ماهو علاج حساسية الارتكاريا بالأعشاب

فريق التحرير 29 يوليو، 2017

علاج طبيعي للشري وحساسية الارتكاريا عبارة عن احمرار الجلد وتكون بقع في الجلد ذات لون أحمر في شكل التهاب ولون أبيض في المنتصب والاسم العلمي لها هو هرش القراس إليكم المزيد من التفاصيل عبر موقع موسوعة .

كيف تحدث حساسية الارتكاريا

الارتكاريا تحدث بسبب تفاعل مادة الهستامين وهي من المواد التي يقوم جهاز المناعة بإفرازها في حالة وجود مادة غريبة أو جسم غريب قد يشكل خطر على الجسم فينشط للدفاع عنه مما يحدث حساسية الارتكاريا والتي تظهر في شكل العطاس أو حك البشرة أو زيادة الدموع في العين أو تكرار الرشح ومن هذا الأساس يتم استعمال مضادات الهستامين للحد من تأثيره والمساهمة في تخفيف حالات حساسية الارتكاريا وغيرها من الأمراض المرتبطة بحدوث حساسية.

العلاجات الدوائية التي تحتوي على مادة مضادة للهستامين هي الوصفة الطبية التي يقوم طبيب الجلدية بوصفها عادة في حالة حدوث حساسية الارتكاريا لكن يوجد الكثير من الوصفات العشبية التي أثبتت فعالية كبيرة في تخفيف حساسية الارتكاريا وتقليل الرغبة في حك البشرة وحتى في علاج أسباب الارتكاريا من الأساس.

نباتات تحتوي على مضادات هستامين

توجد بعض الأنواع من النباتات التي تحتوي على مواد مضادة للهستامين بشكل طبيعي ومنها أزهار البابونج وأوراق النعناع البري الطازجة أو المجففة بطريقة صحيحة من أهم النباتات التي تحتوي على مضادات الهستامين حيث يحتويان على  7 مواد فعالة تعتبر من مضادات الهستامين، وكذلك أوراق الريحان والشاي الأخضر والأحمر والزعتر وفاكهة الجريب فروت بالإضافة لزهرة الآلام من أكثر الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على مواد مضادة للهستامين وتقلل من عمله مما يسهم في علاج حساسية الارتكاريا بشكل فعال جداً

ماهو علاج حساسية الارتكاريا بالأعشاب

أثبتت الدراسات أن العديد من الأعشاب أثبتت فعالية في علاج حساسية الجلد أو مرض الارتكاريا على التحديد ومن أهم تلك الطرق:

عمل حمام دافئ من الشوفان

يعتبر من أفضل العلاجات الطبيعية للتخفيف من الحكة وحالة التهاب الجلد المرافقة للارتكاريا. يتم عمل حمام دافئ من الشوفان عن طريق وضع كوب من الشوفان في إناء صنع القهوة وعمل مسحوق ذا كثافة عالية من الشوفان حتى يصبح في صورة حبيبات صغيرة الحجم ومن ثم ضع كوباً أو اثنين من مسحوق الشوفان في الحمام الدافئ أو البارد كما تحب ومن ثم ستجد أن المياه تحولت إلى اللون الأبيض ويمكنك المكوث في الحمام كما تحب فستشعر بالاسترخاء وتخفيف فوري لهياج الجلد. يفضل عدم تبريد الماء جداً أو تدفئته جداً بل ان تكون درجة حرارة الماء دافئة لمنع حدوث تهيج البشرة ويمكن إضافة بضع أكواب من الحليب الذي سيساهم في تخفيف حالة التحسس .

البقدونس يخفف الالتهاب

فقد أثبتت الأبحاث العلمية التي أجريت على البقدونس أنه يعمل على تقليل إفراز الخلايا المناعية في الجسم لمادة الهستامين المسببة للارتكارية عند زيادتها. يمكنك شرب كوب من عصير أوراق البقدونس وإضافة ما يحلو لك من الأعشاب الطبية أو الخضراوات المفيدة لتخفيف هياج الجلد كالطماطم والجزر .

القطيفة لعلاج حساسية الجلد

يمكن استعمال بذور نبات القطيفة العشبية في التخلص من حساسية الجلد والارتكارية ومرض الصدفية. اخضر 3 أكواب من المياه المغلية وضعها في إناء ثم أضف 2 ملعقة صغيرة من بذور القطيفة ودع الإناء يغلي على النار ثم اتركه فترة 10: 20 دقيقة ليبرد واشربه وهو دافئ.

استعمال زيوت طبيعية

المختصون في العلاج بالأعشاب أثبتوا أن زيت البابونج فعال للغاية في التخفيف من حالة الارتكاريا ويتم استعماله عن طريق وضع نقطة أو نقطتين بشكل مباشر على المنطقة الملتهبة مع تدليك الزيت على المنطقة كما يمكن استعمال زيت القرنفل أو زيت الكراوية او زيت المليسا في علاج الارتكاريا وحساسية الجلد لأنهم يمتازون بوجود مركبات مضادة للهستامين، مزج كميات بسيطة من هذه الزيوت الطبيعية إلى 2 ملعقة من الزيوت النباتية سيفيد في تلطيف المنطقة المصابة مما يقلل الرغبة في حك الجلد ولا يفضل تناولها عن طريق الفم لأن زيادة كميتها قد يؤثر على صحتك وبعدها غير معد للأكل.

خلطة الأعشاب الطبيعية

بعض مختصي الأعشاب يرون أن شرب شاي الناردين يقلل من حدة التهاب الجلد الناشئ بسبب وجود ضغط عصبي أو نفسي وذلك لأن شاي الناردين يفيد في تهدئة الأعصاب والاسترخاء ويمكن استعمال هلام الصبار بوضعه مباشرة على المنطقة المصابة مما يخفف من حدة الارتكاريا.

مسحوق النعناع أو النعناع الفلفلي كغسول يمكن استعماله في علاج حساسية الجلد وذلك لاحتوائه على مادة المنثول التي تقلل من الاحتكاك والرغبة في حك البشرة مما يسرع من عملية الشفاء .

المراجع :

ماهو علاج حساسية الارتكاريا بالأعشاب

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د