الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى تحتاج البواسير الى عملية

بواسطة:
متى تحتاج البواسير الى عملية

متى تحتاج البواسير الى عملية ؟ ، الكثيرين يتساءلون عن هذا السؤال نظراً لأنه يتعلق بصحتهم الخاصة والحالات التي تنتابه من ألم في الوردة المنتفخة التي يحدث لها التهابات في العضلات التي توجد في فتحه الشرج أو المستقيم، إذ يُطلق الأطباء على هذا المرض اسم” Hemorrhoids”، إلى جانب ذلك يوجد نوعان من البواسير وهي الداخلية أي التي تظهر أسفل الجلد في منطقة الشرج، و البواسير الخارجية التي توجد في بطانه فتحه الشرج أو الجزء السفلي من المستقيم، كما يُشير بعض الأطباء إلى أنها قد تُصيب الجزء السفلي للمستقيم الذي يُسمى Rectum.

فقد اختلف الأطباء ما بين أهمية إجراء عملية البواسير من عدمها وتأثيرها على صحه المريض، فيما ينصح البعض بأن عمليه إزالتها من السهل إجراءها بشكل غير طبي، ولكننا لا نؤمن بذلك، إذ خلق الله مهنه الطب للتداوي بها من الأمراض بدلاً من اللجوء إلى تلك الطُرق البالية، ويُفضل أن يتوجه المريض إلى الطبيب، يجدر الإشارة هنا إلى الإجابة على السؤال الرئيسي الذي تُجيب عنه موسوعة من خلال هذا المقال، وهو متى تحتاج البواسير إلى عملية، تابعونا.

متى تحتاج البواسير الى عملية

توجد بعض العلامات والإشارات التي ما أن تتضح إلى المريض أو يشعر به عليه أن يتوجه إلى الطبيب، والذي ينصح بإجراء عملية البواسير على الفور، فما هي تلك العلامات، هيا بنا نتعرف عليها في السطور التالية:

  • يشعر المريض بالحكة المصحوبة بالألم في منطقة   المستقيم، بالإضافة إلى النزيف الذي يبرز من حين إلى آخر في البراز، إذ أن هذه الحالة تنتج عن الإصابة بالبواسير الخارجية.
  • تظهر البواسير بشكل واضح ومتدلي من المصاب، وهذا أيضاً ينتمي إلى نوع الإصابة بالبواسير الخارجية.
  • بينما نجد الملامح التي تختص بالإصابة بالبواسير الخارجية والتي منها الشعور بحكة في منطقة الشرج.
  • بروز كتل أو مناطق بارزة تؤلم في منطقة فتحة الشرج، بالإضافة إلى الشعور بالألم في تلك المنطقة خاصه عند الجلوس.
  • تكرار حدوث إسهال، هي المرحلة التي يمكن أن تُصيب المريض بالبواسير، لذا يُنصح بتناول مضادات الإسهال في تلك الحالات.
  • يتدخل الجراح لإجراء عملية في حاله الإصابة بالبواسير، إذا ما وصلت البواسير لمرحلة خطيرة في تضخم أحجامها أو أنها تُسبب ألماً كبيراً للمُصاب مصحوبة بدماء في البراز.
  • يُضاف إلى مرحلة تدخل الطبيب في حالة فشل العلاجات الطبيعية التي ينصح بها الأطباء والتي من بينها استخدام الماء الساخن باستمرار، بالإضافة إلى المواظبة للحفاظ على النظافة الشخصية، مما يُقلل من الشعور بالحكة بالتدريج.

مده عمليه البواسير

تباينت العمليات التي يقوم بها الأطباء بشكل كبير بهدف التخلص من البواسير، إذ أنها تتنوع ما بين العمليات التقليدية باستخدام الجراحة، أو التي تعتمد على الليزر، فما هي المدة التي تستغرقها العملية في هذه الحالات، نُجيب في السطور التالية:

  • بضع دقائق هي مده العملية التي يُجري فيها الطبيب استئصال للبواسير، مستخدماً قي ذلك قلم الحرق، أو المشرط، وأخيراً أشعة الليزر.
  • يظل المريض يوم واحد في المشفى ثم يعود إلى منزله أو قد يعود إلى منزله في نفس اليوم، فيما بعد دون الشعور بأي ألم، إذ يبرز مكان الجرح على هيئة شرخ بسيط جداً، الجدير بالذكر أن الطبيب ينصح المريض هنا بأن يستمر في التغيير على منطقة الجرح.

نصائح بعد عملية الجرح

يجب على المريض إتباع إرشادات الطبيب بكافه التفاصيل ، ومن أبرز تلك الأمور التي يتوجب على المريض مراعاتها ما يلي:

  • يظل المريض في الفراش مده تتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين، على الأقصى.
  • على المريض أن يمارس رياضة المشي بعد القيام من فترة النقاهة.
  • يُنصح بأن يفقد المريض وزنه الزائد خلال الفترة التالية لإجراء العملية.
  • تجنب الإجهاد والتعرض لممارسة الأنشطة التي من شأنها أن تُجهد صحتك.

تناولنا عزيزي القارئ من خلال هذا المقال كافه المعلومات والتفاصيل التي يجب أن يكون المريض على دراية بها، فيما يخص إجراء عملية البواسير، ومده إجراءها وبعض النصائح التي يجب أن يحرص عليهاالمرضى، واللهُ خير شافي.