الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ملخص عن الانفلونزا

بواسطة: نشر في: 22 نوفمبر، 2017
mosoah
ملخص عن الانفلونزا

الانفلونزا وعلاجها هو فيروس ينتشر في فصل الشتاء حيث يصاب منطقة الرئتين والحلق والقصبة الهوائية وقد وضعت المنظمة الصحية بعض التطعيمات في كل عام تجعلنا نتجنب الاصابة بالفيروس سواء للاطفال الصغار أو الكبار وكي نحمي نفسنا من الإصابة بفيروس الانفلونزا علينا أن نهتم بأخذ التطعيم المناسب له من كل عام، حيث ينتشر الفيروس بين الناس عن طريق السلام علي شخص أو عن طريق اللمس والتنفس،وقد تستمر حالة المصاب بالفيروس لمدة أسبوع أو اسبوعين، ويمكن التخلص منه عن طريق المشروبات الدافئة والعلاجات التي يكتبها لك الطبيب في الروشتة الخاصة.

انواع الانفلونزا

ينقسم هذا الفيروس لـ 3 أنواع وكل نوع يختف عن الأخر، حيث تعرف بأسم أنفلونزا أ، وأنفلونزا ب ، أنفلونزا ج وكل نوع له فصائل معينة، حيث أن نوع فيروس انفلونزا أ، ب يوجد لهم تطعيمات لانها قد تسبب أمراض ، وبالنسبة لنوع أنفلونزا ج ليس به خطورة ولا يسبب أي أمراض لذلك لم يحدد له تطعيم.

اسباب الانفلونزا

يعتبر فيروس الانفلونزا من أكثر الأمراض الشائعة حول العالم التي تنتشر بسهولة وتنتقل من شخص لأخر عن طريق رذاذ العطس أو السعال أو السلام أو اللمس وقد سميت باأنفولنزا أ، ب، ج، د وكل من هؤلا الفيروسات تنقسم من أ1 وأ2 حيث يعتبر أول فيروس من فصيلة جديد قد ظهرت في عام 1957 حيث عرفت بأسم الإنفلونزا الأسيوية وظهرت في مدينة هونج كونج وأصابت أكثر من 20 % من الأشخاص حيث بدأت تنتشر ببطئ شديد في أنحاء المعمور في شهور قليلة، حيث يجب علي الانسان معرفة الوقت الذي من الممكن أن يصاب بالفيروس بعد انتشاره ومن المعروف أن وقت الشتاء هو الذي ينتشر فيه بشكل كبير ويرجع ذلك لتغيير صيغته بين شهر تشرين الثاني ونيسان حتي لا تتعرف عليه الاجسام المضادة التي تقاوم هذا الفيروس.

اعراض انفلونزا البرد

علي الأنسان مراقبة أعراض الفيروس ومعرفة ماذا يتعرف علي الإنفلونزا عند بداية الإصابة به، حيث يبدأ الفيروس بألتهاب الحلق المفاجئ والعطس والرشح المستمر والذي قد يؤدي الي خمول وارهاق وتعب عام، وقد تسبب الحمي بعد ظهور بشكل تدريجي ويجب التخلص من فيروس الأنفلونزا عن طريق صحة علاجية تحدد من قبل طبيب الأنف والاذن والحنجرة.

اعراض الانفلونزا العادية

قد يصاب بعض الأشخاص بالانفلونا ويتجاهلون علاجه لانهم يعتبروه شئ عادي وطبيعي ولا تحتاج لعلاج ولكن في الحقيقة أن الانفلونزا من الممكن أن تسبب بعض المضاعفات الخطيرة علي الانسان وتأتي نتيجة أهمال الفيروس وعدم معالجته والتي من الممكن قد تؤدي إلي الوفاة، حيث يوجد مايقارب من 36000 ألف شخص يموت نتيجة الأنفلونزا في السنة، وقد يتطور الفيروس بأصابة التهاب رئوي ويجب علي الأشخاص الذين يصابون بالأنفلونزا بمعالجة الفيروس والاهتمام به حتي لا تسبب مضاعفات خطير قد تطور بعد ذلك وعلاج البرد في أسرع وقت.

طرق الوقاية من الانفلونزا

قد يصاب بعض الأناس بأمراض الأنفلونزا الشائعة كل سنة حيث يوجد هناك بعض الحالات التي لا تشكل خطورة كبيرة بل يعتبر شئ طبيعي، ولكن من عيوب الإصابة بفيروس الانفلونزا الشعور بعدم الراحة والارهاق والتعب العام والاحساس بالاعياء، وهناك بعض النصائح التي يجب اللجؤ اليها عند الاصابة للتخلص من هذا الفيروس والشفاء منه سريعا.

1- يجب استشارة الطبيب وفحص حالتك جيدا حتي يعطيك العلاج المناسب فأن الالحاق بالفيروس والالتزام بالأدوية في خلال 48 ساعة يجعلك تتخلص سريعا من أعراض البرد.

2- يجب أخذ قسطا من الراحة والنوم جيدا لان ذلك يؤهل الجسم لمقاومة هذا الفيروس وتوفير أكبر قدرة للطاقة في جسمك لكي تستطيع ممارسة أعمالك بشكل طبيعي.

3- تناول السوائل الدافية وشرب كميات كبيرة من المياه يساعدك علي تعويض مايفقده الجسم بسبب الفيروس ومن الممكن تناول العصائر المختلفة الدافية والابتعاد عن المشروبات الباردة.

4- يجب الأهتمام بكميات كبيرة من فيتامين c لانه يساعد علي الشفاء والتخلص من الفيروس وتقليل الأعراض المزعجة

5- تناول شرب الشاي العشبي ووضع العسل عليه يخلصك من ألم الحلق ويمدك بالطاقة الجيدة، كما يعد عشب الزنجبيل المحلى بالعسل شايا مناسبا للتخلص من فيروس الإنفلونزا.

6- يجب الالتزام بتناول الطعام الخفيف و المشروبات الدافية و الابتعاد بعد تام في فترة العلاج عن الأطعمة الدسمة و الصلبة التي قد تسبب بعض الغثيان والقئ عند بعض الحالات المصابة بفيروس الإنفلونزا.

7- الاهتمام بترطيب المجرى التنفسي من خلال التبخيرات الطبيعية كاتبخيرة البابونج.

اعراض الانفلونزا الحادة

تأتي الانفلونزا الموسمية بشكل حاد والتي تصيب الأشخاص بشكل كبير عن طريق اللمس أو السلام أو العطس، حيث يصاحب الانفلونزا الحادة بعض الأعراض الخطيرة من ضمنها:

1- احتقان في الحلق شديد

2- الحمي المفاجأه

3- قشعريرة الجسم

4- فقدان الشهية

5- الصداع

6- ألم العضلات

7- التعب وإعياء شديد

من الممكن أن يسبب فيروس الإنفلونزا مشاكل كبيرة وخطيرة علي الانسان في خلال فترة الاصابة تستدعي للذهاب الي الطبيب لإعطاء علاج لازم للتخلص من اعراض الانفلونزا ومخاطرها.

المراجع :

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.