الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف تنتقل عدوى الحزام الناري Shingles

بواسطة:
mosoah
كيف تنتقل عدوى الحزام الناري

كيف تنتقل عدوى الحزام الناري Shingles والذي يُطلق عليه العديد من المُسميات العلمية التي من بينها الهربسherpes zoster، الفيروس النطاقي الحماقي، الجدير بالذكر أن هذا النوع من الأمراض الجلدية المؤلمة هي التي تؤثر سلباً على الأعصاب، فهو المرض الذي يُصيب جزء واحداً من الجسم، فيما تُقدر نسبة المصابين بهذا المرض وفقاً لإحصائيات الولايات المتحدة الأمريكية مليون شخصاً.

وكذا فهي التي تنتشر ما بين كِبار السن أكثر من المراحل العمرية الأخرى، نظراً لضعف الجهاز المناعي وعدم تناول الأغذية التي تُساهم بشكل كبير في رفع حالة تأهب الجسم للتصدي لهذا المرض، لينتشر ويظهر على اليدين أو الوجه، بحيث يتخذ مساراً واضحاً على طول خط العصب ولا يظهر على خط الوسط، فيكوّن مجموعات من البقع الحمراء، التي تتحول على الفور إلى بثور ومن ثم تجف، فهيا بنا نتعرف من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة على الحزام الناري، وهل فعلاً يُسبب الوفاة ، تابعونا.

كيف تنتقل عدوى الحزام الناري

يُعد الحزام الناري من الأمراض الجلدية التي تنتشر على سطح الجلد، حيث يُمكنها أن تنتقل بين الأشخاص بسهوله، فهو الذي يُعرف بأنه المرض الفيروسي المؤلم الذي يظهر على هيئة طفح جلدي على طول العصب، وكذا فهو الذي يبرز على سطح الجلد في هيئته شديدة الاحمرار، فيما يُطلق عليه الـcingulum أي القوباء المنطقية، أو الحلأ النطاقي، فماذا عن طرية العدوى؛ نتعرف عليها من خلال السطور التالية.

  • تنتقل عدوى الحزام الناري من خلال ملامسة جلد المصاب، أو الأنف، وكذا فهي التي يُمكنها أن تنتقل من شخص لأخر من خلال الإصابة في الحنجرة.
  •  في حال تعرض المصاب لمرض العنقز، يكون أكثر عُرضة للإصابة بعدوى الحزام الناري، أو كما يُطلق عليها الهربس.
  • يبرز هذا المرض الجلدي عند الأطفال في حال إصابة الأم الحامل في طفلها، حيث يؤثر على الجهاز التنفسي للجنين، وخاصة الرئتان والدماغ.
  • ينتقل هذا المرض من شخص لأخر عن طريق اللمس، فهو الذي يظهر على هيئة حويصلات، مما يؤثر على الأعصاب.
  • تحدث العدوى من خلال الاحتكاك المباشر أو التعرض للبثور الغير جافة التي تحمل في داخلها التقيحات، ولكن إذا جفت لا تُسبب العدوى، وكذا فإن تلك النوع من البثور هي التي تُحاط بجلد أحمر شديد الألم للمصاب، وهي تلك المرحلة المتقدمة من المرض التي تتحوّل فيها البثور إلى طفح جلدي ينتشر بعيداً عن خط الوسط، ومن ثم تتحوّل إلى قشور.
  • تظهر العدوى بعد انتقال الفيروس المُسبب لها إلى المصاب على هيئة مرض الجدري، ومن ثم تتم الإصابة بعدوى الحزام الناري.
  • اختلفت الآراء حول انتقال العدوى عن طريق السعال من عدمه؛ إلا أن بعض الأطباء أشاروا إلى أن هذه العدوى لا يُمكنها الانتقال عبر العطس أو غيره ولكنها تنتقل عن طريق الاتصال المباشر مع البثور المليئة بالتقيحات، وعلى العكس فهي التي لا تنتقل من خلال التلامس مع البثور الجافة.

هل الحزام الناري يُسبب الوفاة

  •  سؤال يطرحه العديد ممن يعانون من مرض الحزام الناري الذي يُصيب الجلد ويظهر على هيئة حزم على العصب المُصاب، فقد صرح بعض الأطباء عن إمكانية حدوث وفاة ناجمة عن الإصابة بهذا المرض، ويرجع ذلك إلى ضعف المناعة وخاصة عند كِبار السن.

تناولنا من خلال هذا المقال العديد من المعلومات حول الحزام الناري وأجبنا عن سؤالكم عن ما هي اعراض الحزام الناري وعلاجه، فضلاً عن التعرف على إمكانية حدوث الوفاة نتيجة للإصابة بالفيروس المُسبب للهربس العصبي، لذا فعلينا بالتوجه إلى طبيب الجلدية على الفور، وننوه عنايتكم بأن كل ما قدمناه هو خلاصة أجدد الأبحاث التي ظهرت عن هذا المرض، وتأثيره، والله خير شافي.

 المراجع

1

2