة بالأمراض الروماتزمية.
  3. يوجه الأطباء عناية المرضى بخشونة الركبة إلى أنه من أسباب الإصابة بخشونة الركبة هي؛ أسباب وراثية؛ إلى جانب التشوهات الخلقية، أو الكسر في مفاصل الركبتين، بينما قد يولد البعض بتشوهات خلقية.
  4. قد يُصاب البعض بألم في الركبة نتيجة للإجهاد الناجم عن ممارسة الرياضة بشكل غير منظم، مما ينتج عنه إصابة في مفصلي الركبة واحتكاك ناجم عن تآكل الغضاريف.

أعراض الإصابة بخشونة الركبة

تظهر هناك مجموعة من الأعراض المُسببة للألم والتي تظهر كنتيجة للإصابة بخشونة في المفصلين الموجودين بين الركبتين، فماذا عن ابرز الأعراض التي ما أن يُصاب بها المريض لابد أم يتوجه إلى الطبيب المُختص، هذا ما نوضحه في السطور التالية:

  1. عدم القدرة على صعود الدرج نتيجة للشعور بالألم في مفصلي الركبة.
  2. الشعور بالألم في حالة السير لفترات طويلة، إذ يشعر المريض بالألم في الركبتين.
  3. الألم الذي ينتاب المريض أثناء النوم في منطقة الركبتين، وعدم القدر على التحرك.
  4. يُصاب المريض بالشعور بالألم في ركبته بالإضافة إلى احمرار في تلك المنطقة.

علاج خشونة الركبة لكبار السن

نستعرض من خلال الأسطر التالية أبرز الطرق العلاجية التي ينصح بها الأطباء لعلاج خشونة الركبة لكبار السن، ومن أبرزها ما يلي:

  • خفض الوزن الزائد، إذ أن السمنة من أهم وأبرز مُسببات الإصابة بخشونة الركبة.
  • استخدام ضمادات الباردة للحد من التورمات والاحمرار في الجلد.
  • بالإضافة إلى استخدام الماء الساخن بضمادة على منطقة الركبة لتليين المفاصل ومساعدتها على الحركة.
  • يوصي الأطباء بتناول أدوية غلوكوزأمين، بالإضافة إلى كوندرويتون سالفات، لما لتلك الأدوية من تأثير مباشر على صحة المفاصل والقدرة على تحريكها بمرونة بعد فترة من تناول تلك العالجات الطبية تحت إشراف الطبيب المختص، فيما ينصح الأطباء بتناول المسكنات، مع عدم الإكثار منها.

عرضنا من خلال مقالنا أبرز علاج خشونة الركبة من الطب البديل، فيما تُعتبر تلك المعلومات الواردة في المقال استرشادية فقط، ويجب التوجه إلى المريض لاستشارته ومراجعة روشته العلاج معه، إذ أن تلك المعلومات الواردة في المقال جاءت نتيجة المراجع والدراسات الأجنبية، كما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة بقراءة جديد الطب عن خشونة الركبة الاسباب والاعراض والعلاج.

المراجع

1-

2-

3-

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.