الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن القولون وعلاجه

بواسطة:
القولون

سوف نتناول الحديث اليوم عن واحد من أكثر أمراض الجهاز الهضمي انتشارا وهو القولون العصبي حيث سنتعرف على أعراض الإصابة به وما هي الأسباب التي تؤدي لذلك بالإضافة إلى طرق العلاج المنزلية الفعالة، كل ذلك وأكثر في المقالة على موقع موسوعة .

القولون

أحد أجزاء الجهاز الهضمي الأمعاء الغليظة أو القولون ويقع في النهاية، ونجد أن القولون ممتد من الأمعاء الدقيقة حتى المستقيم، وهناك 5 أجزاء للقولون كالتالي: القولون السيني، القولون النازل، القولون الصاعد، القولون المستعرض، الأعور، ونجد أن للقولون دور هام وهو امتصاص الأملاح والماء بالإضافة إلى بقايا الطعام التي تخرج في النهاية على شكل براز، كما أن الأمعاء الغليظة توفر وسط يناسب نمو البكتيريا المعوية التي لها دور هام في صنع بعض أنواع الفيتامينات مثل : فيتامين k .
القولون

اعراض القولون الهضمي بالتفصيل

هناك عدة أعراض شائعة تشير إلى الإصابة بالقولون العصبي وهي كما يلي :
  1. الشعور بالأم في البطن في الجانب الأيسر ومغص .
  2. الغازات والانتفاخ .
  3. كثرة التوتر والإصابة بالاكتئاب .
  4. صوت قرقرة ناتج من البطن نتيجة اضطراب الأمعاء .
  5. الخوف من بعض الأمور على غير المعتاد .
  6. الإصابة بالإمساك نتيجة قلة حركة عضلاته، أو الإصابة بالإسهال نتيجة فرط نشاط عضلاته .
  7. الإصابة بفقر الدم .
  8. الإصابة بالبواسير .
  9. الإصابة بحموضة أو حرقة في المعدة .
  10. الشعور بضيق في التنفس .
  11. زيادة معدل نبضات القلب .
  12. نغز في القلب .
  13. التقيؤ بكثرة في الصباح .
  14. عسر في الهضم .
  15. ألم في الأكتاف والظهر .
  16. الخمول والكسل .
  17. خسارة الوزن والضعف بشكل عام .
  18. الشعور بدوخة .

اسباب القولون العصبي

هناك أسباب مختلفة تؤدي للإصابة بالقولون العصبي من أبرزها :

  • حدوث اضطراب في انقباض الأمعاء الغليظة حيث أن زيادة قوة الانقباضات عن المعدل الطبيعي يؤدي إلى تحرك الطعام بشكل أسرع في الأمعاء فيصاب الشخص بالإسهال والانتفاخات، بينما ضعف الانقباضات يسب الإصابة بالإمساك .
  • بعض الأشخاص يتعرضون للإصابة بعدوى قوية في الجهاز الهضمي تكون بكتيرية أو فيروسية مما ينتج عنه الإصابة بالقولون العصبي .
  • الإصابة بالعدوى الطفيلية من الممكن أن يؤدي للقولون العصبي، وذلك نتيجة حدوث تغيرات مناعية وعصبية في فترة العدوى .
  • قد تتعرض الأعصاب المغذية للقناة الهضمية للاضطرابات مما يؤدي لتفاعله مع التغيرات التي يمر بها خلال عملية الهضم بشكل مبالغ عن المعتاد، ولهذا يشعر المرضى بألم في البطن وتغيرات عند عملية الإخراج .
  • من الممكن أن يؤدي تهيج القولون إلى الإصابة بالقولون العصبي .
  • توجد بعض البكتيريا المفيدة في الأمعاء الغليظة التي تلعب دور هام في عملية الهضم، وتشير بعض الدراسات إلى أن بعض المرضى الصابين بالقولون العصبي يحدث لهم تغير في تلك البكتيريا النافعة .

علاج القولون بالاعشاب

اليانسون

نجد أن اليانسون له دور فعال حيث يقوم بتهدئة المشكلات العصبية مثل القلق والتوتر ويساعد على الاسترخاء، كما أنه يقلل من أعراضه ومضاعفاته .

النعناع

يتميز النعناع بأنه غني بالزيوت الطيارة الهامة، حيث أن تلك الزيوت تقوم بتهدئة الأمعاء الغليظة عن طريق مساعدة عضلات على الاسترخاء .

بذور الكتان

بذور الكتان تتميز بأنها تضم عدد كبير من العناصر الغذائية التي تلعب دور هام مثل المعادن التي تساعد على تهدئة الأمعاء الغليظة ، ولذلك يتم إرشاد المصابين بالقولون العصبي بتناول معلقة كبيرة من زيت بذور الكتان كل يوم حتى يجعل البراز أكثر ليونة.

الحلبة

نجد أن الحلبة لها دور هام وفعال فهي تعد من الملينات حيث تخلص الأمعاء الغليظة من المخاط الزائد مما يساعد على تهدئته والتقليل من الإمساك الذي يعاني منه المصابين بالقولون العصبي .

الكراويا

تخفف الكراويا من الانتفاخات وذلك نتيجة احتوائها على مضادات الانتفاخ .