الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طرق مكافحة الاكزيما نهائياً

بواسطة: نشر في: 30 أكتوبر، 2019
mosoah
مكافحة الاكزيما

تعرف معنا على كيفية مكافحة الاكزيما والتخلص منها نهائياً ، الاكزيما، النَّملة، الربو الجلدي، التهاب الجلد، جميعها مسميات مختلفة لوصف عرض مرضي واحد وهو أحد أنواع الحساسية الجلدية التي تصيب جلد الإنسان بمختلف مراحله العمرية ولكنها تزيد بشكل واضح لدى الأطفال صغار السن، والتي تُسبب جفافاً شديداً في مناطق من الجلد مصحوباً بوجود احمرار وحكة شديدة في المنطقة المصابة.

ويوجد من الاكزيما الكثير من الأنواع المتعددة التي يمكن أن يصاب بها الإنسان في الوقت عينه، كما أنها تختلف في أعراضها وشدتها من شخص لآخر لتتراوح أعراض الاكزيما ما بين جفاف الجلد والاحمرار إلى تكون فقاعات مائية صغيرة الحجم وقشور جلدية جافة.

وبالرغم من عدم توصل العلماء حتى اليوم للسبب المحدد وراء إصابة جلد الإنسان بالإكزيما إلا أنهم ارجعوا حدوثها إلى مزيج من بعض العوامل البيئية والوراثية.

وفي المقال التالي نعرض لكم اعراض الاكزيما واسبابها وكيفية مكافحتها بطرق نهائية وفعالة من موقع موسوعة.

مكافحة الاكزيما

كيف اعرف الاكزيما

يمكن للإنسان الشعور بإصابته بمرض الاكزيما عندما يشعر بحكة شديدة في مناطق متفرقة من جسمه، والتي عادة ما تسبق ظهور طفح جلدي أحمر اللون، والذي يكون مصحوباً ببعض الألم خاصةً خلال فترة الليل، فالاكزيما حالة جفاف جلد مزمنة تتسبب في وجود الرغبة الدائمة في حك الجلد مما ينتج عنه احمراراً وربما جروحاً.
وينتج عن حكة الجلد في المنطقة المصابة عادةً طفح جلدي على هيئة بقع جافة وغامقة في الجلد عن لون الجلد الطبيعي، والتي قد يتراوح لونها من اللون الأحمر الفاتح وصولاً إلى تدرجات اللون البني ليكون بذلك قشرة جلدية أسمك من جلد الإنسان الطبيعي.
غالباً ما تُصيب الاكزيما القدمين واليدين ومنطقتي الوجه والرقبة، أو ربما تمتد لتصل إلى الجهة الداخلية لمفاصل اليدين والقدمين لدى ألأطفال، مما يتسبب في احمرار جلد هذه المناطق وتقشره.
أرجع العلماء سبب الإصابة بالاكزيما إلى وجود بعض العوامل الوراثية والجينية التي تجعل الأفراد المعرضون للإصابة هم من لديهم خللاً جينياً في الجين المسئول عن تكوين نوع البروتين الحامي للجلد من الإصابة بالجفاف، لذا عندما لا تمتلك أجسادهم كمية كافية من هذا البروتين، تقل رطوبة الجلد مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالبكتيريا التي تُسبب جفاف الجلد وتقرحه

علاج الاكزيما طبيعيا

بالرغم من كون الاكزيما من الأمراض المزمنة التي لا يمكن التخلص منها نهائياً حيثُ أنها تنتج عن رد فعل واستجابة طبيعية للجسم نتيجة الإصابة ببكتيريا ما، فكلما أصيب الجسم بهذه البكتريا كلما ستظهر لديه الاكزيما الجلدية مرات ومرات، إلا أنه يمكن للأفراد وقاية أنفسهم من الإصابة بالاكزيما ومنه انتشارها في أجسامهم من خلال عدد من الإجراءات الوقائية أهمها:

  • الحفاظ على الجلد دوماً رطب وغير جاف.
  • تجنب الاقتراب من المواد المثيرة والمحفزة للاكزيما مصل الأقمشة الصوفية والرداءات المطاطية.
  • تجنب تعريض الجلد للمواد المنظمة للمنزل أو الأخشاب والتي تعمل على إثارة الاكزيما، لذا يجب ارتداء قفاز مبطناً بالقطن عند التعامل معها.
  • عدم الإقبال على تناول الأطعمة التي تثير حساسية الجسم للاكزيما مثل المكسرات، مشتقات الحليب، البيض، منتجات حليب الصويا.

علاج الاكزيما بالاعشاب

أتبع أجدادنا القدماء عدداً من الخلطات العشبية الطبيعية التقليدية التي وجدوا في تطبيقها على الجلد فاعلية كبيرة في التخلص من مرض الاكزيما، ومن هذه الطرق:

  • القيام بمسح المنطقة المصابة بالعسل الأبيض يومياً وتركه لعدة دقائق ثم غسله بالماء البارد، وذلك لقدرة العسل الأبيض النقي على تخليص المناطق المصابة من البكتيريا.
  • القيام برش كمية من الترمس المطحون يومياً على المنطقة المصابة بمعدل مرتين في اليوم الواحد صباحاً ومساءً.
  • مسح المنطقة المصابة بالاكزيما بعصير الليمون الطبيعي عدة مرات يومياً، وذلك لقدرة الليمون على قتل الجراثيم وتطهير الجلد.
  • القيام بمنح المصاب بالاكزيما شراباً يومياً مكون من مزيج من العسل الأبيض والخل المخفف لقدرة العسل والخل على تطهير المعدة وتخليص الجسم من السموم.
  • القيام بدهن المنطقة المصابة بزيت الزيتون الصافي عدة مرات في اليوم.
  • القيام بخلط كميات متساوية من الأعشاب التالي (براعم العرعر، الحشيشة المغربية، بنفسج الثالوث، أوراق المرمرية، جذور الهندباء) ثم إحضار كمية 20 جرام من الخليط ومزجها مع 500 جرام من الماء ووضعها على نار متوسطة لتصل إلى درجة الغليان لمدة ثلاثة دقائق ، ثم تترك ساعة لتبرد تماماً، ويتناول المصاب بالاكزيما من هذا الشراب فنجان متوسط الحجم بعد كل وجبة من الوجبات الثلاث.
  • القيام برش قشور نبات البلوط على المنطقة المصابة مرتين خلال اليوم.
  • صنع مزيج من العسل الأبيض النقي والحلبة المطحونة ووضعه مرتين يومياً على المنطقة المصابة.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.