الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما تشخيص وجود افرازات صفراء وعلاجها

بواسطة: نشر في: 17 مايو، 2019
mosoah

بالتفصيل تعرفي على دلالة نزول افرازات صفراء وعلاجها، تلاحظ كثير من النساء وجود بعض الإفرازات الناتجة من منطقة المهبل، وتتساءل كثيراً عن السبب الرئيسي في تواجدها. فهي عملية تنظيف طبيعية ينتجها الجسد للحصول على النظافة الكاملة وخروج أي بكتريا ضارة متكونة في ذلك الجزء. ونجد أنها دائمة الحدوث في أوقات فترات الإباضة، أو بعد ممارسة التمارين الشاقة، أو الخضوع لبعض وسائل منع الحمل. فتعرف مع موسوعة على أسباب تكونها وكيفية التخلص منها وعلام تدل في حالة وجود حمل.

افرازات صفراء

  • تلك الإفرازات ناتجة عن ما يُعرف بالتفريخ المهبلي؛ أي نزول سائل من منطقة المهبل يجمع بين كثير من الإفرازات المهبلية ممزوجاً بمخاط من عنق الرحم. وهذا الأمر لا يعبر عن وجود أي مرض لا قدر الله بل هي طبيعية. حيث تنتج عن وجود حمل أو تغيرات متقلبة في هرمونات المرأة، والبعض قد يكون مصاب ببعض العدوى من شئ ما.
  • ويختلف سمك الإفرازات وكميتها على حسب السبب الرئيسي لتواجدها.
  • بالنسبة للفتيات، قد تلاحظ نزول بعضاً منها عقب انتهاءها من فترات الحيض. فهو يعمل على إبقاء تلك المنطقة نظيفة وتمنع تعرضها لأي مرض أو عدوى نتيجة ارتداءها ملابس غير قطنية.
  • وفي حالة عدم وجود أي مشكلات صحية نلاحظ تفاوت في سماكة الإفرازات فبعضها تميل للسماكة وأُخرى تكن رقيقة كما أنها تكون عديمة الرائحة، ومثال على هذا ففي فترات الإباضة نلاحظ أنها تميل للغلظة عند نزولها، كما أنه من الممكن أن تزيد كميته في حالات استخدام وسائل تحديد النسل.

افرازات صفراء عند السيدات

  • في حالة وجود تلك الإفرازات ذات لون أصفر يميل إلى الشحوب، فهذا لا يدل على وجود أي مشاكل صحية هي فقط عدوى ومن خلال هبوطه قد أصبحت المنطقة نظيفة تماماً.
  • ولكن في حالات وجود لونها يميل إلى الداكن، فهو يعني أن هناك بعض المشاكل الصحية التي قد تكونت نتيجة الجنس أو تكوين بكتريا ضارة في تلك المنطقة.
  • فنجد أنه في تلك الحالة تميل المرأة دائماً للحكة والقشعريرة من تلك المنطقة وعدم الارتياح، كما تُسبب بعض الآلام عند التبول، ونجده أنه ذات رائحة كريهة.
  • ومن الممكن أن يكون السبب الرئيسي هو وجود مرض الكلاميديا، وهو لا ينص عليه أي أعراض.
  • أو وجود ورم في منطقة عنق الرحم؛ فدائماً تتواجد بعض التورمات في تلك المنطقة التي تنتج عنها بعض الإفرازات الصفراء، ولكن هي أورام حميدة لا تنص عن وجود أي مشاكل لا قدر الله.

افرازات صفراء اثناء الحمل

في تلك الفترة تلاحظ المرأة العديد من التغيرات التي تطرأ عليها وذلك بسبب الحمل، فأهم ما تلاحظه هو نزول بعض الإفرازات عليها سواء من اللونين الأبيض أو الأصفر. فتلك الصفراء  ما هي إلا صاحبة اللون الأبيض ولكن تأخرت نزولها حيث خضعت لبعض التفاعلات. والسبب الرئيسي دائماً في تعرض المرأة لتلك الإفرازات هي زيادة نسبة هرمون الحمل (الأستروجين) في الجسم، وبدء عمليات التبويض. ولكن لابد من عدم أهملها ومتابعتها جيداً واستشارة الطبيب في ذلك الأمر حتى لا تكن ناتجة من بعض المشاكل الصحية.

حالات واجب فيها استشارة الأطباء

هو أمر لا يدعو الفرد للقلق، ولكن حتى تطمئني وتتأكدي من أنه لا ينص على أي أزمة مرضية لابد من المتابعة مع الطبيب أولاً بأول خاصةً في فترات الحمل، أو بالنسبة للفيات العزباء.

  1. لابد من اللجوء للطبيب النسائي  في حالة هبوط الإفرازات بغزارة وبطريقة متجمعة.
  2. في حالة وجود رائحة كريهة تُشبه رائحة السمك المتعفن.
  3. في حالة وجود صعوبة في عمليات التبول.
  4. في حالة وجود حكة مستمرة لأكثر من يوم.
  5. في حالة اختلاطها بإفرازات خضراء أو رمادية اللون.

طريقة التعافي من الإفرازات الصفراء

  • الابتعاد عن الدش المهبلي حيث يعمل على قتل جميع البكتريا النافعة ويتيح لك فرص الإصابة بالعدوى.
  • التأكد من عدم وجود أي مشاكل للطرف الآخر.
  • الحرص على ارتداء ملابس داخلية قطنية الملمس وناعمة ونظيفة دائماً.
  • الامتناع تماماً عن استخدام المعطرات ذات الرائحة القوية، أو السدادات القطنية، حيث تعمل على بعض الاضطرابات في تلك المنطقة وتقتل كثير من البكتريا النافعة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.