الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن الجرب

بواسطة:
موضوع عن الجرب

موضوع عن الجرب إذ هناك العديد من الأشخاص الذين يُعانون من هذا النوع من الحشرات التي تُصيب الجسم بحكة وألم وقد يصحبها نزف في الموضع المُصاب، إذ أن هذه الطفيليات التي تُسمى القارمة الجربية هي التي تنشأ على سطح الجلد وتبقى على الجلد وتستوطنه، فيما تبرز العديد من المظاهر التي بها يتيقن الشخص أنه قد اُصيب بهذا المرض ومن ثم التوجه إلى الطبيب على الفور،فما هي تلك المظاهر، وماذا عن أسباب الإصابة بالجرب، و ما هي سُبل التخلص من هذا المرض، تُجيب موسوعة عن هذه التساؤلات من خلال هذا المقال، تابعونا.

موضوع عن الجرب

  • يُعد الجرب نوع من أنواع الطفيليات التي تتخذ من الطبقة العلوية من سطح جلد الإنسان مخبأ لها، وهنا يبرز دور الخلايا المناعية التي تبدأ في مهاجمة هذا النوع من الحشرات مما يُسبب عند المصاب الشعور بالحكة نتيجة لبروز طفح جلدي على المنطقة المصابة.
  • إذ تبدأ مرحلة معانها المريض حي يبدأ في الشعور بالحكة في موضع محدد من الجسم، والذي يزداد به تدريجياً ومن ثم يُفضل اللجوء إلى طبيب الأمراض الجلدة على الفور، وكذا فنجد بعض العلامات التي تكون آخذه في الظهور والتي من بينها الطفح الجلدي المصحوب بالبثور واحمرار الجلد و نتوءات في الجلد، والتي تبرز بين الأصابع و عند الكتفين و تحت الإبط، وفي منطقة أسفل البطن والأرداف، وعند القدمين.
  • تتدرج هذه الحكة مع زيادة الطفح الجلدي، مما يُسبب الإصابة بقروح في منطقة الإصابة وتُصبح المنطقة دامية، لذا ننصح بالابتعاد عن مُسببات الجرب، والتوجه لاستشارة الطبيب في حال الشعور بحكه مفرط .

حشرة الجرب

  • يُطلق على الجرب حشرة العث أو حكه السبع سنوات، إذ أنها تنتشر على سطح الجلد دون أن تُرى بالعين المُجردة، وهي التي تنمو في المناطق الدافئة، لذا فهي التي تكثر في المناطق الاستوائية .
  • فيما يجد الأطباء بعدما يُصاب الإنسان بهذه الطفلية على جلده تبدأ بالتزاوج ثم تتخلص من زوجها، إذ تبدأ مسيرتها في الحفر على جلد الإنسان بعمق اثنين ملم، وذلك لكي تضع بيضها البالغ عدده مائتي بيضة على سطح لجلد القرني، وبعد مرور الوقت يفقس هذا البيض وينمو ويتزاوج مرة أخرى.

اسباب الجرب

  • فيما  يرى البعض أن السبب الرئيسي للإصابة بالجرب هو عدم الاستحمام أو ضعف النظافة الشخصية عند البعض، إلا أن الأطباء يُشيرون إلى أن الإصابة بالجرب ليس له أيه علاقة بعدم النظافة؛ إنما هو ينجم عن الاختلاط بالأشخاص المصابين، أو من المنشفة الخاصة بأحدهم.
  • وكذا فهي التي يُمكن أن تُنقل من سطح مكتب إلى آخر ومن الأغراض إلى الشخص، كما يُعد الاتصال المباشر مع الشخص الآخر هو من شأنه أن يجعل مجال العدوى متاحاً بسهولة.
  • الجدير بالذكر أن أحد أهم الأسباب التي تُساعد في نقل الجرب بين الأشخاص عن طريق العناق والمصافحة، أو استخدام الملابس المصاب أو أدواته الشخصية، ومن أبرز الأسباب أيضاً الأثاث الذي يحتوي على العث بداخله.

ادوية الجرب

من أشهر وأهم العلاجات التي يمكنها أن تُخلص المصاب من الجرب من هذا النوع من الحشرات هي ما نذكرها لكم في السطور التالية:

  • ينصح الأطباء باستخدام كريم بيرميثرين  permethrin cream بنسبة 5%.
  • كما يُشير الأطباء إلى ضرورة استخدام كريم الكبريت 10% sulfur ointment، فضلاً عن محلول بنزوات البنزين 25% benzyl benzoate lotion .
  • وكذا يفضل الأطباء استعمال غسول الليندين lindane lotion.

قدمنا لكم كل المعلومات التي تتعلق بالجرب وأسبابه، ولكن هذا المقال لا يمنع من الذهاب لاستشارة الطبيب ومراجعته، واللهُ خير شافي.

المراجع

1-