الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفضل مرخي عضلات طبيعي

بواسطة: نشر في: 30 يناير، 2020
mosoah
مرخي عضلات طبيعي

تعرف معنا على أفضل مرخي عضلات طبيعي فعال ، قد تُفاجأ أحياناً بإصابتك بالتشنج العضليّ الذي يُسبب آلاماً شديدة في بعض عضلات الجسم، لتشعر بتيبّس وانتفاخ لا إرادي في عضلات جسدك بوجه عام، إلا أنه أكثر حدوثاً في عضلات القدمين، الذراعين، البطن، اليدين.

وينتج تشنج العضلات بسبب ممارسة التمارين الرياضية الشاقة بعد فترة من التوقف، أو الاصطدام بأحد الأشياء الصلبة، القيام بحركة جسدية مفاجئة، رفع شيئاً ثقيل الوزن، كما تتعرض السيدات لحالات التشنج العضلي في البطن خلال فترة الدورة الشهرية بسبب تشنج عضلات الرحم.

لذا يكون السبيل الأمثل هو البحث عن مستحضر طبيعي يُخفف من آلام تشنج العضلات ويساعد في التخلص منها، لذا في السطور التالية تجدون أبرز المواد الطبيعية والزيوت المساعدة على بسط وإرخاء العضلات من موقع موسوعة.

مرخي عضلات طبيعي

باسط للعضلات طبيعي

من أفضل العناصر الطبيعية التي يُمكنك اللجوء إليها كباسط طبيعي فعال لتشنج العضلات:

عشبة الكاموميل (البابونج)

تحتوي عشبة البابونج على العديد من المواد الطبيعية المضادة للالتهاب والمعروفة باسم (الفلافونويدز) والتي تساعد في تخفيف آلام تشنج العضلات وإعادتها لحالتها الطبيعية وذلك من خلال تناول شاي البابونج الدافئ ليساعدك على الاسترخاء أو تدليك المنطقة المُصابة بقليل من مستخلص زيت البابونج.

التوت الأزرق

يساعد تناول بضع حبات من فاكهة التوت الأزرق أو العصير الطبيعي المُحضر منها على الشعور بالاسترخاء، مما يساعدك في التخلص من آلام العضلات بالجسم، حيثُ يساعد على تخليص الجسم من الالتهابات وتقليل الشعور بالتوتر.

الأطعمة الغنية بفيتامين د

يحصل الجسم على فيتامين د بصفة أساسية من التعرض لأشعة الشمس الدافئة، كما يُمكنك الحصول عليه من خلال تناول المواد البروتينية كالبيض مما يُقلل من الشعور بآلام العضلات.

الكرز الحامض

تتضمن فاكهة الكرز الحامض المواد المضادة للالتهاب ومضادات الأكسدة الطبيعية مما يجعله فعالاً في خفض آلام العضلات والشعور بالاسترخاء.

الأطعمة الغنية بعنصر الماغنسيوم

يمثل الماغنسيوم غذاءً أساسياً لعضلات الجسم وجهازه العصبي، فتلك الخلايا تحتاج إليه لتتمكن من القيام بوظائفها الحيوية على الوجه الأمثل، لذا للتخلص من تشنج العضلات الدائم أحرص على تناول العناصر الغنية بالماغنسيوم كالموز، الأرز البني، اللوز، الكاجو، السبانخ بصفة يومية.

كمادات المياه

يساعد وضع فوطة قطنية نظيفة مغمورة في الماء الساخن أو البارد على المنطقة المصابة بالتشنجات في تخفيف الألم الناتج عنها، كما يُمكنك الحصول على حمام دافئ لتخفيف آلام الجسم والاسترخاء.

النوم

النوم هو الحل الأمثل والأكثر سهولة للتخلص من آلام العضلات الشديدة، فخلال عملية النوم تقوم العضلات بشفاء نفسها تلقائياً من الآلام والاسترخاء، حيثُ يتوقف العقل عن الشعور بالألم، فتتمكن العضلات من الراحة والاسترخاء طبيعياً.

تدليك الجسم

يساعد تدليك العضلات خاصةً المنطقة المصابة بالتشنج العضلي على التخلص من الألم بسهولة وسرعة حيثُ يساعد التدليك على خفض مدى شدّ العضلات ويساعدها على الاسترخاء.

افضل زيت لارتخاء العضلات

زيت البابونج

يساعد زيت البابونج الأصلي على التخلص من الإجهاد العضلي الناتج عن بذل التمارين الرياضية أو القيام بمجهود بدني شاق، حيثُ يُمكنه معالجة أسباب ألم العضلات بشكل يساعد على تسكين الألم وتلطيف حالة الأنسجة المصابة بالجسم.

لذا فما عليك سوى مزج بضعة قطرات من زيت البابونج الأصلي مع بضعة قطرات من زيت اللوز أو زيت الزيتون النقي، ثم وضعه على المنطقة المصابة وتدليكها بلطف، كما يُمكن استخدامه من خلال  إضافة بعض القطرات إلى مشروب الشاي الدافئ للتمكن من التخلص من الالتهاب والألم داخلياً لتشعر به خارجياً.

زيت القرنفل

يمتلك زيت القرنفل العديد من الخصائص والمكونات الطبيعية المساعدة على تنشيط عضلات الجسم، إزالة الألم عنها، كما يتضمن العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد على إصلاح أنسجة الجسم المصابة من أي تمزق أو جروح داخلية، لذا نجد أنه شائع الاستخدام لدى العديد من ممارسي الأنشطة الرياضية.

ويُمكنك استخدامه من خلال مزج بضعة قطرات من زيت القرنفل مع زيت جوز الهند الخام أو زيت اللوز الحلو، وتدليك المكان المصاب به لعدة دقائق مرتين يومياً، كما يُمكنك إضافته إلى ماء الاستحمام الدافئ مساءً لتحفيز عضلات الجسم على الاسترخاء والمساعدة على النوم العميق.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.