الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج هرمون الحليب عند الرجال وأعراضه وأسباب ارتفاع هرمون اللبن في الدم عند الرجال

بواسطة: نشر في: 22 أكتوبر، 2020
mosoah
هرمون الحليب عند الرجال

علاج هرمون الحليب عند الرجال وأسباب ارتفاعه “سبب ارتفاع هرمون اللبن في الدم عند الرجال ” ستجد كل هذا في هذا المقال في موقع موسوعة، حيث سنعرض كل ما يتعلق بهرمون الحليب عند الرجال، فهو أمر يؤرق الكثير وهناك محاولات وطرق عديدة لعلاجه، فأعراض ونسبة هرمون الحليب تختلف من شخص لآخر، ويجب إستشارة الطبيب قبل أخذ أي علاج، فيمكن أن يكون الإزدياد في نسبة هرمون الرجال عرض لمشكلة صحية، ولذلك يجب القيام بالعديد من الفحوصات والأشعات للوصول إلى السبب وراء هذه الأعراض، فهرمون الحليب يكون في الأخص متواجد في النساء فقط، ويكون من الغريب أن يتواجد في الرجال ولذلك يجب علاجه والوصول إلى حل لهذا العرض حتى لا يتفاقم.

اعرف أكثر عن هرمون الحليب

  • هرمون الحليب يسمى أيضًا هرمون البرولاكْتين، وأصل هذا الهرمون البروتين، ويتواجد هذا الهرمون ويتم فرزه من الغدة النخامية، وبالنسبة للنساء فيختلف الأمر كثيرًا حيث يتم إفرازه من البطانة الرحمية.
  • وذلك أثناء فترة الحمل، وذلك لأن الحمل يقوم بإعطاء إشارة تفيد بقرب عملية الإرضاع، وضرورة أن ينتج الجسم الحليب، فيفرز هرمون البرولاكْتين الذي يكون له عدة مهام وأدوار مختلفة لجسم الإنسان.
  • ومن أدواره المهمة حماية ووقاية الجهاز المناعي، ولكن مع أهمية هذا الهرمون ولكن زيادة نسبته يمكن أن يسبب الكثير من المشكلات، وخاصة عند الرجال فلها دور كبير إنخفاض الرغبة الجنسية لديه.
  • ويمكن أن يسبب مشاكل عند النساء أيضًا إذا ازداد نسبته، فهو يؤخر معاد البلوغ ويسبب مشاكل كبيرة في عمليات الإباضة، كما ووجد المختصين أن هرمون الحليب يؤثر بشكل أو بآخر على عملية الإنجاب، فزيادة نسبته يؤخر الإنجاب ويمكن أن يحتاج إلى الإستعانة بطبيب مختص لتنظيم نسبته.

أسباب ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال

هناك عدة أسباب وعوامل تسبب ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال:

  • يمكن أن يكون ارتفاع هرمون الحليب عرض بمفرده وليس بسبب مرض معين، فيتم إفرازه من الأورام المسئولة عنه بشكل منفرد، ويقوم الطبيب حينها بعلاج العرض نفسه.
  • يمكن أن يكون السبب الأساسي لإرتفاع البرولاكْتين في الجسم هو أنه عرض لمرض ما، ولكي يتم حل المشكلة من جذورها يجب الكشف عن الأمراض التي من الممكن أن تسبب هذا العرض، وذلك عن طريق القيام ببعض الفحوصات والأشعات والتحاليل للوصول إلى السبب.
  • الوصول إلى نسبة البرولاكْتين في الدم بصورة دقيقة تساعدنا على معرفة سبب هذا العرض.
  • أمراض الصدر يمكن أن يكون لها دور مهم في زيادة أو نقصان نسبة هرمون الحليب في الدم، ومنها الخدوش والإلتهابات التي تكون في الصدر، والتي يكون سببها عمليات جراحية أو ارتطام بشئ ما أو وقوع الفرد أو غيره من العوامل.
  • يمكن أن يسبب الرض الصدري إلى التأثير بشكل كبير على نسبة الهرمون في الجسد.
  • يمكن أن يكون نقصان أو زيادة نسبة هذا الهرمون عرض لمرض المهاد.

سبب ارتفاع هرمون اللبن في الدم عند الرجال

  • إذا كان هناك أي قصور في الغدة الدرقية يمكن أن تؤدي بشكل كبير إلى حدوث اختلال في افراز الهرمون.
  • أمراض المعدة وأمراض الكلى تؤثر على كثير من افرازات الهرمونات.
  • مرض البرولاكتينوما لها تأثير كبير على هرمون الحليب وكثافته.
  • الأمراض المزمنة والأورام السلطانية والأمراض النخامية تؤثر على هرمونات الجسم.
  • هناك بعض الأجساد تزداد هرمون الحليب فيها أو تقل من دون أن يكون لها سبب واضح.
  • لبعض الأدوية آثار جانبية كثيرة، وتؤدي إلى خلل في إفراز الهرمونات كلها، ومن الأدوية التي يكون لها آثار جانبية عميقة أدوية الإكتئاب والأدوية التي ترتبط بالزهايمر وبالذهان أيضًا.
  • يمكن أن يكون لبعض الأعشاب آثار إيجابية كبيرة أيضًا، مثل عشبة النفل الأحمر، ومثل الحلبة وبذرة الشمرة.
  • إذا تعرض الفرد إلى ضغوطات نفسية وعصبية كبيرة يمكن أن يؤثر ذلك على افراز الهرمونات في جسمه.
  • هناك أنواع معينة من التمارين تؤثر بشكل كبير على هرمون الحليب، خاصة التمارين العنيفة القاسية.
  • تعرض الحلمتين لضرر أو لأذى.
  • الأطعمة الغير مفيدة والمليئة بالمواد الكيميائية أو بالمواد المضرة.

أعراض ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال

من أعراض ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال الآتي:

  1. الضعف الجنسي لدى الرجال.
  2. فقدان الرغبة الجنسية عند الرجال.
  3. حب الشباب بصورة مبالغ فيها.
  4. نمو الشعر بصورة سريعة ومبالغ فيها، وخاصة في الأماكن الحساسة، وفي شعر الجسم كله.
  5. يمكن أن يؤدي هرمون الحليب إلى ضعف وتخلل في العظام.
  6. زيادة حجم الثدي عند الرجال وإفراز العديد من السوائل المختلفة.
  7. تذبذب الرؤية والتشويش في النظر.
  8. الصداع المستمر بدون سبب واضح الذي يؤثر على الرؤية.
  9. ازدياد نسبة هرمون الحليب يمكن أن يؤدي إلى العقم.
  10. حدوث آلام شديدة وقاسية أثناء الجماع.

علاج ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال

يقوم علاج ارتفاع هرمون الحليب على شئ هام، وفالأدوية تعمل بشكل أساسي على القيام بفرز الدوبامين بصورة أكبر، وذلك للحد من إفراز هرمون البرولاكتين، وتسمى هذه الأدوية شادات الدوبامين، وذلك لأنها تعمل على تقليل من حجم الأورام والتقليل من إفراز هرموناتها، وبجانب الدوبامين يمكن اللجوء للأدوية التي تكون مادتها الفعالة الكابيرجولين والتي يتم الإعتماد عليها في العلاج والوقاية من البرولاكتينوما، ولكن تختلف كل حالة، وكل مريض ينصحه الطبيب بنوع معين من العلاج بعد أن يقوم بالتحاليل والأشعة المناسبة، ومن وسائل العلاج المستخدمة:

  1. العلاج الشعاعي، ويتم استخدام هذا النوع من العلاج في الحالات المستعصية والصعبة، وذلك عن طريق تسليط الشعاع على الأورام المسؤولة عن افراز هرمون الحليب.
  2. الجراحة، فبعض الحالات يكون من الضروري أن تخصع للجراحة لكي يتم التحكم في افراز الهرمون، وتسمى بجراح الأورام النخامية، وتتم هذه الجراحة عن طريق الأنف أو عن طريق الجمجمة من أعلى وذلك للتقليل من خفض افراز هرمون البرولاكتين.
  3. الأدوية التي تكون مادتها الفعالة الدوبامين أو الكابيرجولين.
  4. بعض الأعشاب الطبيعية تؤثر على افراز الهرمون، ومن هذه الأعشاب جذور الماكا، وفيتامين B6، وأس-أدينوسيل ميثيونين، وفيتامين E، وفيتكس، وموكونا برورينز.
  5. يجب على الرجال الإلتزام بالأنظمة الغذائية المتوازنة التي يكون بها كافة العناصر الغذائية المفيدة.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من: (علاج هرمون الحليب المرتفع طبيا وطبيعيا، أسباب ارتفاع هرمون الحليب وطرق العلاج، علاج الهرمونات الحليب عاليه، هل اليانسون يرفع هرمون الحليب، اعراض ارتفاع هرمون الحليب، اريد علاج تكيس المبايض وارتفاع هرمون الحليب، لماذا هرمون الحليب يمنع الحمل).

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.