الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوبيا النخاريب

بواسطة: نشر في: 13 فبراير، 2020
mosoah
ما هي فوبيا النخاريب

سنعرض لكم عبر مقالنا اليوم موضوع عن ما هي فوبيا النخاريب ، والتي يطلق عليها أيضًا اسم التريبوفوبيا وتعني الخوف من الثقوب، وهي أحد أنواع الفوبيا، وهناك بعض الناس يعانون من هذا النوع من الفوبيا، حيث تسبب لهم رؤية الثقوب أو ما يشابهها مثل خلية النحل الشعور بعدم الارتياح، ومن خلال السطور التالية على موسوعة سنتحدث عن أشكال التريبوفوبيا  وكيفية التخلص منها بشكل مفصل..

ما هي فوبيا النخاريب

تعرف فوبيا النخاريب بأنها خوف غير منطقي من أشياء تبدو طبيعية للكثير من البشر، كالخوف عند رؤية حفرة صغيرة، أو عند رؤية السمسم، أو عند رؤية أي شي يشكل نمط من الثقوب المتقاربة، وقد تدل رؤية مثل هذه الصور على الشعور بالاشمئزاز أيضًا.

فوبيا الثقوب النخاريب

لقد اعتبرته المؤسسات النفسية للصحة نوع من أنوع الاشمئزاز من تلك الصور التي تجسد ثقوب ولم تصنفه كنوع من أنواع الفوبيا، فالفوبيا تعتبر مرض نفسي يكون صاحبة دائم الخوف من أشياء غير منطقية، وعلى الرغم من علمه بأن الأشياء التي يخاف منها غير منطقية إلا أنه لا يستطيع التخلص من ذلك الشعور، وغالبًا ما تكون الفوبيا مرتبطة بذكريات مؤلمة منذ الصغر، فمثلًا التعرض لموقف مؤذي من قِبل قطة في الصغر يؤدي إلي إصابة الفرد بفوبيا القطط.

على الرغم من وجود بعض الناس الذين يشكون من الخوف مما يسمى النخاريب، إلا أنه لم يرد عنه أية دراسات تثبت أنه نوع من أنواع الفوبيا، ولكن يقول البعض أنهم يعانون من حالات توتر و خوف زائد عند رؤية دوائر صغيرة متشابكة، ومن فقاعات الصابون، أو ما يشابه ذلك.

رهاب النخاريب اسبابه

على الرغم من محدودية الأبحاث المتعلقة بهذا النوع من الرهاب إلا أن هناك عددًا من النظريات جاءت لتفسر أسباب حدوثها وهي كالتالي:

  • جاءت بعض النظريات تشير إلى أن هذا النوع من الرهاب يكون مجرد رد فعل تجاه الصور التي تحتوي على ثقوب، والاعتقاد أنها من الأشياء المسببة للخطر، وقد تشير أيضًا إلي الاشمئزاز بدلًا من الشعور بالخوف.
  • وبعض النظريات الأخرى اقترحت أن يكون السبب في الإصابة بفوبيا النخاريب هو ربط صور الثقوب ببعض الحيوانات المفترسة مثل الثعابين.
  • وبعض النظريات وجهت سبب الإصابة بهذه الفوبيا إلى عدم ارتياح العينين عند النظر إلى ذلك النمط من الأشياء.
  • ومن الأسباب التي أوضحتها النظريات أيضًا وجود الوسواس القهري لدى البعض، وقالت أن أكثر الأشخاص تعرضًا للإصابة بهذا النوع من الفوبيا هم المصابين بمرض القلق العام الذين نجد من سماتهم دائمًا القلق.

أعراض ظهور فوبيا النخاريب

يتمكن الفرد من تصنيف نفسه صمن المصابين بفوبيا النخاريب عندما يجد نفسه يشعر بالخوف والقلق عند رؤية تجمعات من الفتحات أو الثقوب و بالتالي يظهر عليه بعض الأعراض وهي:

  • الشعور بحالة من الهلع عند رؤية صور الثقوب.
  • الشعور بالضيق والرغبة في الهرب من المكان الموجود فيه مثل تلك الثقوب.
  • زيادة إفرازات الغدة العرقية.
  • رغبة شديدة في الصراخ.
  • الشعور بحالة من الارتعاش في كافة الجسم.
  • عدم شعور العين براحة عند رؤية مثل تلك الصور.
  • قد تسبب أيضًا رؤية الثقوب للأشخاص المصابين بفوبيا النخاريب الشعور بالصداع.

فوبيا النخاريب وعلاجها

غالبًا من يمتلك فوبيا ضد شيء معين لا يستطيع أن يتغلب عليها بمفرده، بل يحتاج إلى طبيب نفسي يرشده إلى كيفية التخلص من نوع الفوبيا لديه، ويمكن علاج فوبيا النخاريب من خلال التعرض التدريجي لرؤية الصور التي تسبب الخوف وبتكرار هذا مع مرور الوقت غالبًا ستتلاشى الفوبيا، ولكن هناك خطوة مهمة يجب إتباعها لضمان العلاج منها ، وهي التوقف عن ربط تلك الصور بأشكال الحيوانات المؤذية مثل الثعبان والنمر وغيرهم من الحيوانات التي تسبب الشعور بالخوف.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.