مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي اسباب زغللة العين – سبب غباش العين

بواسطة:
اسباب زغللة العين

بالتفصيل تعرف على اسباب زغللة العين او كما يعرف بأسم غباش العين ، عندما تبدأ الرؤية في التشوش و تشعر بالصداع كلما دققت النظر إلى شئ بعينه، عندما تصبح الرؤية غير واضحة كما كانت سابقاً، فأنت هنا أمام حالة تُسمى زغللة العين، و هو العَرَض محل البحث اليوم، لذلك تابعنا في مقالنا هذا على موسوعة.

ما هي زغللة العين ” غباش العين

  • أو ما تُسمى بالرؤية الضبابية أو الرؤية الباهتة، هي الحالة التي تجعلك تنظر بدقة أكثر حولك من أجل أن تتعرف على الأشياء، و الأسباب المباشرة لوجود هذه الحالة هي طول النظر أو قصر النظر أو طول النظر الشيخوخي، و في حالة عدم الاهتمام بعلاج الزغللة سوف يؤثر بالطبع على قدرة البصر حتى يتطور الأمر إلى فقدان البصر تماماً.
  • الزغللة قد تكون في عين واحدة و قد تكون في كلتا العينين، و قد تكون متعلقة بالرؤية المُشوشة فقط و قد تكون رؤية مشوشة و غائمة و باهتة.

أسباب زغللة العين

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الرؤية الضبابية و من هذه الأسباب.

قصر النظر

يُعتبر قصر النظر من أكثر أخطاء العين شيوعاً، حيث تكون الرؤية غير واضحة في عين واحدة أو كلتا العينين مع الرؤية من مسافة قربية فقط فلا يرى ما يطوف بعيداً في الأنحاء، فيلجأ المريض إلى التحديق و الشعور بالصداع و تعب العينين لكي تستطيع الإبصار، و يتم علاجه من خلال ارتداء النظارات الطبية أو ارتداء العدسات اللاصقة أو عمل جراحة تصحيح البصر أو ما تُسمى بالليزك.

طول النظر

من أخطاء البصر الشائعة أيضاً لدى الكثير، و تعني عدم وضوح الرؤية بالنسبة لكل ما هو قريب، فمريض طول النظر لا يرى إلا الأشياء البعيدة و تكون رؤية الأشياء القربية لديه مُرهقه و صعبة و تُجهد عينه، و يتم علاج طول النظر من خلال ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة أو تصحيح النظر باستخدام الليزر.

طول النظر الشيخوخي

يُصاب به الأشخاص الذين تجاوز عمرهم الأربعين عاماً، حيث تبدأ الرؤية لديهم تبهت فلا يستطيعون القراءة بشكل جيد ولا تستطيع النساء على سبيل المثال أن تُدخل الخيط داخل الإبرة لتقوم بأغراض الحياكة و لا يستطيعون مشاهدة التلفاز بشكل واضح، و على الرغم من أن أعراض طول النظر الشيخوخي تُشبه أعراض طول النظر العادي إلا أن هناك أمراً يَجِدّ وهو عدم رؤية الأشياء القريبة كما يجب أيضاً بسبب تصلب عدسة العين، و لعلاجها يتم استخدام نظارات ثنائية البؤرة أو نظارات القراءة و هي موجودة لدى الكثير من متاجر النظارات و حتى يُمكن شرائها دون عمل كشف نظر لدى الطبيب، فتلك الحالة معروفة و شائعة لدى الأشخاص في هذه السن و حول العالم، و هناك بعض الحالات تلجأ إلى الجراحة لحل تلك المشكلة.

الاستجماتيزم

يُعرف أيضاً باللابؤرية، وهو من أمراض العين التي تُصيب قرنية العين أو عدسة العين، ففي حالة الأشخاص أصحاب النظر الصحيح تكون قرنيتهم دائرية الشكل، لكن في حالة المُصابين بالاستجماتيزم تكون قرنيتهم مُستطيلة الشكل مما يؤدي لحدوث خطأ في انكسار الأشعة الضوئية و بذلك يتشوه الضوء عندما يدخل للعين فيُسبب الرؤية المشوشة أو الضبابية، و يكون غالباً مرض وراثي، و يكون له حالتان هما الخفيف و المعتدل و في جميع الأحوال إذا أردت الرؤية بشكل صحيح فعليك أن تقوم بتصحيحه من خلال استخدام النظارات أو العدسات اللاصقة أو الليزر.

 من أعراض الحمل

النساء الحوامل يتعرضن كثيراً للإصابة بالرؤية الضبابية أو الرؤية المزدوجة أو جفاف العين، مع الشعور بالدوخة و ذلك راجع للتغيرات الهرمونية التي تُصيب قرنية العين، ولكن الأمر في حالة الحمل لا يكون خطيراً بل هو فقط مؤقت و متعلق بفترة الحمل حيث تختفي تلك الأعراض بعد الولادة.

جفاف العين

بعض الأشخاص مُصابين بمرض يُسمى مرض جفاف العين المزمن، و هذا المرض يجعل المُصابين به يشعرون بأن الرؤية غير واضحة و وخز داخل العين مع ثِقل الجفون و عدم القدرة على تحمل العدسات اللاصقة و وجود إفرازات متلاحقة من العين، و رغم أن بعضهم يستخدم قطرة العين بشكل مستمر إلا أن هذا ليس كافياً في كل الحالات فأحياناً ما يتطلب الأمر تناول بعض الأدوية على شكل حبوب أو جلسات تعريض العين الجافة لنبضات الضوء المكثفة أو بعض العمليات الجراحية البسيطة.

تبعيات عمليات الليزر

يريد بعض المصابين بأخطاء البصر أن يُصححوه عن طريق القيام بعمليات الليزك، ولكن الزغللة أيضاً من تبعيات عمليات الليزر، فيُصاب الفرد بالرؤية الضبابية و لكن ذلك يكون بعد العملية مباشرة و لمدة أسبوعين فقط على الأكثر، لأنه في حالة ما إذا استمر أكثر من ذلك فيجب العودة للطبيب فوراً، و يجب استخدام قطرة للعين بعد الليزك.

الآثار الجانبية للأدوية

بعض الأدوية ينتج عن تناولها الإصابة بزغللة في العين لذلك يجب قراءة  نشرة الدواء جيداً تحسباً لأي أعراض خطيرة قد تظهر، و من أمثلة الأدوية التي تؤثر على الرؤية هي أدوية الحساسية و التي ينتج عنها جفاف العين.

الوجه الأخر للعدسات اللاصقة

رغم أن العدسات اللاصقة تعتبر من أسهل الطرق و أفضلها شكلاً و عملية بشكل كبير، إلا أن المداومة على استخدامها لفترات طويلة قد تؤدي لحدوث التهابات في العين و التي ينتج عنها زغللة.

الصداع النصفي

يُسمى أيضاً الصداع النصفي العيني أو الشقيقة، و هو عبارة عن اضطراب عصبي يتكرر إما بشكل منتظم أو عشوائي و قد يبدأ بصداع يقدر الفرد على تحمله ثم يتحول لصداع شديد جداً، ويُصيب هذا الصداع جانب واحد من الرأس و يظل ينبض داخله لذلك يُعرف بالنصفي، و من أعراضه القيء و الحساسية تجاه الروائح و أيضاً زغللة العين.

أسباب زغللة العين المفاجئة

  • الشخص المصاب بمرض السكري.
  • من الممكن أن يكون الشخص مُصاب بالسكتة الدماغية.
  • إذا كنتِ حاملاً فقد تكون الأمر متعلق بتسمم الحمل.
  • الإصابة بمرض الصدفية.
  • قد يعني أيضاً الإصابة بمرض التصلب المتعدد.
  • من الممكن أن يكون الفرد مُصاب بورم في الدماغ.
  • من الممكن أن يعني أنك مصاب بمرض باركنسون.

و لكن عليك أن تلاحظ أن أعراض زغللة العين المفاجئة وحدها لا تعني بالضرورة وجود الأمراض السابقة، بل تأتي كعرض من ضمن أعراض أخرى طويلة.

و أخيراً نتمنى لكل مريض الشفاء العاجل و أن يُمتعه الله بالصحة و العافية.

المصادر

(يمكنك الرجوع للمصادر التالية للحصول على المزيد من المعلومات)

Blurry Vision In One Eye Or Both Eyes

Why Is My Vision Blurry