الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماذا يحصل لذا لم تؤخذ ابرة anti d

بواسطة: نشر في: 5 يونيو، 2019
mosoah
ماذا يحصل لذا لم تؤخذ ابرة anti d

ماذا يحصل لذا لم تؤخذ ابرة anti d ، هناك الكثير من التساؤلات من النساء الحوامل حول ما هي إبرة RH، ولماذا تستخدم ما هي فائدتها علي صحة الجنين، وماذا يحدث إذا لم تؤخذ في معادها الصحيح، وهل واحدة تكفي أم يجب تكررها، موسوعة يجب على كافة الأسئلة التي تخص أبرة anti d.

ماذا يحصل لذا لم تؤخذ إبرة anti d

متي تحتاج الحامل لإبرة RH

هي أبرة تؤخذ بسبب فحص دم الأم في أول شهور للحمل، للتأكد من نوع فصيلة دمها سواء إذا كانت موجب أو سالب، وأيضا إجراء فحص دم للاب لمعرفة إذا كانت الفصيلة موجب أو سالب، في حالة تطابق فصلية الدم بين الأب والأم إذا كان سالبين أو موجبين فلا داعي للإبرة، وينطبق أيضا في حالة إذا كانت الأم تحمل فصيلة دم موجب والأب سالب فلا داعي لها، ولكن المشكلة تأتي حينما تمتلك الأم فصيلة دم سالب مع وجود فصلية دم موجب للأب، فإذا حمل الطفل فصية دم سالب من أمه فهنا تنتهي المشكلة قبل أن تبدأ، أما إذا حمل الطفل فصيلة دم موجب مثل أبيه، فلابد علي الحامل أن تأخذ فورا أبرة anti d

لماذا تأخذ المرأة حاملة فصيلة الدم السالب إبرة anti d

أصحاب حاملي فصيلة الدم الموجب سواء كانوا A, B, O , AB, هم الأكثر فئة بين البشر، لذلك أغلب المواليد يحملون فصائل الموجب، فحينما يولد الطفل فصيلة دمه موجب مع وجود فصلية دم سالب للام، فتختلط كلا الفصليتين أثناء عملية الولادة، فتقوم فصيلة الأم السالبة بتكوين أجسام مضادة تحارب فصلية الطفل الموجب وتمنعها من الاختلاط معاها، لإنها تعتبرها أجسام غريبة عنها، ويمر أول حمل للمرأة بطريقة سليمة ويولد الطفل بصحة وعافية، ولا يوجد به أي مشكلات.
وتبدأ المشكلة في الظهور مع الحمل في الطفل الثاني فبوجود الأجسام المضادة في جسم الأم التي تكونت بفعل الولادة الأولي، فإذا حمل الطفل الثاني فصيلة دم موجب، تقوم هذه الأجسام علي محاربة فصيلة الدم الموجب فتحدث لديه الكثير من التشوهات الخلقية، أو يولد ببعض الأمراض نتيجة هذه الأجسام، وهنا يأتي دور أبرة RH التي تعمل علي وقف نمو الأجسام المضادة في جسم المرأة الحامل بعد ولادتها للطفل الأول، حتي تتمكن من حماية طفلها الثاني من هذه الأجسام المضادة إذا كان يحمل فصلية دم موجب مثل أبيه.

متي تأخذ المراة إبرة anti d أو RH

  • قديما كانت تأخذ المرأة الحامل إبرة rh بعد الولادة مباشرة، حتي تتمكن من وقف نمو الأجسام المضادة بداخل الدم.
  • ولكن في بعض الدراسات الحديثة التي أثبتت أن المرأة التي تعرضت لأي نوع من أنواع النزيف أو ظهور بقع حمراء في الشهور الأولي من الحمل، والذي يحدث نتيجة ضعف في حملها، فهنا ينصح معظم الدكاترة بضرورة أخذ الإبرة حتي لا يختلط الدم الذي خرج من الطفل مع دم الأم فتتكون الأجسام المضادة وتحارب الطفل.
  • وأيضا تري مدرسة الطب الحديث في الدول الأوروبية ضرورة أخذ المرأة الإبرة في الشهر السابع من حملها وتحديدا في الأسبوع 28 من الحمل.
هذه المعلومات للاطلاع فقط، وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، ويجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة الطبية، ونحن في موسوعة بذلنا جميع جهودنا لجمع هذه المعلومات الدوائية، لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل ولسنا مسؤولين عن أي ضرر يحدث نتيجة، سوء استخدامها، ويجب عليك استشارة الطبيب أولا قبل استخدام أي دواء.

المراجع

1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.