الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف اعرف البواسير

بواسطة: نشر في: 27 مايو، 2019
mosoah
كيف اعرف البواسير

كيف اعرف البواسير ؟ ، هي من الأكثر الأمراض أنتشارا حول العالم، وأحيانا لا يشعر المريض بوجودها أو الانتباه لها، ولكنها أكثر إزعاجا للشخص، ومثيرة للحرج أيضا، وهناك الكثير من أعراضها المختلفة التي يجب أن ننتبه إذا حدثت لنا، وأيضا يجب تجنب مسبباتها، وإذا حدثت لابد من الذهاب إلى طبيب مختص في معالجتها بفاعلية حتي لا تظهر للشخص بشكل مستمر، موسوعة يعرض لك ما هي البواسير.

البواسير

البواسير هي أخوذة من كلمة باسور وتعني الطبقة السميكة المكونة من غشاء مخاطي يوجد أسفل فتحة الشرج، والبواسير هو مرض يصيب الأوردة فتتمدد دوالي الشرج، تحت مكان الغشاء المخاطي، ويكون على صورة أوعية ممدة بطريقة غير طبيعية، موجودة في شق الشرج، وهي تقريبا نفس مرض الدوالي الذي يصيب الأوعية الدموية في مختلف أجزاء الجسم.

أنواع البواسير

هي تكون عبارة عن أوردة مستقيمة، لا يستطيع الشخص رؤيتها لإنها تكون في العمق بداخل فتحة الشرج من الداخل، وهي ليست خطيرة، ومن الممكن أن تختفي بدون تدخل علاجي.

تتواجد عند شرق الشرج من الخارج وتكون على سطحه مباشره، وممكن أن تكون مرئية وغير مرئية، ولكن يمكن ملاحظتها بشكل كتل خارجية على الجلد الخارجي، ولا تسبب مشاكل كبيرة أو يستدعي دخول طبي لها.

  • البواسير المخثورة

أي أنها مصابة بنوع من أنواع الخثار وهو عبارة عن تجمع دموي على شكل جلطة، داخل أنسجة البواسير، وتظهر على السطح بهيئة تورم وكتل في فتحة الشرج، يمكن حدوث جلطات دم بسببها.

  • البواسير الهابطة

يظهر هذا النوع من البواسير على هيئة تورم داخلي لفتحة الشرخ، وتخرج متدلية من الفتحة بهيئة كتل حمراء متورمة أو تشبه إلى حد كبير نتوءات.

كيف اعرف البواسير

أعراض البواسير الداخلية

لا يمكن رؤية هذا النوع من البواسير، وأيضا لا يمكن الإحساس بها في معظم الحالات العادية، ولكن أثناء عملية إخراج البراز وأثناء مروره من خلال فتحة الشرج، قد يجد الشخص صعوبة وجهد كبير في إخراجه، وإحساسه ببعض الحرق، مما قد يؤدي إلى حدوث نزيف خفيف، وعند الضغط كثيرا في عملية الإخراج قد يحدث خروج البواسير من الداخل وتتدلي في الخارج، وهنا تدعي بواسير هابطة، وتسبب التهيج والحكة المسمرة.

أعراض البواسير الخارجية

الإحساس الدائم بشعور التهيج، والرغبة في الحكة المستمرة التي من الممكن أن تسبب نزيف، وفي معظم الحالات، قد تدخل البواسير إلى الداخل بسبب الدم الذي يخر منها بكثرة فتصبح مثل تجمع دموي صغير أو كتلة تشبه الجلطة، تسبب ألما شديد وتورم، وقد يصل إلى ألتهاب.

أعراض عامة للبواسير

  • نزول الدم أحمر خفيف لا يسبب أي آلام .
  • حكة كثيرة وتهيج يؤذي فتحة الشرج.
  • الإحساس بعدم الراحة في الجلوس أو المشي فترات طويلة.
  • شعور الشخص بالضيق من البواسير الظاهرة، ومضايقته في اللبس.
  • ورم وانتفاخ ملحوظ في فتحة الشرج.
  • تسرب للبراز أحيانا وعدم التحكم به.
  • ظهور حساسية حول منطقة فتحة الشرج.

علاج البواسير

  • اللجوء إلى طبيب مختص لتشخيص نوع البواسير وإعطاء الدواء المناسب لها.
  • يمكن اللجوء لعمل عمليات جراحية لاستئصال البواسير نهائيا، أو استئصال جزء منها ومعالجة الجزء الأخر.
  • يمكن عمل بعض الإجراءات البسيطة التي تساعد في التخلص من البواسير مثل وضع الشريط المطاطي، ونزعه بعد أسبوع فهو يخفف من حدة الأعراض
  • علاج البواسير في المنزل عن طريق تناول الأطعمة الملئية بالألياف الغذائية، الحفاظ علي النظافة الشخصية لمنطقة الشرج، الابتعاد عن استخدام ورق مرحاط ناشف وجاف، وضع علي المنطقة المصابة ثلج حتي يخف التورم.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.