الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل ضغط الدم 150 مرتفع .. جدول ضغط الدم حسب العمر

بواسطة: نشر في: 20 مارس، 2022
mosoah
هل ضغط الدم 150 مرتفع

هل ضغط الدم 150 مرتفع فقياس ضغط الدم يعتبر واحد من أهم الأمور التي تخبر الإنسان كثيرًا جدًا عن صحته وهل لابد أن ينتبه ويرجع إلى الطريق الصحي أم أنه محترفًا في هذا الطريق لأن ضغط الإنسان لو لم يكن في حالته الطبيعية يبدأ في أن يسبب له الكثير من المشكلات والأضرار لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة كل ما تريدون معرفته عن قياسات ضغط الدم.

هل ضغط الدم 150 مرتفع

إن ضغط الدم الطبيعي للإنسان هو 80 للانبساط السفلي، و120 للانقباض العلوي أي أن:

  • وصول الانقباض العلوي إلى 150 يعتبر ارتفاع في ضغط الدم لكنه ليس خطيرًا لأنه في المرحلة الأولى ووقتها تكون حالة الانبساط السفلي تتراوح ما بين 99 إلى 90 وهو أيضًا رقمًا مرتفعًا.
  • وعندما تكون في المرحلة الأولى في ارتفاع ضغط الدم فهذا يسمى بحالة ارتفاع ضغط الدم الطفيف وهي تلك الحالة التي تصاب بها نظرًا لأنك تناولت الطعام بعد فترة كبيرة لم تتناول بها أي طعام ولم يدخل معدتك أي غذاء أو لو كنت تشعر بتعب شديد بسبب العمل وكنت في حالة كبيرة من الضغط على أعصابك وأنك لم ترتاح منذ فترة طويلة.
  • وفي الأساس لا يمتلك ارتفاع ضغط الدم الطفيف أي أعراض كبيرة قد تشعر بها فقد تشعر ببعض الصداع الذي يصيب المنطقة العلوية من الرأس لكن هذا العرض قد لا يكون متواجد دائمًا.
  • لذلك في حالة إن أصبت بالضغط المرتفع في المرحلة الأولى ليس عليك أن تشعر بالقلق على الإطلاق بل عليك أن تراجع نفسك عن نشاطك اليوم وأمس لتعرف ما هو الأمر الذي جعلك تصاب به وأن لا تحاول أن تكرره مره أخرى لن الأمر لا يستدعي ذهابك إلى الطبيب خصوصًا لو كانت إصابتك هي المرة الأولى من نوعها ولم تتكرر مرة أخرى في فترة قريبة.

أسباب ارتفاع ضغط الدم عند الشباب

إن لم يكن ارتفاع ضغط الدم لديك أمرَا عارض لم يتكرر مرة أخرى وبدأ في أن يصيبك في فترات متقاربة فهذا قد يحتاج منك إلى زيارة الطبيب بل والانتباه من الضغط لأنه المرض المعروف باسم القاتل الصامت وتكون أسباب الإصابة به في سن صغير:

  • الإصابة بخلل الهرمونات وهو السبب الأكثر شيوعًا لدى النساء أكثر من الرجال لأن النساء منذ لحظة بلوغهن الأولى تبدأ مرحلة الخلل الهرموني الذي يصيبهم كل شهر عند موعد الدورة الشهرية ولأن الهرمونات الموجودة في جسم المرأة تزيد عن تلك الموجودة في جسم الرجل فأن الخلل الهرموني يعتبر أمرًا طبيعيًا لكنه في النهاية قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم عند البعض أو انخفاض في نسبته عند البعض الأخر على حسب شدة الخلل.
  • الإصابة بخلل في الغدة الدرقية يعتبر واحد من أسباب الإصابة بارتفاع في ضغط الدم خصوصًا لو كان هناك قصور في الغدة الدرقية لأن وقتها يبدأ يعمل قصور الغدة على إبطاء معدل نبضات جسم الإنسان وهو ما يجعل هناك ضغط كبير على الشرايين بسبب الدورة الدموية وهو ما يؤدي إلى ارتفاع الضغط.
  • إذا كنت تعاني من حساسية في الجيوب الأنفية أو حساسية صدرية وكنت تعاني من صعوبة في التنفس من وقت إلى أخر لكن بالتحديد أثناء النوم فهذا قد يكون سبب كبير في ارتفاع ضغط الدم الذي يحاول أن يتعامل وقتها مع نقص الأكسجين داخل الجسم بسبب انقطاع التنفس.
  • إذا كنت تتناول أي نوع من الأدوية تأكد من أنه ليس السبب في ارتفاع ضغط دمك لأنه قد يكون أثر جانبي من أحد الأدوية الأخرى.

متى يصبح الضغط خطر

إن إصابة ضغطك بالارتفاع مرة أثناء العمل أو في المنزل قد لا يكون مؤشر على أي خطر لكن يصبح ضغط الدم عرضًا خطيرًا عندما:

  • عندما يرتفع ضغط دمك بصورة مفاجأة لكن يظل مرتفعًا 3 أيام متتالية دون أن تتحسن مستوياته حيث عليك أن تقوم بقياسه كل يوم في الصباح والمساء للتأكد من أنه مرتفع دون أن ينخفض أبدًا.
  • أن يكون مستوى ارتفاع ضغط الدم يفوق المرحلة الأولى والتي تعلو عن 150 حيث لابد أن يكون الانبساط السفلي سيزيد عن 120 بينما الطبيعي فيه هو 80 أما الانقباض العلوي فيجب أن يزيد عن 180 بينما المعدل الطبيعي به هو 120، وإذا كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم فيصبح الأمر خطرًا عندما يقل الانبساط السفلي عن 60 ويقل الانقباض العلوي عن 90.
  • وتتأكد من أنك تعاني من خطر كبير عند إصابتك بنوبة ضغط الدم المرتفع عندما تشعر معها بعدم قدرتك على التنفس مع وجود آلام حادة في الصدر حتى وإن توقفت عن التنفس لثواني تظل الآلام موجودة، يصاحبهم ألم في أسفل الظهر والشعور بتنميل في الأطراف أو في جزء من أجزاء الجسم، تصاب أيضًا بصعوبة في الرؤية وتكون غير قادر على الكلام.
  • يزيد الضغط خطورة ويبدأ في أن يؤثر على الإنسان بصورة بالغة عندما يعاني من السمنة لأن هذا يعتبر واحد من أسباب الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • وعندما يكون الإنسان أكبر في العمر كلما زاد معدل الخطر والتأثر خصوصًا لو كان المصاب هو سيدة وتكون في سن اليأس لأن انقطاع الطمث يعتبر واحد من أهم أسباب الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • إذا كان الإنسان ذو نشاط بدني متدني جدًا ولا يقوم بممارسة الرياضة أبدًا فهذا قد يزيد حالته سوءًا لو كان مصاب بارتفاع ضغط الدم وكلما قل النشاط البدني كلما ارتفع معدل الخطور.

علاج ارتفاع ضغط الدم

إن لم تكن تعرف ذلك فلابد أن تضع في اعتقادك أن من يتناول الأدوية الخاصة بالضغط لا يتوقف عنها طوال حياته لأنه ليس عرضًا يذهب مع الوقت بل هو أمرًا يستمر طوال العمر سواء كنت تعاني من ضغط الدم المرتفع أو المنخفض وعلى هذا فإن:

  • العلاج الأول لضغط الدم هو الوصفة الدوائية التي سيرشحها لك الطبيب على حسب حالتك والمستوى المصاب به من الارتفاع وهي الأدوية التي ستساعدك على انخفاض الضغط ليدك.
  • العلاج في الضغط لا يكمن فقط في الحبوب التي ستتناولها بل لابد معها أن تقوم بتغيير نمط حياتك حتى تستطيع أن تعيش بصورة أفضل.
  • يتوجب على المصاب بارتفاع ضغط الدم أن يعتمد على نظام غذائي صحي بحيث يكون طعامه خالي من كميات الدهون الكبيرة التي تساعد على ارتفاع ضغط الدم أكثر ويجب أيضًا أن يبتعد عن الأطعمة المالحة لأنها من أكثر العوامل التي تساعد على الارتفاع.

جدول ضغط الدم حسب العمر

لكل فئة عمرية قياس الضغط الخاص بها على حسب قدرة الجسم في هذه الفئة والتي تزيد كلما يزيد عمر الإنسان وعلى هذا يمكنكم التعرف على قياس الضغط من الجدول التالي:

العمرقياس ضغط الدم الطبيعي للنساءقياس ضغط الدم الطبيعي للرجال
من 19 سنة وحتى 24 سنة120 على 79120 على 79
من 25 سنة وحتى 29 سنة120 على 80120 على 80
من 30 سنة وحتى 35 سنة 122 على 81 123 على 82
من 36 سنة وحتى 39 سنة 123 على 82124 على 83
من 40 سنة وحتى 45 سنة 124 على 83125 على 83
من 46 سنة وحتى 49 سنة 126 على 84127 على 84
من 50 سنة وحتى 55 سنة 129 على 85128على 85
من 56 سنة وحتى 59 سنة 130 على 86131 على 87
من 60 سنة وأكثر 134 على 84135 على 88

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.