الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف ينتقل مرض كورونا

بواسطة: نشر في: 16 مارس، 2020
mosoah
كيف ينتقل مرض كورونا

تعرف على تساؤل الكثيرين بـ ( كيف ينتقل مرض كورونا إلى الإنسان ؟) ، أصبح فيروس كورونا المستجد Corona Virous المعروف علمياً بـ (Covid -19)  شأناً عالمياً لا يخلو يوماً من الحديث عنه ومناقشة تداعياته وتأثيره على الصحة العالمية، فقد نجح هذا الفيروس مُنذ انتشاره في منطقة ووهان بالصين أن يُحدث قدراً من الذعر والفزع في نفوس الجميع لم نشهده مُنذ عقود مضت.

وذلك لكونه من الفيروسات التي تنتمي لعائلة كورونا المُصيبة للجهاز التنفسي للإنسان بما يُسبب أعراض الحمى، السعال، ارتفاع درجة الحرارة، الإجهاد والتعب إلا ان خطورته تكمن في عدم توصل العلماء للقاح فعال في العلاج منه أو الوقاية من الإصابة به، لذا فقد يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات الرئوية الحادة مُسبباً الوفاة، مما جعل منظمة الصحة العالمية تصفه بكونه (طارئة صحية تُهدد الصحة العامة للإنسان).

وفي المقال الآتي نستعرض معكم كيفية انتقال فيروس Covid -19 إلى الإنسان بالتفصيل، من موقع موسوعة فتابعونا.

كيف ينتقل مرض كورونا

أشارت منظمة الصحة العالمية في تحديثاتها الطبية المستمرة حول فيروس كورونا بأن العدوى أو الإصابة به يُمكنها الحدوث بالعديد من الطرق، فالعدوى في الأساس قد انتقلت إلى المصابين الأوائل عن طريق الحيوانات (الخفافيش، الثعابين) إلا أنها أيضاً قادرة على الانتقال من شخص لآخر بواسطة احد الطرق التالية:

مخالطة الأشخاص المصابين

عادةً لا يُمكن لفيروس كورونا الانتقال ببساطة بين الأشخاص إلا في حالة المخالطة والمواجهة عن قرب، كأن يقوم المريض بالجلوس والتحدث عن قرب إلى أفراد عائلته أو الأحد الأشخاص دون أن يتم اتخاذ التدابير الوقائية والحذر من إمكانية الإصابة.

كما يُمكن أن تحدث الإصابة عندما يقوم أحد الأفراد المتخصصين طبياً بتقديم أوجه الرعاية السريرية إلى أحد المرضى بعدوى فيروس كورونا دون أن يتم اتخاذ التدابير الصحية الصارمة ضد الإصابة كارتداء الملابس العازلة وعدم الاقتراب كثيراً من المريض.

لمس الأسطح الملوثة بالعدوى

يُمكن لفيروس كورونا الانتشار بشكل كبير عند قيام أحد ألشخاص بلمس الأسطح التي سبق ولمسها مريض بالعدوى، ففي حالة عطس المريض أو سعاله دون استخدام منديل ورقي تنتقل العدوى إلى الأسطح المحيطة به مما يجعلها قادرة على الانتقال إلى شخص آخر بسهولة بمجرد لمسها، فقد أكدت العديد من الدراسات على قدرة فيروس كورونا المستجد على البقاء حياً على الأسطح لمدة قد تصل إلى تسعة أيام متواصلة ما لم يتم تطهيرها وتعقيمها جيداً.

الرذاذ الناتج من السعال والعطس

يُمكن لفيروس كوفيد ـ 19 الانتقال من شخص إلى آخر من خلال رذاذ سعال أو عطس الشخص المريض، فعند حدوث أحدهما ينتج عنه خروج قطرات سائلة صغيرة عبر الفم أو الأنف والتي لديها القدرة على الانتشار لمسافات طويلة لتسقط على الأجسام والأسطح المحيطة بالشخص المريض، ثم تنتقل إلى الآخرين إن قاموا بلمسها ثم وضع أيديهم على أنوفهم أو فمهم أو وضعوها على عيونهم.

كما أن استنشاق شخص سليم لهذا الرذاذ الناتج من احد المرضى سبباً قوياً للإصابة، لذا فعليك بالبقاء على مسافة لا تقل عن ثلاثة أقدام (متر واحد) عن أي شخص قد تأكدت إصابته بالعدوى.

براز الشخص المصاب

أكدت بعض الدراسات الطبية الصينية التي قام بها المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية من الإصابة بها  CCDC أن الفيروس المستجد كوفيد ـ 19 قادراً على الانتقال من شخص إلى آخر عن طريق البراز، فالعديد ممن تأكدت إصابتهم بالمرض قد وُجد في عينات من برازهم آثار حية للفيروس، لذا فعلى الأشخاص الحرص على غسل أيديهم بصفة مستمرة وتجنب دخول المراحيض العامة.

فيديو كيف ينتقل فيروس كورونا

المراجع

1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.