ما سبب إنتفاخ البطن من الأعلى وعلاجه ؟

فريق التحرير 2 مارس، 2018

الإنتفاخ Abdominal Bloating  هو عبارة عن تجمع العديد من الغازات في كل من المعدة والأمعاء، وفى الغالب ما تتكون تلك الغازات من الأكسجين والنيتروجين وغاز ثانى أكسيد الكربون وغاز الميثان وأيضاً تحتوى تلك الغازات على غاز الكبريت الذى يعى تلك الغازات رائحة كريهه، وفي أغلب الأوقات ما يصاحب تلك الإنتفاخات ألم شديد في البطن قد يكون هذا الألم خفيفاً في معظم الحالات وقد يكون الألم قوياً في حالات أخرى.

إنتفاخ البطن من الأعلى :

يعد إنتفاخ البطن Abdominal Bloating  من الأمراض الشائعة فى هذه الأيام حيث أنه يعتبر من الأمراض التى تصيب العديد من الأشخاص فى مختلف الأعمار، وعند الإصابة بإنتفاخ البطن يشعر الشخص المصاب بأن المعدة ممتلئة ويشعر أيضاً المريض بإنتفاخات البطن ببعض الآلام والمشاكل فى منطقة البطن كالشعور بشد العضلات البطنية بطريقة مؤلمة وشديدة.

كما أن إنتفاخ البطن Abdominal Bloating يعتبر حالة مرضية شائعة وطبيعية قد تصيب كل من الصغار أو حتى الكبار، وتلك الحالة المرضية التى تسمى بغازات البطن أو الإنتفاخ تتمثل فى الشعور بالإمتلاء بالبطن والشعور بالضيق فى البطن أيضاً، وهذا فى الغالب ما يعود إلى الإصابة بالإمتلاء الشديد فى القناة الهضمية التى فى الغالب ما تكون مملوءة بالهواء والغازات، كما أنه من الطبيعى أن يقوم الإنسان بإخراج الغازات من الجسم بمعدل من ست إلى عشرين مرة فى اليوم الواحد، وهذا بسبب إنتاج الغازات بشكل طبيعى من خلال عمليات الهضم التى تتم فى كل من المعدة والأمعاء.

أسباب الإصابة بإنتفاخ البطن Abdominal Bloating  من أعلى :

يحدث إنتفاخ البطن من أعلى بسبب العديد من الأسباب التى فى الغالب ما يكون منها :

  • تناول كميات كبيرة من الطعام الذي يحتوي على الدهون، التى تتسبب فى تراكم الدهون إذ أن الدهون تؤخ عملية تفريغ المعدة وعمليات الهضم بها وكما أنها تزيد من الإحساس بالامتلاء.
  • إنتفاخ البطن  Abdominal Bloating يرتبط إرتباطاً كلياً بحدوث شذوذ معوي كالتغوظ الشحمي التلقائي أو عدم تحمل اللاكتوز أى الإصابة بحساسية اللاكتوز وهي حالات لم تستطيع فيها الأمعاء على إمتصاص بعض مركبات الأطعمة ومنها الحليب، والكريمة، والصلصات البيضاء، ورقائق الجبن، وجبن حلوم، مزيج نوعين من الأجبان، والبقوليات ، والأيس كريم وغيرها من المنتجات ومشتقات الألبان الأخرى.
  • يحدث إنتفاخ البطن Abdominal Bloating من أعلى أحياناً بسبب حدوث إنسداد معدي معوي.
  • يصاحب إنتفاخ البطن بعض الحالات المرضية كمرض تهيج الأمعاء وغيرها من الحالات المرضية الأخرى.
  • الحالة النفسية تعتبر من الأسباب الأساسية من إصابة الإنسان بالإنتفاخ ومن تلك الحالات النفسية الشعور بالتوتر والقلق والانفعال.
  • زيادة إفراز العصارة المعدية التى تتسبب فى دورها فى الإصابة بإنتفاخات البطن التى تسمى بإسم Abdominal Bloating.
  • عدم إنتظام ضربات القلب تؤدى بدورها إلى الإصابة بإنتفاخات البطن.
  • تناول الطعام بشكل سريع وبدون مضغه جيداً يؤدى إلى الإصابة بإنتفاخ البطن.

علامات وأعراض إنتفاخات البطن Abdominal Bloating :

من علامات الإصابة بإنتفاخ البطن هو خروج الغازات سواء كان خروج تلك الغازات بشكل إرادي أو بشكل غير إرادي، وقد يكون خروج تلك الغازات عن طريق إطلاق الريح أو أنه قد يخرج على طريق التجشؤ، مما يجعل تلك الحالة تنغص الحالة اليومية على المريض كما أنه تلك الحالة قد يصاحبها الألم الشديد في مناطق مختلفة من البطن وهذا بسبب أن الغازات التى توجد فى البطن فى الغالب ما تتحرك ولا تكون ثابته فى مكان واحد، والتي تصل إلى أعلى بإتجاه الصدر، مما يجعلك تربطها مع حالات مرضية أخرى وتسعد لعلمك بأن الغازات هي السبب الحقيقي بعد تشخيص الحالة.

ومن الأعراض التى تصاحب إنتفاخات البطن Abdominal Bloating الشعور المتبادل بكل من الإسهال والإمساك، والشعور بالبطن الممتلئة بطريقة مستمرة.

الفرق بين إنتفاخ البطن Abdominal Bloating  وإنتفاخ القولون :  

في معظم الحالات قد يشعر الشخص بالإنتفاخ الشديد ولكن ذلك يكون بسبب وجود العديد من المشاكل في القولون وخاصاً حدوث الإنتفاخ ويرجع هذا الإنتفاخ إلى حدوث العديد من الأعراض التي تصاحب الإنتفاخ الذى يصيب البطن والقولون، ففى الغالب إذا كان هذا الإنتفاخ مصحوباً بالتجشؤ أو الألم المتموضع في أعلى البطن فعادة ما يتم تشخيص هذا المرض على أنه إنتفاخ فى المعدة، أما في حالة إصطحاب الإنتفاخ بالألم مع حدوث إضطرابات في الإخراج، وكما أن إنتفاخ المعدة Abdominal Bloating فى الغالب ما يحدث بعد تناول الأكل مباشرة، أما في حالة إنتفاخ القولون فيحدث الإنتفاخ في أي وقت.

بعض أنواع الأطعمة التي تتسبب في إنتفاخ البطن Abdominal Bloating :

هناك نوعين من الأطعمة التى تتسبب فى الإصابة بإنتفاخات البطن وهما :

  • النوع الأول : هى الأطعمة التي تتسبب في إرخاء العضلة الموجودة في نهاية المريء مما يسمح للهواء المقبل من المعدة بالخروج من خلال الفم ومنها الطماطم، البصل، النعناع.
  • النوع الثاني : هى الأطعمة التي يوجد بها نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والتى تكون غير قابلة للإمتصاص فتتم مهاجمتها من قبل البكتريا وتصير عملية تخمير للأطعمة، مما يتسبب في إمتلاء البطن بالكثير من الغازات وتلك الأطعمة هي : البروكلي، البصل، الكرنب، الجزر، القرنبيط، البازلاء، الباذنجان، والتفاح، الموز، المشمش، الخوخ، الكمثرى، شمام.
  • ومن الأطعمة الأخرى التى تتسبب فى الإصابة بالإنتفاخ ( فول الصويا، العدس، الثوم، الخس، الألياف الغير ذائبة، الفواكهه المجففه ).
  • وهناك أيضاً السكريات التى يكون منها اللاكتوز، الموربيتول، الفركتوز، أو المحليات الصناعية.
  • والنشويات والتى فى الغالب ما يكون منها : حبات الذرة، القمح، النشويات، والحبوب العدس، القمح، الفاصولياء البيضاء، الفاصوليا الحمراء، اللوبيا، الطعام المقلي، التونا.

وتوجد الكثير من الأطعمة الأخرى التى تتسبب فى الإصابة بمشكلة إنتفاخات البطن Abdominal Bloating.

طرق العلاج من مشكلة إنتفاخات البطن Abdominal Bloating :

هناك العديد من الطرق الطبيعية التى يمكن من خلالها علاج مشكلة إنتفاخات البطن ومنها :

  • الطبخ الجيد للطعام مما يعمل على تقليل تكون الغازات فى أعلى البطن.
  • تناول الطعام الدسم والدهون والألياف قبل النوم بفترة كبيرة وهذا بسبب بطء هضم تلك المواد، ويجب على المصاب بإنتفاخات البطن أن يقوم بعمل نظام صحى وسليم.
  • يجب مضغ الطعام جيداً أثناء الأكل.
  • يجب الإبتعاد عن البهارات، والمشروبات الغازية، الشاي، القهوة، وتجنب البقوليات لأنه ينتج عنها كميات كبيرة من الغازات المسبة للإضطرابات الهضمية.
  • يجب ممارسة الرياضة لبشكل مستمر ويومى لأنها تجعل الأمعاء في حركة مستمرة.
  • يجب تناول الطعام بشكل بطيء.
  • الإستلقاء على البطن عند الشعور بالغازات تعمل على التخلص من الغازات التى تصيب أعلى البطن.
  • يجب الإمتناع عن التدخين وتناول الكحوليات.
  • يجب التوقف عن تناول المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.
  • يجب الإبتعاد عن تناول الدهون بكثرة.
  • يجب إتباع نظام صحى سليم، والإبتعاد عن العادات الخاطئة مثل بلع الطعام بسرعة ومضغه بسرعة.

بعض الأعشاب التي تساعد في علاج إنتفاخ البطن Abdominal Bloating :

  • مغلي اليانسون يساعد في علاج إنتفاخ البطن Abdominal Bloating بشكل كبير ويعمل الينسون أيضاً على تهدئة الغازات ويعمل أيضاً على تقليل الإصابة بها.
  • زهور البابونج، يغلي كأس من زهور البابونج فى الماء ويشرب منه حوالى ثلاث مرات يومياً للتخلص من إنتفاخات البطن Abdominal Bloating.
  • النعناع المغلي، يساعد في تهدئة الآلام المصاحبة لإنتفاخات البطن Abdominal Bloating ويعمل النعناع أيضاً على تقليل الإصابة بالغازات التى تصيب أعلى البطن بشكل كبير.

ما سبب إنتفاخ البطن من الأعلى وعلاجه ؟

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د