الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف أبعد الزكام بسرعه

بواسطة: نشر في: 28 أغسطس، 2018
mosoah
كيف أبعد الزكام بسرعه

كيف أبعد الزكام بسرعه تعرف بالفيديو على العلاج المجرب ، الزكام من الأمراض التي تصيب الكثير من الناس خلال فصل الشتاء بسبب برودة الجو وضعف جهاز المناعة وهو ما يعوق الكثير من أداء الأعمال وقد يصاحب الزكام الدموع أو العطاس أو الإصابة بحمى كما قد يشعر البعض بألم في المفاصل أو رغبة في الحك ومشاكل في التنفس وفي حالة عدم أخذ العلاج المناسب فقد يعاني الشخص من الزكام لمدة طويلة قد تصل لشهر كما تختلف حدة المرة باختلاف سن المصاب والحالة المرضية وطبيعة الجسم  وإليكم المزيد من التفاصيل على موسوعة .

ما هي أسباب الإصابة بالزكام ؟

  • الزكام يعتبر عدوى فيروسية يمكن أن ينتقل من إنسان لآخر عبر الهواء الغير نظيف عن طريق رذاذ الشخص المصاب أثناء العطس أو السعال أو ملامسة اليدين للفيروسات أو عبر استنشاق الهواء الخارج من رئة المصاب بالعدوى.
  • في حالة التعامل مع شخص مصاب فقد تتكرر الإصابة بالعدوى لأن عزل المصاب بالزكام سيكون صعباً لكونه من الأمراض الموسمية وهو ما يدفع الجميل إلى لبس الملابس الثقيلة وتدفئة المنازل للمحافظة على درجة الحرارة ومنع الإصابة بالمرض.
  • في الوقت نفسه فإن عدم  تهوية المنزل يجعل المقيمين فيه يستنشقون نفس المصابين وهو ما يؤدي لتفشي المرض بين أفراد العائلة.

أعراض مرض الزكام:

إليكم أهم الأعراض المميزة للزكام ونزلات البرد على الموسوعة .

  • الشعور بألم في الحلق.
  • الإصابة باحمرار في العين.
  • الشعور بإرهاق كبير.
  • زيادة درجة حرارة الجسم.
  • الإصابة برشح أو سيلان في الأنف.
  • عدم القدرة على التحدث.
  • الشعور بألم في الرأس.

كيف أبعد الزكام بسرعه ؟

  • نعرض لك أفضل العلاجات لمرض الزكام بشكل سريع جداً.

علاج الزكام بالليمون ؟

  • الليمون من الطرق الطبيعية التي أثبتت فعاليتها في معالجة نزلات البرد وحالات الإنفلونزا على مر الزمان فهو يخفف من شدة أعراض البرد ويقوي جهاز المناعة ويحسن من تدفق الدم في الجسم بفضل احتوائه على كمية كبيرة من فيتامين سي المقاوم للأكسدة والذي يزيد من مناعة الجسم.
  • استخدام العسل في الخليط سيقتل البكتيريا المسببة للمرض لأن له خصائص مضادة للالتهاب وللعدوى البكتيرية كما سيمنع تناول الشراب الإصابة بنزلات البرد في فصل الشتاء كإجراء وقائي.

الليمون والقرفة والعسل لمعالجة الزكام :

سوف تحتاج إلى: عصير ليمون طازج مع عسل أبيض مع بضع حبات من القرنفل وقليل من القرفة.

كيفية تحضير الليمون مع القرفة ؟

  • قم بمزج عصير الليمون مع العسل والقرنفل والقرفة مطحونة.
  • يمكنك شرب الخليط وهو دافئ ويمكن تحليته إذا أردت في حالة شعورك بأن المزيج لاذع.
  • قم بشرب عصير الليمون والقرفة مرتين يومياً لفترة 7 أيام للتغلب على الزكام ونزلات البرد.

علاج الزكام بالليمون والزنجبيل:

سوف تحتاج إلى: نصف كوب من الليمون الطازج ونصف كوب من الزنجبيل السابق غليه مع ملعقة من العسل الطبيعي ونصف ملعقة من اليانسون وكوب من المياه.

لتحضير الخليط: ضع العسل مع الليمون والزنجبيل والمياه واخلطهم سويا، يمكنك إضافة أي أعشاب موجودة لديك إذا أردت.

علاج الزكام ونزلات البرد بالأعشاب :

الزنجبيل:

من الطرق الممتازة لعلاج الزكام وحالات الرشح الزنجبيل الطازج أو فجل الخيل الطازج وبعض الناس يستعملون الفجل المتعارف عليه لنفس الغرض. قم ببشر الزنجبيل أو طحنه وتناول ومن ثم غليه في الماء وشربه وهو دافئ. يفضل شرب الزنجبيل بعد وجبات الطعام وذلك لمنع الإصابة بمشاكل في الهضم أو ألم في المعدة.

المرمرية:

المرمرية مع خل التفاح من أفضل طرق علاج آلام والتهابات الحلق. سوف تحتاج إلى كوب من خل التفاح وبعض من الملح وكوب من المياه المغلية بالإضافة إلى ثمانية ملاعق من أوراق المرمرية الطازجة.

لعمل مزيج المرمرية وخل التفاح:

قم بوضع أوراق المرمرية في وعاء التحضير ثم أضف كوب من المياه الملغية. غط الخليط لفترة خمسة عشر دقيقة. قم بإضافة كوب من خل التفاح إلى الوعاء الفارغ ومن ثم ضع  بعض من الملح وقلبهما جيداً حتى تمام الذوبان. قم بتصفية خليط المرمرية وأضف بعض من الخليط إلى الخل والملح. استعمل المزيج النهائي في الغرغرة وذلك ثلاث مرات في اليوم لتهدئة التهابات الحلق. يمكنك استعمال الكمية لأسبوع واحد مع ضرورة تخزينها في الثلاجة

جوز الهند الأصلي:

من أفضل طرق معالجة الزكام والتخلص من الفيروسات والميكروبات بشكل نهائي. قم بأخذ ملعقة من جوز الهند النقي أو النارجيل يومياً وسوف يخفف من كل أعراض البرد بشكل سريع وفعال.

الفلفل الأسود

يخفف من لزوجة البلغم ويسرع في معالجته ويمكنك استبداله بأي توابل حارة موجودة لديك في حالة عدم توفره.

البخار:

استنشاق البخار من أسرع الطرق في التخلص من مشكلة البرد كل ما عليك فعله هو وضع فوطة حول رأسك والقيام باستنشاق بعض البخار. يمكنك إضافة النعناع أو الزنجبيل أو اليانسون أو أي أعشاب موجودة لديك إلى البخار حيث سيخفف ذلك من أعراض البرد والزكام بفعالية ويعالج الرشح نهائياً.

الزعتر:

يعد الزعتر من أفضل الطرق الطبيعية المستخدمة في معالجة الزكام.

قم بوضع بعض المياه على النار ومن ثم أضف الزعتر بعدما وصلت المياه لدرجة الغليان. قم بإطفاء النار على الفور. اترك الزعتر في المياه المغلية لفترة لا تقل عن خمس دقائق ويفضل شربه وهو دافئ وفي المساء قبل الخلود للنوم لأنه سيزيد من تعرق الشخص ويساهم في معالجة الزكام.

نبات الكاليتوس :

من الأعشاب المستعملة كبخور في البيوت وهي تقضي على البكتيريا المسببة للمرض وتحمي أفراد الأسرة من الإصابة به.

أثناء فترة تلقيك للعلاج من المهم الحرص على تهوية المنزل كل يوم وذلك للمحافظة على رطوبة الهواء ويمكن استعمال قطرات من زيت الأوكالبتوس في عمل ذلك ويمكنك استخدامه في تطهير اليدين والحد من انتشار أسباب المرض أثناء العلاج بالطرق الطبيعية لمقاومة البرد والإنفلونزا.

فيديو كيفية علاج الزكام بسرعة بواسطه وصفات طبيعية مجربة لعلاج الرشح :

المراجع :

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.