الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن فيروس كورونا الجديد

بواسطة: نشر في: 17 مارس، 2020
mosoah
معلومات عن فيروس كورونا الجديد

تقدم موسوعة إليك عزيزي القارئ في المقال التالي معلومات عن فيروس كورونا الجديد (Coronavirus) واسمه العلمي (COVID-19) الذي أصبح الحديث الشاغل والحدث الأبرز في العالم أجمع والذي تتشابه أعراض الإصابة به مع أعراض الإصابة بنزلات البرد إلى أنه يوجد بعض الأعراض التي يمكن أن تميز بينه وبين الإنفلونزا، وهو سريع الانتشار والانتقال من شخص إلى آخر ما جعل أعداد الإصابة به في تزايد مستمر.

تؤثر أعراض كورونا على الجهاز التنفسي للإنسان كما أنه قد يصيب الحيوانات وينتقل من كلاً منهما إلى الآخر ولكن احتمال إصابة الحيوانات بها ضئيل جداً، ويتشابه كورونا مع مرض السارس (المتلازمة التنفسية الوخيمة الحادة) التي انتشرت بالعالم ما بين عام 2002م حتى 2003م، كما قد ظهر في عام 2012م مرض في المملكة العربية السعودية يشبه كورونا يعرف باسم (متلازمة الشرق الأوسط التنفسية)، وفي الفقرات التالية سوف نعرض طرق الإصابة، وكيفية الوقاية منه.

معلومات عن فيروس كورونا الجديد

غالباً ما ينتقل الفيروس من شخص إلى آخر عن طريق العطس أو السعال وملامسة الرذاذ الخاص بالمريض ومن ثم ملامسة الأنف أو العين أو الفم، وما ينتج عنه من أعراض يختلف من شخص إلى آخر ولا تظهر الأعراض فور الإصابة بل إنها الأعراض غالباً ما تظهر عقب خمسة أيام من الإصابة، بينما فترة الحضانة بشكل عام تم تحديدها بأربعة عشر يوماً.

أعراض الإصابة بفيروس كورونا

  • هو مرض تبدأ أعراضه بما ينتج عن نزلات البرد المعتادة والتي قد تكاد معدومة في بعض الأحيان ولكنها قد تكون معدومة في بداية الإصابة ومع الوقت قد يصل تتفاقم تلك الأعراض حتى الوفاة.
  • تتمثل أعراض الإصابة بارتفاع درجات الحرارة (الحمى)، يتبعها صعوبة التنفس واضطرابه، السعال (الكحة الجافة)، يليها الالتهاب الرئوي والالتهاب الرئوي الحاد.
  • يترتب على العطاس دون تغطية الفم انتشار الرذاذ على الأسطح المقابلة وفي وجه شخص يتحدث معه المريض أو يقف قريب منه دون مسافة فاصلة لا تقل عن المتر.
  • وهناك بعض الأعراض يمثل ظهورها إنذار بتمكن الفيروس من الجسم منها الكحة المستمرة والجافة لأكثر من خمسة أيام مع ارتفاع الحرارة وضيق التنفس، النهجان وتحول لون الشفاه إلى أزرق مع الشعور بالوهن وهمدان الجسم، صعوبة البلع وفقد الشهية، مع حدوث اضطراب في درجة الوعي.
  • وقد أشارت منظمة الصحة العالمية أن مقاومة الجسم للفيروس تبدأ من الجهاز المناعي ومدى قوته في محاربته لذلك فإن أكثر من تتضاعف لديهم الأعراض هم كبار السن أو المصابون بأمراض الجهاز التنفسي، أو السكري.

علاج فيروس كورونا

  • لم يتم التوصل بعد إلى لقاح قد ثبتت فعاليته في القضاء على المرض للمصاب به أو يمكن إعطائه للأصحاء من أجل الوقاية ولكن البحث من قبل الحكومات والمنظمات الصحية في الدول كافة حول العالم مازال مستمراً، ولكن بمجرد ثبوت إيجابية المرض لدى شخص ما فإن مقدمي الرعاية الصحية يقومون بتقديم الخدمات الصحية التي تساهم في دعم قوة الجهاز المناعي وقدرته على مقاومة المرض.

وإلى أن يتم التوصل من قبل الباحثين والمختصين إلى لقاح فعال يمكنه القضاء على المرض لابد من اتباع سبل الوقاية والالتزام بها والتي تتمثل في الغسل المتكرر للأيدي لوقت لا يقل عن عشرين ثانية، مع تنظيف وتطهير الأسطح والأشياء التي تقوم بلمسها، الابتعاد عن التعامل المباشر مع المحيطين بك والحرص على ترك مسافة لا تقل عن متر أثناء الحديث، مع تجنب لمس اليد الأنف، العين، والفم دون تعقيم مسبق لها.

فيديو كيف ينتقل فيروس كورونا

المراجع

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.