ما سبب ألم في أسفل الكتف الأيمن من الخلف

شاهندة هشام 25 سبتمبر، 2022

ما سبب ألم في أسفل الكتف الأيمن من الخلف

 يتعرض الكتف الأيمن للعديد من الإصابات التي تسبب الألم الشديد، ومن بين أهم هذه الأسباب ما يرتبط بالكتف نفسه، ومن أهم هذه الأسباب ما يأتي: 

إصابات كتف السباحين

فقد يتعرض السباح لإصابة في الكتف مما يسبب له الشعور بالألم، ويوجد العديد من  أنواع إصابات كتف السباح، وتكثر ارتفاع إصابات كتف السباحين بسبب الحركات التي يؤديها خلال هذا التمرين، وأهم الإصابات المرتبطة بكتف السباح ما يأتي:

  • متلازمة الانحشار أو متلازمة التشنب: (بالإنجليزية: Impingement syndrome):يحدث فيها تمزق في وتر الكتف فيلتصق بالأنسجة المحيطة.
  •  إصابات الشفا “Labral”: وهي تمزق حاد في قطعة من الغضروف تقع في تجويف الكتف وتسمى الشفاء، عدم استقرار الكتف وفي هذه الحالة يكون الهيكل الذي يحيط بمفصل الكتف غير قادرة علي الحفاظ على عظم الذراع العلوي في تجويف الكتف.
  •  اعتلال الأعصاب المحيطية: وتصبح بحدوث تلف في أحد الأعصاب الطرفية مما يسبب  في الشعور بلتنميل أو الضعف. 

إصابات أربطة الكفة المدورة

 هي مجموعة  الأوتار والعضلات التي قد تصاب أنسجتها بالمرض عند الإكثار من الحركة والاستخدام أو بسبب تعرضها لإصابة عدن مرات، مما يؤدي إلى ألم الكتف.

  • التهاب الأوتار: تصبح أوتار الكفة المدورة متهيجة وملتهبة وبها الآلام كثيرة. 
  • التهاب الجراب Bursitis: يصبح الجراب ملتهب ومؤلم بصورة كبيره، والجراب هو كيس مملوء بالسائل يساعد الكفة المدورة على الحركة بشكل أسهل.

 تمزق الكفة المدورة

 يحدث تمزق الكتف المدورة (Torn rotator cuff) عندما يتعرض أكثر من وتر الموجودة في الكفة المدورة بالإصابة بالتمزق، وقد يكون التمزق الحادث بصوره جزئية أو كليه، وقد يحدث بسبب تعرض المنطقة في الكتف إلى الإصابة أو بسبب الاستخدام المتكرر بدون راحه.

 فرط استخدام الكتف الأيمن 

قد يسبب الإفراط في استخدام الكتف الأيمن الضرر والالتهاب في عضلات الذراع والكتف بشكل سئ، وقد يسبب ذلك في  الشعور بالتعب، ويحدث هذا بعد ساعات من إجهاد العضلات بصورة لا تحتمل. 

 انخلاع الكتف الأيمن

 قد يحدث خلع في الكتف (Shoulder dislocation)، لا تحدث الإصابة في الجزء العلوي من عظم العضد إلا إذا تحرك من مكانه فيحدث خلع في الكتف، ويحدث ذلك بمجرد الإصابة في الرياضات المختلفة أو يكون بسبب التعرض للحوادث مثل حوادث السيارات وحوادث السقوط.

الترقوة المكسورة

 تكون عظمة الترقوة  معرضه للكسر، وهي العظمة التي  تصل بين عظم القص والكتف، ويكون هذا الكسر بسبب التعرض للسقوط والإصابات أو حوادث السيارات، ويسبب الألم في الكتف الأيمن والصدر.

التواء الكتف الأيمن يحدث التواء الكتف الأيمن (Shoulder sprain)

 عند حدوث تمدد وتمزق في أربطة الكتف، ويمكن أن يحدث هذا الالتواء في الأوتار وأربطة الكتف بسبب التعرض لإصابات أو حادث.

التهاب المفاصل الروماتويدي في الكتف الأيمن

(Shoulder rheumatoid arthritis) 

هو بسبب مهاجمة جهاز المناعة مفاصل الجسم، ومنها مفصل الكتف الأيمن، حيث يعاني المصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي بسبب ضعف كبير في وظائف الكتف وألم شديد في الجسم والعظام. 

التهاب الأوتار التكلسي في الكتف الأيمن

 يحدث هذا الالتهاب عند تراكم رواسب الكالسيوم في الكفة المدورة أو بالمنطقة المحيطة بها، مما يسبب الألم وأعراض مشابهة لأعراض الكتف  المتجمد، والسبب الأدق لالتهاب الأوتار التكلسي (Calcific tendinitis) في الكتف غير معروف، ولكن يعتقد بعض الخبراء و العلماء أنها قد تنتج عن عملية شفاء في الرباط، وتسبب هذه الحالة ألم شديد وخصوصا في فتره الصباح، وينتشر أكثر بين البالغين وأصحاب مرضي السكري.

 التهاب المحفظة اللاصق أو الكتف المتجمدة 

يمكم أن نعرف هذا الالتهاب بالكتف المتجمد (Frozen shoulder)، وينتج عن حدوث تصلب حول مفصل الكتف، ويصيب عادة الأشخاص البالغ  عمرهم بين 40 و 60 عام، وتكثر الإصابة بين النساء أكثر من الرجال، وكذلك الذين يعانون من مرض السكري وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، واضطرابات في إفراز بعض الغدد، كما يمكن أن يحدث هذا الالتهاب بعد اصطدام الكفة المدورة أو تمزق الأوتار أو التعرض لإصابات ولكن يصبح الشفاء علي المدي البعيد.

أسباب غير مباشرة لألم الكتف الأيمن

تعددت أسباب الم الكتف سواء الكتف بالكامل أو في منطقة خلف الكتف الأيمن، مثل الأسباب الأتية:

 التهاب العصب العضدي

  (Brachial neuritis)، الاعتلال العصبي المحيطي الذي قد يحدث في الجسم من ضمنها الكتف الأيمن، وهذا الالتهاب بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية، وقد يصيب  الأعصاب التي تنقل الإشارات الخاصة بأجزاء الجسم والجهاز العصبي المركزي، فيحدث ألم في الأعصاب وفقدان في الجزء المصاب.

  •  يعاني المصاب بالتهاب العصب العضدي في الكتف بألم والضعف في الكتف والذراع، ويصبح الألم غالب في جانب واحد من الجسم، وهو الجانب الذي يسيطر عليه الالتهاب والشعور بالتعب.
  • يعاني أغلب المصابين بألم في الجزء الخارجي من الكتف أي ألم خلف الكتف الأيمن. يحدث الألم فجأة ويزداد سوء في فتره المساء ويظل التعب لعدة أيام.

 مشاكل في القلب

 قد يعاني البعض من أمراض القلب التاجية، كما يتعرض البعض لنوبة قلبية مفاجئة وقد تسبب في الم شديد ومنها بعض الأعراض كالتالي:

  • الم مزعج في الصدر يشبه الضغط أو الحرقان أو الضيق.
  •  ألم يمتد إلى الفك على أحد الجانبين أو كليهما، والشعور بالوهن.
  • الشعور بالغثيان والقئ وزيادة في نبضات القلب.

 متلازمه عدم الاستعمال

تُسمى أيضًا متلازمة الإهمال (Disuse syndrome)، وقد تحدث هذه المتلازمة بعد مرور مده من الوقت،مما قد يتسبب في ضمور العضلات أو ضعفها وتوقف العضلة عن نشاطها، أو يمكن يكون سبب في التدخل الجراحي لعلاج الكتف ويتوقف الشغل بالأنشطة المعتادة.

 متلازمة مخرج الصدر 

متلازمة مخرج الصدر (Thoracic outlet syndrome) واختصار (TOS) هي مجموعة من الاضطرابات والأعراض التي تحدث عند تعرض الأوعية الدموية أو الأعصاب للضغط في المسافة بين عظمة الترقوة والضلع، ويمكن أن تتسبب ذلك تعب في الكتفين وتنميل في الأصابع، ويكون بسبب الصدمات المتكررة الكتف.

كسر في الجزء العلوي

 من الذراع قد يتعرض الجزء العلوي من الذراع للكسر، ويحدث هذا الكسر عادة بسبب التعرض لحوادث السيارات أو بسبب السقوط، وقد يسبب ألم الكتف الأيمن والرقبة.

نصائح لتخفيف ألم الكتف الأيمن 

لتخفيف من ألم الكتف الأيمن ولابد من اتباع بعض النصائح التي يختلف تطبيقها بحسب السبب الذي أدى للإحساس بالألم، ومن هذه النصائح ما يأتي:

  • في حالات الإصابة بالخلع والانفصال والكسور، يجب استشاره الطبيب لإعادة الكتف لمكانه الصحيح أو يثبته بجبيرة.
  • الراحة وتطبيق تقنيات العلاج بالحرارة لتقليل الألم، واستخدام بعض المسكنات مثل الأسبرين.
  •  أخذ حقن كورتيكوستيرويد (دواء مضاد للالتهابات)، ويكون بإرشاد من الطبيب المعالج ليحدد نسبة العلاج، ويكون الحقن بصوره مباشرة في المفصل 

إرشادات للوقاية من ألم الكتف الأيمن

 يعاني البعض من وجع في الكتف الأيمن حتى وهم نائمون، حتى أنهم يشعرون بذلك التعب عند ممارسة الأنشطة الرياضية.

  •  تجنب الإفراط في استخدام الكتف الأيمن خلال إنجاز المهام اليومية، ولابد من الراحة . 
  • ممارسة تمارين الإحماء للكتف قبل البدء بممارسة التمارين الرياضية، وتجنب حمل الأوزان الثقيلة. 
  • مراجعة الطبيب على الفور في حال الإحساس بمشكلة في الكتف والشعور بالتعب لفترات كبيرة.
  •  تجنب حمل الأمتعة الثقيلة بشكل مفاجئ، وإذا اضطر الشخص لفعل ذلك  يجب استخدام الأسلوب المناسب للجسم الذي يجب رفعه والحفاظ على استقامة الظهر وثني الركبتين حتي تستطيع حمل الأشياء دون الشعور بالألم.

ما سبب ألم في أسفل الكتف الأيمن من الخلف

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د