الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي اعراض وأسباب الكيس الدهني وعلاجه

بواسطة: نشر في: 9 يوليو، 2018
mosoah
الكيس الدهني

تعرف الأكياس الدهنية بأنها عبارة عن تجمع لبعض الإفرازات التي تتكون تحت الجلد على هيئة كتل، ويطلق عليها الكيس الدهني، كما أنها تشبه كثيراً شكل الكيس، كما أنها تمتلئ بالإفرازات والمواد التي يصدر منها رائحة كريهة في بعض الأوقات، ولكن الأكياس الدهنية في الغالب لا ينتج عنها أي ضرر خطير على الجسم، ولكنها تسبب الإزعاج للشخص المصاب والشعور بالألم في مكان تكونها، وبالأخص إذا كان الكيس يضغط عليه الملابس، أو إذا ظهرت في منطقة الأعصاب، ولكنها قد تكون ضارة إذا التهب الكيس وتعرض للبكتيريا، وقتها يكون عليه التدخل الفوري للعلاج، وقد تظهر تلك الأكياس في كافة مناطق الجسم دون استثناء، ولكنها تتركز في مناطق التي تحتوي على الشعر، كما أنها تنتشر بين النساء والرجال، ولكن قد تكون الرجال أكثر عرضة للإصابة به، نظراً لأنهم يمتلكون مناطق شعرية بدرجة أكبر من النساء، ونحن اليوم حرصنا على أن نقدم لكم نبذة مختصرة عن الكيس الدهني وأسباب وطرق علاجه.

أسباب الإصابة بالكيس الدهني:

  • قد تظهر بسبب انسداد الغدد الدهنية مما يساعد على إفرازها وتجمعها داخل الجلد، كما أن تلك الغدد تقوم بإفراز مواد دهنية تساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد، وعندما لا تستطيع الخروج للخارج، تقوم بالتجمع داخل طبقات الجلد.
  • عند التعرض لتورم بصيلات الشعر وإصابته بالتهاب.
  • عند الإصابة بنقص فيتامين أ، مما يساعد في جعل الطبقة الخارجية من الجلد سميكة للغاية، فقد يصعب على الإفرازات أن تصل إلى الخارج وتتكون تحت الجلد.
  • بسبب زيادة إفراز هرمون التستوستيرون.
  • أمراض وراثية ينتج عنها اضطرابات الجلد.

أعراض الكيس الدهني:

قد تتمثل أعراضه في الآتي:

  1. عند ظهور نتوء بشكل دائري، ويوجد أسفل الجلد، أو على الرقبة، أو في الوجه، أو على الرأس.
  2. قد تظهر به نقطة سوداء لكي تسد منتصف الفتحة.
  3. في بعض الأحيان أن يقوم الكيس بفرز إفرازات ذات لون صفراء ويكون لها رائحة كريهة في الغالب.
  4. تحمر منطقة الكيس الدهني وتتورم حتى أن تصبح منطقة طرية عند التهابه.

من الممكن أن لا تحتاج تلك الأعراض للتدخل الطبي لأنها ليست خطيرة، ولكن بعض الحالات الأخرى تستدعى زيارة الطبيب ومنها:

  • عند زيادة نمو الكيس الدهني بشكل سريع.
  • عند التهابه أو تمزقه أو إن صدر منه أي ألم.
  • عند ظهوره في منطقة غريبة مثل الأصابع وغيرها.

خطورة ظهور الكيس الدهني:

حيث يظهر الكيس الدهني لدى أي شخص، ولكن يوجد بعض العوامل التي قد تساهم في رفع درجة خطورته عند ظهوره وهي:

  1. عندما يتجاوز الفرد مرحلة البلوغ.
  2. عند الإصابة بخلل جيني معين.
  3. عند إصابة الجلد.

مضاعفات الإصابة بالكيس الدهني:

في بعض الحالات النادر حدوثها قد يرافق ظهور الكيس الدهني بعض المضاعفات منها:

الالتهاب:

عندما  يتعرض الكيس الدهني للالتهاب وملاحظة تورمه، فمن الممكن وقتها أن لا يتمكن الطبيب من معالجته، وسوف يطلب منه العودة ووصف علاج له يساعد في التخلص من الالتهاب.

التمزق:

عند تعرض الكيس الدهني للتمزق، فقد يتعرض لخطر الإصابة بالالتهاب، وهذا النوع يحتاج لسرعة علاجه على الفور.

سرطان الجلد:

في بعض الحالات النادر حدويها بشأن ظهور الكيس الدهني، أن يزيد من فرصة الإصابة بسرطان الجلد.

طرق علاج الكيس الدهني طبياً:

في بهض الحالات من الأفضل لها ترك الكيس الدهني دون علاج ولكن عند تعرضه للمضاعفات التي ذكرناها في السابق والشعور المستمر بالألم فيوجد بعض الخطط العلاجية منها:

  • الحقن:

يقوم بها الطبيب من خلال القيام بحقن الكيس دهني بدواء لكي يقلل التورم.

  • الشق الجراحي:

في هذا الحين يقوم الطبيب بالقيام بفتحة بالكيس الدهني، والضغط عليه، لكي يفرغ ما بداخله، وقد تكون هذه الطريقة سهلة وسريعة، ولكن قد يعود الكيس الدهني مرة أخرى.

  • الجراحة الثانوية:

وقتها يكون الطبيب لديه القدرة على أن يتخلص من الكيس الدهني بشكل كلي، عن طريق القيام بجراحة ثانوية، ولكن بعد الإنتهاء منها يجب بعد ذلك المدوامة على زيارة الطبيب لكي يتخلص من القطب.

طرق طبيعية للتخلص من الكيس الدهني:

كما يوجد طرق طبية في علاج الحالات الخطيرة للأكياس الدهنية يوجد أيضاً بعض الوصفات الطبيعي التي تستخدم في الحالات البسيطة والقضاء على الكيس الدهني في المنزل دون اللجوء لطبيب وهي:

  • زيت شجرة الشاي:

نحن جميعاً نعلم أن لزيت شجرة الشاي العديد من الخواص المضادة للبكتيريا والالتهابات، كما أنه أطباء الأمراض الجلدية ينصحون دائماً باستخدامه في حالات حب الشباب والندبات والبثور وأيضاً في علاج الكيس الدهني، من خلال القيام بتطبيق كمية قليلة من زيت شجرة الشاي وتطبق على الكيس الدهني بشكل مباشر واحرصي على القيام بذلك ثلاث مرات في الأسبوع.

  • الألو فيرا:

  • يعتبر الأوفيرا هو نبات عشبي  علاج طبيعي للكثير من الأمراض، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة لمكافحة الجراثيم، وقد تم الاستفادة منه في التخلص من الكثير من المشاكل المتعلقة بمشاكل الجلد، ومن الممكن محاولة استخدام هلام الألوفيرا من أجل التخلص من مشكلة الكيس الدهني،ومن الممكن تطبيفه بشكل مباشر على الكيس مرتين على مدار اليوم، فسوف يعمل على تهدئة المنطقة الملتهبة بكل فعالية وأمان.
  • خل التفاح:

يعتبر خل التفاح من العناصر المفيدة للقضاء تماماً على مشكلة الأكياس الدهنية التي يتعرض لها الجلد، ومن أهم ما يميزه فعاليته القوية في القضاء على الميكروبات التي تساعد في التخلص من الأكياس الدهنية، ومن الممكن تطبيق خل التفاح على الكيس الدهني بشكل مباشر بقطعة من القطن الطبي، والحرص على القيام بذلك مرتين على مدار اليوم، أما إذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة، فيكون من الأفضل تخفيف خل التفاح بالقليل من الماء قبل تطبيقه على الأكياس.

  • الكركم:

الكركم عشب يكثر استخدامه في المطبخ، كما أنه هو المنقذ الوحيد للتخلص من مشكلة الأكياس الدهنية لاحتوائه على مادة الكركمين التي توجد به مما يجعله واحد من أهم المواد الآولية التي توجد في الكركم، ويساعد في التعامل مع العديد من مشاكل الجلد وبالأخص الأكياس الدهنية من خلال القيام بتطبيق معجون الكركم الخام ويطبق على الأكياس الدهنية.

  • شاي الأرقطيون:

هو عبارة عن عشب يملك العديد من الخصائص المضادة للالتهاب والجراثيم، حيث تم استخدامه منذ قديم العصور في علاج العديد من الأمراض الجلدية، ومن الممكن استخدام جذر الأرقطيون لصنع الشاي وغليه للتخلص من مشكلة الأكياس الدهنية، سوف تكون بحاجة لغلي جذر الشاي بالماء، ويضاف له القليل من العسل ويتم تناوله على عدة مرات في مدار اليوم من أجل الحصول على أفضل النتائج المرغوب بها.

  • حبوب اللقاح:

من المعروف أن حبوب لقاح النحل تعمل بمثابة سلاج طبيعي لكي يمنع تشكيل الأكياس الدهنية، وإزالتها والتخلص منها، كما أنه يستخدم في تنقية الدم بشكل طبيعي، وقد يتم استهلاكها على هيئة حبوب.

  • البرسيم الأحمر:

حيث استخدم نبات البرسيم الأحمر منذ قديم الزمان، في وصفته الطبيعية لتنقية وتطهير الدم، كما أنه يساعد في التخلص من السموم التي توجد في الدم، وتسبب سد المسام، مما يؤدي لظهور الأكياس الدهنية، ومن الممكن القيام بتناول شاي من زهور البرسيم الأحمر الجاف، لعدة مرات على مدار اليوم، وإذا كنت لا تفضل القيام بذلك بإمكانك عمل عجينة بهذه الظهور وتطبق مباشة على المنطقة المصابة.

  • ابسوم الملح:

من الممكن استخدامه من أجل التئام الأكياس الدهنية عن طريق القضاء على البكتيريا التي تسبب تكونها، ومن الممكن محاولة القيام بالسباحة في الماء التي يحتوي على ابسوم الملح، أو القيام بوضعه في البانيو مع الماء الدافئ من أجل الحصول على أفضل النتائج.

على الرغم من فعالية تلك الأعشاب ولكن من الأفضل استشارة الطبيب حتى لا ينتج عنها أي مضاعفات، أو التهاب وتورم الكيس الدهني، فمن الأفضل اتباع ارشادته وما هو مناسب لك.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.