الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

6 اعراض واضحة لفيروس كوفيد 19 كورونا

بواسطة: نشر في: 12 أبريل، 2020
mosoah
6 اعراض واضحة لفيروس كوفيد 19 كورونا

إليكم في هذا المقال 6 أعراض واضحة لفيروس كوفيد 19 كورونا المستجد ذلك الوباء الذي انتشر على مستوى العالم في الفترة الأخيرة والذي تسبب في إصابة أكثر من مليون ونصف شخص وحصده للكثير من الأرواح التي تجاوزت 100 ألف وفاة، وأصبح أكثر ما يشغل أذهان العالم الآن الأعراض الأكيدة لهذا الوباء من أجل الانتباه له في حالة الاشتباه فيه، فضلاً عن معرفة طرق الوقاية الصحيحة التي تمثل السبيل الآمن للوقاية من هذا المرض.

والجدير بالذكر أن فيروس كورونا المستجد ينتمي إلى فئة الفيروسات التاجية التي تصيب الإنسان والحيوان على حدٍ سواء، ولكن مجموعة فيروسات كورونا تصيب الحيوانات بالأساس وتنتقل إلى الإنسان عبر مخالطته للحيوان المصاب به، وهو يضم العديد من الفصائل المتنوعة مثل فيروس كورونا سارس الذي انتشر في الصين من قبل، وفيروس كورونا الشرق الأوسط الذي ظهر في المملكة العربية السعودية في عام 2012، في موسوعة يمكنكم التعرف على علامات الإصابة بهذا المرض.

6 اعراض واضحة لفيروس كوفيد 19 كورونا

ينتقل فيروس كورونا المستجد عبر مخالطة المصاب واستنشاق رذاذه، أو من خلال لمس الأسطح الملوثة بخلايا الفيروسات، تتشابه أعراض المرض إلى حدٍ كبير مع أعراض الإنفلونزا ونزلات البرد ولكن مع وجود عدة اختلافات بينهما يمكنكم التعرف عليهم من خلال الأعراض التالية:

  1. ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  2. السعال الجاف.
  3. الشعور بالصداع.
  4. آلام في عضلات الجسم.
  5. ضيق التنفس.
  6. التهاب الحلق.

علامات فيروس كورونا الواضحة

  • الشعور بالإعياء والأجهاد.
  • اضطراب في حاستي الشم والتذوق
  • الإصابة بالالتهاب الرئوي ( في حالات المضاعفات).
  • سيلان الأنف.
  • الرعشة والقشعريرة.

والحدير بالذكر أن تلك الأعراض تظهر في غضون 14 يوم تقريبًا، وفي بعض الأحيان تتم الإصابة به من دون ظهور أعراض واضحة بالأساس، ومن أكثر الفئات عرضة للإصابة به: من يعانون من ضعف جهاز المناعي – كبار السن – المصابون بأمراض القلب والسكر وضغط الدم، كما أن الفرق بين أعراض كورونا والإنفلونزا هو أن كورونا لا يعد العطس من أعراضه.

علاج فيروس كورونا

بالرغم من ارتفاع معدل الإصابة بفيروس كوفيد 19 إلا أن هناك زيادة في نسبة التعافي من المرض التي تخطت 400 ألف حالة على مستوى العالم، يتم تشخيص المشتبه بالمرض عبر جهاز فحص PCR أو تفاعل البلمرة الذي يقوم على فحص الحمض النووي للمصاب، كما أن هناك وسائل أخرى مثل المجهر الإلكتروني والاحتبارات المصلية، وفيما يلي سنتعرف على طرق علاج فيروس كورونا:

  • حتى الآن لا يتوافر علاج خاص بفيروس كورونا أو لقاح يساعد على الوقاية منه، فلازالت الاختبارات تُجرى على العديد من الأدوية واللقاحات الجديدة ومن المتوقع أن يُطرح العلاج في غضون 12 شهر، وفي حالة الإصابة بهذا المرض فإما أن يتلقى المريض العلاج في منزله حيث يُعزل تمامًا عن باقي أفراد أسرته، أو يُعزل في المستشفى مع تلقي الرعاية الصحية من الطاقم الطبي.
  • يتناول المريض أدوية مساعدة تساهم في الحد من أعراض كوفيد 19 وهي الأدوية المضادة للسعال أو المسكنة للألم كعقارات الأسيتامينوفين، فضلاً عن الالتزام بالراحة التامة والإكثار من شرب السوائل، وفي حالة استجابة جهاز المناعة للعلاج تبدأ للأعراض تختفي تدريجيًا ويتمكن المريض من التعافي تمامًا وإذا إذا بدأ العلاج مبكرًا على وجه التحديد، وقد تتفاقم الحالة وتصاب بالالتهاب الرئوي إذا كان المريض يعاني من مشاكل في الرئة أو الجهاز المناعي والذي يؤدي به إلى وضعه على جهاز التنفس الصناعي مما يشكل خطورة على حياته.

طرق الوقاية من فيروس كورونا

لا تزال وسائل الوقاية من فيروس كورونا المستجد خط الدفاع الأول في العالم أجمع والوسيلة الوحيدة التي يمكن بها مواجهة انتشار المرض، وهي تتمثل في الآتي:

  1. الالتزام بغسل الأيدي مرارًا وتكرارًا يوميًا ولمدة عشرين ثانية على الأقل.
  2. تجنب كافة أشكال المخالطة سواء المصافحة أو التقبيل أو اللمس، على ألا تقل المسافة بينك وبين الآخرين عند الحديث عن متر واحد.
  3. ارتداء الكمامات الواقية المعقمة عند الخروج من المنزل في حالة الذهاب لأماكن يكثر فيها التجمعات على أن تستخدم لمرة واحدة فقط ومن ثم يتم التخلص منها عبر إلقائها في سلة المهملات.
  4. تجنب لمس الأسطح الملوثة والحرص على تعقيمها جيدًا بالمطهرات المتوفرة من الكلور أو الكحول.
  5. تفادي لمس الوجة وبالأخص منطقة العين أو الأنف أو الفم لأنها من الوسائل التي من خلالها ينتقل بها فيروس كورونا.
  6. تجنب مشاركة الأدوات الشخصية مع الآخرين وتعقيمها قبل الاستخدام.
  7. تغطية الأنف أو الفم عند العطس أو السعال بواسطة المناديل الورقية والتخلص منها فورًا من خلال إلقائها في سلة المهملات.
  8. الالتزام بالبقاء في المنزل وعدم الخروج منه إلا للضرورة القصوى، كما يجب الالتزام بذلك أيضًا في حالة ظهور أعراض مشتبهة لحين التشخيص.
  9. تجنب الأماكن المزدحمة والتجمعات الكبيرة.
  10. الاهتمام بغسل الخضروات والفواكه جيدًا قبل الأكل.
  11. استخدام معقم اليدين عند الخروج من المنزل.
  12. تجنب السفر لأنه يعرض حياة المسافر للخطر ويزيد من احتمالية الإصابة بالمرض.
  13. تجنب الوسائل التي تضعف من جهاز المناعة مثل التوتر والقلق والتدخين.

مراجع

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.