مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

وصفة لآلام الركبة بسبب الرباط الصليبي

بواسطة:
وصفة لآلام الركبة بسبب الرباط الصليبي

وصفة لآلام الركبة بسبب الرباط الصليبي تُعد الركبة هي المنطقة التي يتواجد فيها العظام بين الفخذ والساقين، وهي عبارة عن عظام الردف وعظام القصبة، وعظام الفخذ وهي المنطقة التي تتواجد فيها غضاريف تقوم بالمساعدة في ليونة الحركة أثناء عملية المشي، أو الجري، وهذا من خلال السائل الذي يتم إفرازه من الغشاء السينوفي الذي يتواجد في الركبة.

حيث تحدث بعض الاضطرابات والخلل في الأجزاء الداخلية للركبة مثل حدوث ارتفاع في سائل الركبة، حدوث بعض الإصابات التي تتواجد في الأربطة داخل الركبة مثل الأربطة الجانبية الداخلية والخارجية، والرباط الصليبي الأمامي والخلفي وبعض المشاكل في الغضاريف، ففي تلك الحالات يحدث الآلام في الركبة وعدم الشعور بالراحة.

أعراض الإصابة بالرباط الصليبي:

  • حدوث أصوات مختلفة تأتي من ناحية الركبة عند الحركة.
  • ألم شديد في الركبة.
  • وجود تورم في منطقة الركبة وهذا يظل لمدة كبيرة من الوقت.
  • الشعور الدائم بعد الثبات في الركبة أو انفلات اثناء المشي وعدم الارتياح اثناء المشي وصعوبة في التحمل عليها.
  • ظهور بعض العلامات في بطن القدم أو حول الركبة.

أسباب الإصابة بالرباط الصليبي:

الأربطة تعتبر مجموعة من الأحزمة القوية الأنسجة التي تربط العظام ببعضه، والرباط الصليبي هو أحد الرباطين الذين يتقابلان بطريقة عرضية في وسط الركبة، وهذا هو العامل الأساسي الذي يربط بين الركبة والفخذ والساق.

كما أنه يعمل على تثبيت مفصل الركبة، حيث أنه يتعرض إلى التوقف أو القطع المفاجئ اثناء السير أو القيام بالتمرينات الرياضية، حيث أن الرباط الصليبي يأتي إلى لاعبين الكورة بالأكثر، لأن تلك الإصابة تأتي في الغالب عند احتكال منطقة الركبة بشيء حكة قوية لا يمكن أن تستحمله مثل الحادث أو الوقوع عليها.

وصفة لآلام الركبة بسبب الرباط الصليبي:

هناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي من الممكن القيام بها من أجل تخفيف آلام الركبة بسبب الرباط الصليبي، في معظم الحالات يكون الرباط الصليبي في حالة متقدمة لا يمكن فيه الأعشاب الطبيعية أو الخلطات، فهو يحتاج إلى تدخل طبي، ومن الممكن إقامة العمليات الجراحية، وأيضًا يمكن استخدام الوصفات الطبيعية من أجل تهدئة الآلام قليلًا والتي تتمثل في:

  • الكمون والخل:

يمكن استخدام الكمون والخل في التخلص من آلام الرباط الصليبي وهو عند وضع كمية متناسبة من الخل والكمون على القليل من الكريم المسكن أو مضاد للالتهابات على منطقة الركبة ثلاث مرات في اليوم فهذا يساعد على تخفيف الآلام.

  • الثلج:

من خلال وضع كيس من الثلج على منطقة الركبة يمكن التخفيف من التورم المتواجد بها، وأيضًا تساعد على التخلص من الآلام ويمكن عمل تلك الكمادات لمدة أربعين دقيقة مرتين يوميًا.

عند تناول كوبًا من الحليب الصافي وإضافة ملعقة من الكركم إليها وتناولها قبل التوجه إلى النوم مرة واحدة يوميًا.

  • زيت حبة البركة وزيت جوز الهند:

يتم خلط كمية من زيت حبة البركة وزيت خوز الهند وتدليك منطقة الركبة بهما وهذا من أجل التخلص من الآلام المتواجدة بها، كما أنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية.

  • الصابون والحنة:

يمكن خلط برش من الصابون مع القليل من الحنة وتطبيقهما على منطقة الركبة ووضع قطعة من القماش الخفيف عليها وهذا من أجل التخلص من الآلام المتواجدة وامتصاص الالتهابات وهذا لمدة ربع ساعة يوميًا.

  • الراحة:

تعتبر الراحة من أكثر العوامل المساعدة على تخفيف الآلام بالأخص إلى منطقة الركبة، فلا يجب حدوث أي اجهاد على القدم مثل السير او الركض أو التمرينات وهذا لكي لا تتعرض على بعض المشاكل الصحية في القدم.

يمكن تناول بعض العقاقير والأدوية المسكنة التي من خلالها يمكن التخلص من الآلام لمدة من الوقت، وايضًا تتخلص من الالتهابات المتواجدة في الركبة.

  • رفع الساق:

يجب أن تظل القدم مرفوعة لأعلى من أجل التخلص من التورمات والانتفاخات التي تتواجد بها، وهذا من اجل تجميع السائل بنسبة طبيعية مرة أخرى.

هذه الخطوات يجب السير عليها عن طريق المنزل، وهي تعد من العلاجات المنزلية، كما أنه بعد المداومة عليها يمكن ممارسة حياتنا طبيعية مرة أخرى.