اعراض الفتق الاربي‎ وأنواعه وطرق علاجه

مريم قاسم 5 ديسمبر، 2022

في المقال التالي نوضح لكم أعراض الفتق الإربي وأنواعه، فالفتق الإربي هو فتق يحدث في منطقة البطن من الأسفل، وبالتحديد قرب منطقة العانة، ويُصاب به الأشخاص في الأنسجة الدهنية أو في الأمعاء نتيجة تحركها من مكانها، أو بسبب حدوث ضعف في عضلات منطقة البطن، ويظهر في تلك المنطقة على هيئة عدة نتوءات مسببة للآلام، وبخاصة عن وضع اليد عليها أو لمسها، ولهذا سنوضح لكم من خلال فقرات موسوعة التالية أبرز أعراض تلك الحالية المرضية بالتفصيل.

اعراض الفتق الاربي‎

توجد بعض الأعراض التي تظهر على الشخاص المُصاب والتي توضح إصابته بالفتق الأربي، ومنها:

  • وجود نتوءات أو مناطق بارزة في منطقة العانة والأعضاء التناسلية، وتكون تلك المناطق بارزة بشكل واضح عند السعال بشدة، أو عند الوقوف لوقت طويل.
  • الشعور بآلام في منطقة النتوءات الظاهرة على الجلد.
  • الشعور بآلام وانزعاج كبير عند الانحناء أو حمل أشياء ثقيلة.
  • التعرض لقفل في منطقة المغبن.
  • الإصابة بضعف في المغبن، يصاحبه الشعور بحرقة.
  • الإصابة بانتفاخ في منطقة الأعضاء التناسلية، وبالتحديد في منطقة كيس الصفن.

أنواع الفتق الأربي

يُصاب الأشخاص بالفتق الإربي نتيجة تحرك جزء من دهون منطقة البطن أو الأمعاء إلى المغبن عن طريق جدار البطن السفلي، ومن الجدير بالذكر أن الفتق الإربي ينقسم إلى نوعين، وهما:

  • الفتق الإربي غير المباشر: ويتعرض المصاب لهذا النوع عند الولادة، ويكون بسبب وجود اضطراب أو تشوه خلقي في منطقة جدار البطن.
  • الفتق الإربي الغير مباشر: ويتعرض المصابين لهذا النوع عند حمل الأوزان الثقيلة، أو عند تعرض جدار البطن للضعف، وذلك بمرور فترة زمنية طويلة.

الوقاية من الفتق الأربي

الفتق الإربي الغير مباشر يُصاب به الأشخاص نتيجة وجود خلل في منطقة جدار البطن، ولا يمكن الوقاية منه، أما النوع الذي يمكن الوقاية منه هو الفتق الإربي المباشر، وفي الفقرة التالية سنوضح لكم بعض النصائح التي يجب الالتزام بها لتجنب الإصابة به:

  • يجب تجنب حمل الأوزان الكبيرة.
  • في حالة حمل أشياء ثقيلة، يجب تحميل الجسم على الساقين، وتجنب تحميل الوزن على الظهر.
  • تجنب التدخين والأماكن التي يوجد بها دخان سجائر.
  • اتباع نظام غذائي صحي يُجنب الإصابة بالإمساك الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالفتق الإربي.
  • الحفاظ على وزن الجسم السليم وتجنب السمنة.
  • الامتناع عن شد الجسم عند الإخراج.

علاج الفتق الاربي

من الجدير بالذكر أن الإصابة بالفتق الأربي يلزم الاستعانة بالطبيب المعالج والخضوع للفحوصات الطبية، ولا يُمكن علاجه منزلياً، عند الإصابة بهذا المرض، يقوم الطبيب المعالج بفحص المريض لتشخيص حالة الفتق، ومن ثم القيام بإرجاع النسيج الناتئ إلى وضعه الطبيعي، وفي حالة فشل تلك العملية، فقد يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي، وخضوع المريض إلى عملية جراحة.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن القيام بجراحة مفتوحة، أو استخدام المنظار لعلاج المشكلة المرضية، وفي حالة الرغبة في الشفاء في وقت سريع، يلجأ الأطباء إلى استخدام الجراحة بالمنظار، ولكن من الجدير بالذكر أنه ليس آمنًا، فقد يؤدي إلى الإصابة بالفتق الأربي من جديد فيما بعد، على عكس الجراحة المفتوحة والتي لا يوجد بها خطورة في رجوع الفتق مرة أخرى.

وفي أغلب الأحيان ينصح الأطباء الأشخاص مصابين الفتق الإربي بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف، وذلك لتجنب الإصابة بالإمساك، والذي قد يزيد من الآلام المصاحبة للحالة المرضية.

علاج الفتق الاربي بالأعشاب

يمكن استخدام الأعشاب الطبيعية في علاج الفتق الإربي، حيث يساهم في تخفيف الآلام الناجمة عنه، ومن أهم تلك الأعشاب كما يلي:

  • مشروب العرقسوس: يساعد في التقليل من الشعور باللم في المنطقة المصابة في البطن.
  • الكاموميل: يعمل على التخفيف من الأعراض الناتجة عن الفتق الإربي، وأهمها هو تهدئة جدار المعدة.
  • مشروب الشمر: يساهم في دعم العضلات التي تقوم بحماية الأنسجة الموجودة داخل المنطقة المصابة.
  • الزنجبيل: هو من المشروبات العشبية المفيدة جداً في التقليل من ألم الفتق الإربي، كما يعمل على وقاية كل من المريء والمعدة من التعرض إلى تراكم الحماض داخل المعدة.
  • زيت الخروع: يعمل على تكوين طبقة تعمل على تغطية جدار المعدة، مما يساعد في علاج الأمراض المتعلقة بالمعدة.
  • زيت أو جل الصبار: يعتبر من أحسن الأعشاب التي تحتوي على مركبات طبيعية المضادة للالتهابات، وبالتالي يعمل على التخفيف من الآلام الفتق الإربي، ويفضل تناوله يومياً على الريق وقبل وجبة الفطور، وأيضاً قبل الوجبات الرئيسية.
  • الفلفل الأسود: يساعد على علاج الفتق الإربي، فهو يمتلك فعالية في التخفيف من أعراض ارتجاع المريء الناجم عن العصارة المعدية، وبالتالي يقوم بالمساهمة في التئام المنطقة المصابة بالمرض. 

ويمكن أيضاً العلاج عن طريق الطب البديل، وذلك من خلال ما يلي:

  • استخدام الكمادات المجمدة ووضعها مكان الألم، حيث تساهم إلى حد كبير في التقليل من الألم النجم عن انتفاخ والتهاب تلك المنطقة.
  • يمكن أن يساعد نزول الوزن الزائد على تخفيف الشعور بالألم في منطقة البطن، حيث ينتج عن زيادة الوزن الإصابة بالفتق الإربي، كما يتسبب في بطئ عملية التعافي، مع زيادة فترة العلاج، لذا يعد نزول الوزن هو الحل الأمثل.
  • تناول كميات كبيرة من عصير الخضروات، حيث يساعد بشكل كبير في التخفيف من الشعور بالألم، مع تخفيف أعراض الفتق الإربي، كما يساهم في عملية إلتئام المنطقة المصابة سريعاً، ومن أبرز تلك الخضروات مقل: الجزر، والكرنب، والبصل، والبروكلي، والسبانخ.

وبهذا نكون قد وضحنا لكم أبرز أعراض الفتق الإربي وأنواعه، بالإضافة إلى نصائح للوقاية منه، وكيفية علاجه بالتفصيل.

أسئلة شائعة

كيف تعرف أن لديك فتق اربي؟

من خلال ظهور الأعراض التالية: انتفاخ في إحدى جانبي منطقة العانة، كثرة السعال والحزق أثناء التبول أو التبرز، الشعور البالغ بألم في المنطقة المصابة.

هل يمكن علاج الفتق بدون جراحة؟

نعم، وذلك في حالة الأعراض الغير خطيرة.

اعراض الفتق الاربي‎ وأنواعه وطرق علاجه

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د