الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

tb اسباب المرض

بواسطة:
tb اسباب المرض

نتحدث في هذا المقال عن tb اسباب المرض ، فيعد السل مرض خطير معدي يؤثر على عمل الرئتين، ويرجع ظهور هذا المرض لفيروس نقص المناعة البشرية، مما يضعف الجهاز المناعي فلا يتمكن من مقاومة الأمراض خاصة جراثيم السل.

وينتقل مرض السل من شخص إلى آخر عن طريق الرذاذ المبعوث من العطس، أو السعال فتنتشر هذه الجراثيم في الهواء عن طريقه، ومن ثَم تنتقل إلى الأشخاص ، ومن خلال مقال اليوم على موسوعة نتعرف على أسباب مرض السل.

tb اسباب المرض

تتم الإصابة بمرض السل عن طريق البكتريا المنتشرة من المريض إلى الأشخاص المختلطة به، أو المندمجة معه، وذلك عن طريق الرذاذ الخارج من البصق، أو التحدث، أو الكلام، أو العطس، أو السعال، أو الضحك.

  • نقص المناعة يؤدي إلى سهولة إصابة الأشخاص بالسل.
  • الفقر، وسوء الرعاية الصحية.
  • استخدام التبغ بكثرة يؤدي إلى الإصابة بالسل، كما يسبب الوفاة أيضًا.
  • العمل في السجون، ودور المسنين حيث ترتفع الإصابة لدى العاملين بمناطق مزدحمة فيسهل انتقال العدوى إليهم.
  • تزيد الإصابة لدى اللاجئين نتيجة ضعف البنية، وسوء التغذية، وعدم النظافة، وتدهور الصحة نتيجة الظروف التي فُرضت عليهم.

_ قد يؤدي مرض السل إلى الوفاة في حالة تأخر الحالة فلا تستطيع العقاقير أن تقلل نسبة خطره.

_ للوقاية من ذلك المرض عليك تهوية الغرفة جيدًا باستمرار، وتغطية الفم عن العطس، أو السعال كما يُنصح للمصاب بارتداء كمامة ( قناع الطبيب) عندما يجتمع مع الناس حتى لا تنتقل إليهم العدوى، والانفراد بذاته حتى يُشفى تمامًا.

_ وهناك دول يزيد فيها نسبة المرض بالسل مثل: أفريقيا، وأوروبا الشمالية، وآسيا، وروسيا، وأمريكا اللاتينية فيتم تطعيم الأطفال بمصل كي يمنع إصابة الأطفال بهذا المرض، ويحاولوا الحد منه، وهذا المصل يكون غير فعال مع البالغين.

_ ترك هذا المرض، وإهماله دون علاج يجعله مرض مميت حيث يُسبب للمريض اضطرابات، ومشاكل في القلب، والكبد، كما يتلف الأعصاب، ويتسبب في آلام قاتلة في العمود الفقري.