الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متي يتم عمل جراحة للبواسير

بواسطة: نشر في: 24 فبراير، 2019
mosoah
متي يتم عمل جراحة للبواسير

سوف نتناول الحديث اليوم عن البواسير وأنواعها والأعراض التي تصاحب الإصابة بها، كما سنعرف متي يتم عمل جراحة للبواسير وسنقدم أيضا أنواع العمليات الجراحية بالإضافة إلى بعض النصائح للمصابين كل ذلك واكثر هنا في المقالة على موقع موسوعة .

البواسير

الكثير من الأشخاص يتعرضون للإصابة بالبواسير مما يسبب لهم المعاناة والألم الشديد، وتلك البواسير عبارة عن أوردة منتفخة في قناة الشرج، وذلك الانتفاخ ناتج عن تجمع الدم في الأوردة بصورة غير طبيعية مما يسبب الضغط على تلك الأوردة وعندما لا تتمكن من احتماله تنتفخ و تتمدد، ومن هنا يشعر الشخص بالمعاناة والألم وخصوصا عند الجلوس .

أنواع البواسير

البواسير الداخلية :تلك البواسير تتجمع في أوردة المستقيم من الداخل مما يسبب الانتفاخ والالتهاب .
البواسير الخارجية :الأوردة المنتفخة هنا تكون في المنطقة الخارجية المحيطة بفتحة الشرج وينتج عن ذلك الالتهاب والانتفاخ .

الأعراض المصاحبة

  • الشعور بألم في منطقة فتحة الشرج مع حرقان وحكة شديدة .
  • النزيف من منطقة فتحة الشرج .
  • وجود تكتلات دموية حول فتحة الشرج أو بالقرب منها .

متي يتم عمل جراحة للبواسير

متي يتم عمل جراحة للبواسير ؟ الكثير من الحالات لا تحتاج إلى إجراء عملية جراحة لعلاج البواسير حيث تظهر الأعراض المصاحبة على الأقصى أسبوعين وتزول بعد ذلك، لكن هناك أيضا حالات أخرى لا تزول تلك الأعراض لديهم بل تزداد ولا تجدي معهم الطرق المنزلية كاستخدام كمادات الماء أو بالأعشاب مثل بذور الكتاب وغير ذلك الكثير، وهنا يلجأ الأطباء إلى العملية الجراحة التي تناسب الحالة بسبب حجم البواسير الكبير وتلك العمليات لها عدة أنواع هي التالي :

استئصال الباسور (Hemorrhoidectomy)

إذا كان الشخص يعاني من البواسير المتدلية الداخلية أو البواسير الخارجية من الممكن أن يلجأ لإجراء عملية استئصال الباسور التي يتم فيها تخدير المريض أولا ومن ثم استئصال كل الباسور بشكل جراحي، ونوع التخدير هنا يختلف حسب الحالة ودرجة الإصابة فقد يكون موضعي أو نصفي أو كامل، وبعد إجراء العملية يحتاج المريض لفترة من الراحة حتى يتعافى بسرعة .

التصليب (Sclerotherapy)

نجد أنه من الممكن استخدام عملية التصليب وهي طريقة فعالة تساعد في معالجة البواسير الداخلية ذات الحجم الصغير، وتلك العملية لا تحتاج إلى تخدير وتتم العملية من حقن مادة تعمل على تغير حجم البواسير كما أنها توقف النزيف .

الربط ( Rubber band ligation)

عملية الربط أو ما يطلق عليها ربط الشريط المطاطي يتم إجرائها لمعالجة البواسير الداخلية في المعتاد وتكون في عيادة الطبيب دون الحاجة للمستشفى أو التخدير، فنجد أن الطبيب يقوم يضع حول الباسور شريط مطاطي يكون مشدود لكي يقطع التروية الدموية المتصلة به، وبعد العملية نجد أن الشخص لن يشعر بالألم لكن في الغالب سيشعر بعض الوقت بعد الراحة والضغط، ويحذر من إجراء تلك العملية للأشخاص الذي يتناولون أدوية مضادة للتخثر حتى لا يحدث لهم أي مضاعفات .

التخثير تحت الأشعة الحمراء (Infrared photocoagulation)

تتم تلك العملية من خلال استخدام الحرارة الشديدة أو البرودة أو بالأشعة تحت الحمراء من أجل تقليص حجم البواسير ونجد أن تلك العملية لن تحتاج إلى أي مخدر ويتم إجرائها في عيادة الطبيب .

تدبيس البواسير (Hemorrhoid stapling)

إذا كانت البواسير متدلية يلجأ الطبيب لعملية تدبيس البواسير من أجل إرجاعها للمكان الطبيعي، وهنا يشعر البسيط بالقليل من الألم بعد إجراء العملية لكن فترة التعافي لن تكون طويلة .

ربط شريان الباسور

يقوم الطبيب هنا بتحديد الأوعية الدموية التي تسبب الباسور ومن ثم يقوم بربطها، ونجد أن هذه الطريقة فعالة جدا وهي أفضل من عملية ربط الشريط المطاطي لكن الشخص هنا يشعر بالألم قليلا .

وبذلك نكون تعرفنا أكثر على البواسير وأنواعها وقدمنا لكم إجابة السؤال :متي يتم عمل جراحة للبواسير ؟ بشكل مفصل ..

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.