الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل ينتقل كورونا بالهواء

بواسطة: نشر في: 19 مارس، 2020
mosoah
هل ينتقل كورونا بالهواء

نتعرف معكم في المقال الآتي هل ينتقل كورونا بالهواء ، يعيش العالم في هذه الأيام حالة صحية طارئة تُهدد الصحة والسلامة العامة وذلك بسبب ظهور فيروس كورونا المستجد أو ما يُعرف بـ كوفيد ـ 19 أحد فيروسات متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والذي يُصيب الجهاز التنفسي للإنسان مُسبباً الكثير من الأعراض المرضية أبرزها السعال، الحمى، صعوبة التنفس والتي تختلف في شدتها من مريض إلى آخر، كما أن البعض قد لا تظهر لديهم أية أعراض طوال فترة حضانة المرض داخل الجسم والتي تستغرق أربعة عشر يوماً كحد أقصى.

وقد أصدرت منظمة الصحة العالمية تحديثات متوالية عن توصيف فيروس كوفيد ـ 19 طبياً بالتفصيل، أعراضه، مضاعفاته، كيفية الوقاية من الإصابة به، طرق انتقاله والعدوى من شخص إلى آخر، وفي المقال الآتي من موسوعة سنتعرف معكم على هل ينتقل فيروس كورونا عن طريق الهواء أم لا، فتابعونا.

هل ينتقل كورونا بالهواء

أظهرت العديد من الدراسات الطبية التي قام بها خبراء مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها CDC وجامعتي كاليفورنيا في ولايتي برينستون، ولوس أنجلوس بدعم من الحكومة الأمريكية والتي تم نشرها بمجلة (نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسن العلمية)

أن فيروس كورونا المستجد لديه القدرة على الحياة والنشاط خارج جسم الإنسان فهو يمتلك القدرة والقابلية على البقاء في الهواء وذلك من خلال قيامهم باستخدام بعض البخاخات لنشرجزينات الفيروس في الهواء حيثُ اكتشفوا الآتي:

يُمكن لفيروس كورونا البقاء نشطاً لمدة يومين إلى ثلاثة أيام على الأسطح الصلبة كالبلاستيك أو الأسطح الفولاذية المقاومة للصدأ، كما أنه يستطيع البقاء لمدة تتجاوز الأربعة وعشرين ساعة على الورق المقوى.

كما أن جزيئات الهواء الحاملة للفيروس تظل معلقة في الهواء لمدة ثلاثة ساعات مما يجعل انتقاله بالهواء أمراً مُمكناً خاصةً في حالة الأشخاص الذين لم تظهر عليهم بعد أياً من أعراض المرض.

إلا أن السبب الأقوى والأكثر تأثيراً في انتقال فيروس كوفيد ـ 19 هو عند التعرض لرذاذ سعال أو عطس شخصاً مُصاب حيثُ ينتقل الفيروس من خلال قطرات صغيرة تخرج من أنف أو فم المريض حاملة للعدوى عند السعال أو العطس مما يتسبب في عدوى الجهاز التنفسي للمخالطين له أو المحيطين به.

بالإضافة إلى أن لمس الأسطح الملوثة بواسطة احد المصابين أو استعمال أدواتهم ومخالطتهم بشكل مباشر من أهم أسباب انتقال العدوى، وذلك ما يُمكنه تفسير إصابة ما يزيد عن مئتي ألف شخص حول العالم وتزايد حالات الوفاة بالمئات على مدار الفترة السابقة.

لذا فعليك بالحرص واتخاذ التدابير الوقائية الصحية التي من شأنها وقايتك من الإصابة بالعدوى خاصةً في حال تواجدك خارج المنزل، والتي يُمكنك استعراضها من خلال قراءة مقال (كيف أحمى نفسي من كورونا) من الموسوعة العربية الشاملة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.