طارد للبلغم طبيعي للكبار والأطفال

فريق التحرير 8 ديسمبر، 2018

أفضل طارد للبلغم طبيعي للكبار والأطفال والرضع ، البلغم من المشاكل التي نعاني منها، لأسباب متعددة، وكما تتعدد الأسباب تتعدد أنواع البلغم أيضاً، كما أنه يوجد العديد من العلاجات تستعمل طارد للبلغم، لنستطيع التخلص من مشكلة البلغم، سواء بالطرق العلاجية الكيميائية، أو الطبيعية، كالأعشاب والأطعمة والمشروبات المختلفة، يجب أن نعرف مسبقاً ما هو البلغم، ومما يتكون وكيف، ونميز بين البلغم والمخاط وأنواعه المختلفة، ثم نتعرف على كل ما يستعمل طارد للبلغم سواء طبيعي أو مصنع، كل هذا على موسوعة.

ما هو البلغم

هي لفظة إغريقية الأصل، ويقصد بها سائل لزج مائع، يفرز من الأغشية المخاطية لدى البشر، ولدى الحيوانات أيضا، والبلغم معروف طبيا على أنه مخاط الجهاز التنفسي وحده، ماعدا ممرات الأنف.

تكوين وأنواع البلغم

يختلف تكوين البلغم على حسب حالة المناخ، وعوامل وراثية،وأيضا حالة الجهاز المناعي لدى الشخص، لكن يتكون البلغم أساساً على مياه من هلام متكون من، بروتين سكري، ومادة المناعي، ودهن، وغيرها من المواد، وعلى حسب تكوينه وحالة الشخص، يتغير لون ونوع البلغم.

هناك بلغم شفاف إلى أبيض شاحب، وهناك أصفر داكن، وأخضر، وأحيانا بني داكن، أو حتى رمادي.

أسباب ظهور البلغم

هناك أسباب مختلفة ومتنوعة تؤدي لظهور البلغم، منها ما هو مرضي، أو حالة عارضة مرتبطة بحدث أو ما هو خطير ونذير بإصابة جدية، ومن الأسباب الآتي:

  • جرح في الأحبال الصوتية: قد يؤدي استخدامك لصوتك لفترة طويلة بصوت عالي، أو إرهاقه في الغناء أو الصياح مثلاً، إلى ظهور البلغم على الأحبال الصوتية، غالباً تنتهي تلك الحالة بالمشروبات الدافئة والتوقف عن استخدام الأحبال الصوتية بشكل مفرط ليوم او اثنان.
  • تطهير للحلق: قد يؤدي استخدام مطهرات الحلق إل زيادة البلغم، لأن الأحبال الصوتية قد تضطرب إفرازتها مما يزيد من البلغم.
  • العقيدات الصوتية: وهي اضطراب يصيب الأحبال الصوتية، بسبب الصراخ والصياح المفرط، أو عادات سيئة أخرى.
  • التدخين: بالطبع من أهم مسببات البلغم، التدخين الحار والجاف، بالإضافة لآثره على الأحبال الصوتية، فهو يؤدي لفقدان الأحبال الصوتية لزيوت طبيعية تتميز بها، مما يحدث في الغالب ضرر غير قابل للتصليح على المدى الطويل.
  • المرض: مثل الإنفلونزا، وأمراض الجهاز التنفسي عموماً
  • حمى القش”الربو”: في حالة الربو تصبح بطانة القصبة الهوائية ملتهبة وتزيد من افرازات البلغم، لدرجة ممكن تؤدي إلى انسداداها.
  • مرض الانسداد الرئوي المزمن.
  • سرطان الرئة.
  • مرض السل: ظهور البلغم مصحوبا بدماء، هو علامة خطيرة على أية حال، حينها يجب التوجه فوراً للطبيب.

طارد للبلغم طبيعي للكبار :

هناك طرق مختلفة تستخدم كدواء طارد للبلغم، وأفضلها الطرق الطبيعية واستخدام الأعشاب، ونذكرها في التالي:

  • المشروبات الساخنة عامة مذيب جيد للبلغم، وعلى رأسها الشاي باليانسون، فهو يزيا احتقان الأنف، ويعمل على طرد البلغم.
  • الشاي بالليمون الساخن، وأضافه أوراق نعناع، ويكون هذا بعمل فنجان شاي ساخن ثم إضافة عصير الليمون الطبيعي عليه، وبعدها نضيف أوراق من النعناع الطازج.
  • منقوع الزنجبيل الطازج، خاصة لو ضيفنا عليه القليل من العسل الطبيعي الأبيض، ويمكن أيضاً إضافة الليمون.
  • مشروب البابونج الساخن، من أفضل المشروبات العشبية التي تقضي على البلغم.
  • أوراق الجوافة المغلية، أيضاً من الأعشاب التي تنقي الجسم من السموم وتساعد على تحليل البلغم والتخلص منه.
  • تناول مشروب مغلي البطاطا: ويتم تكوينه بطريقة معينة كالتالي:
  1. حبتين من البطاطا بحجم كبير، نقشرهما ثم نقطعهما، ونضعهم في الماء بحيث يغمرهم بالكامل.
  2. ثم نضعهم على نار هادئة، حتى يستخرج المادة النشوية البيضاء في البطاطا.
  3. يصبح الماء كثيف، فيتم تصفيته من البطاطا ونشرب الماء الناتج عنه بعد إضافة ملعقة من العسل الأسود، تناول كوب صغير بعد كل أكلة، وستلاحظ الفرق.
  • دبس التمر، وفاكهة السفرجل الطازجة.
  • خل وعسل أبيض وجلسرين، يخلط الثلاثة معاً خلطاً جيداً، ويتم تناول ملعقة واحدة كل ساعتين، وخلال يومين تقريباً سيختفي البلغم.

طارد للبلغم للأطفال والرضع

بالطبع يجب معرفة سبب السعال عند الطفل بالأساس، فإن كان هناك سبب ميكروبي فيجب استخدام أدوية مصاحبة للعلاج الطبيعي بالأعشاب، لكن على أية حال هناك طرق طبيعية لمساعدة الطفل الرضيع على التخلص من البلغم، منها:

  • استعمال المحلول الملحي، يتم تحضيره في البيت، بإضافة ذرات من الملح، في كأس من الماء الصافي، ويتم التقطير للرضيع مرتين أو ثلاثة بحد أقصى.
  • كمية أضافية من السوائل، أي سوائل تساعد الطفل في التخلص من البلغم وتحسن عملية التنفس عنده.
  • المشروبات الدافئة الطبيعية، مثل مشروب الكراوية، حرارته تساعده على إذابة البلغم ويعمل طارد للبلغم بجانب تهدئة بطنه.
  • حمل الطفل بوضعية الوقوف، مع وضع رأسه على الكتف، ونربت بخفة على ظهره، تساعده في طرد البلغم.
  • يمكن سحب البلغم من الأنف بوسائل بسيطة موجودة لدى الصيدليات ويمكن السؤال عنها.
  • وضع وسائد إضافية تحت رأس الطفل، تساعده في دفع البلغم للخارج.

بالطبع بالإضافة للوسائل الطبيعية، إذا كان البلغم سببه مرض بكتيري أو فيروسي، فيجب علاجه باستخدام مواد كيميائية، ووصفات طبية يعطيها لك طبي متخصص، ويجب ألا تهمل ظهور البلغم، حتى لا تتضخم المسألة، استخدم الطرق الطبيعية واهتم بمحاولة القضاء عليه، وتابع مع طبيب حال لم تشعر بتحسن في غضون أيام معدودة.

 

 

طارد للبلغم طبيعي للكبار والأطفال

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د