مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية فتح خراج الاصبع

بواسطة:
كيفية فتح خراج الاصبع

بخطوات بسيطة تعرف على كيفية فتح خراج الاصبع من خلال مقال اليوم على موسوعة. فالخراج هو عبارة عن بروز تحت الجلد يحوي كمية من السائل الأصفر أو الصديد. ويُحاط بهالة حمراء شديدة السخونة ومتورمة إلى حد ما، لا يقتصر وجوده على مكان مُعين في الجسم، فمن الممكن أن يظهر في أي مكان سواء في اليد، القدم، تحت الإبط، الأسنان وحتى فتحة الشرح. ينتج عنه ألم شديد وعدم القدرة على الشعور بالراحة، وممارسة الحياة بشكل طبيعي. وبالتالي يرغب صاحبه كثيرًا في تفريغ السائل الموجود به من أجل التخلص من هذا الألم بشكل سريع، لذا نعرض عليكم في السطور التالية طريقة فتحه وتفريغ محتوياته، فتابعونا.

خراج الاصبع

لا يُمثل خطورة على الإطلاق، فعلى الرغم من كمية الألم الناتجة عنه، والإزعاج الذي يتسبب فيه، إلا أنه يُعتبر من أسهل الأعراض التي يُمكنك علاجها بشكل منزلي سريع دون الحاجة إلى الرجوع للطبيب المعالج. كما أنه لا يتخلف عنه أي آثار جانبية على الجلد أو على الصحة بشكل عام. ومن الهام جدًا أن تتبع الطريقة بشكل دقيق حتى لا يتعرض إلى تلوث وبالتالي يزداد الأمر سوءًا.

كيفية فتح خراج الاصبع

تُعتبر الخطوة الأولى والأساسية لعلاج الخراج هي فتحه وتفريغ السائل الأصفر الذي يحويه، ومن الضروري ألا تستخدم الأدوات الحادة، والتي ينتج عنها آلام شديدة، ولكن إن كنت ترغب في ذلك عليك اتباع أحد الخطوات التالية:

  • يُمكنك استخدام إبرة مُعقمة من أجل إحداث شق في الخراج، ومن ثم تصريف السائل الموجود بداخله تمامًا حتى يخرج منه قطرات من الدماء.
  • وضع محلول ملحي لتعقيم الخراج بنجاح ومنع تراكم الصديد مرة أخرى بداخله.
  • مسحه بالشاش جيدًا ثم تضميده بمعقم، ومن ثم تركه دون غطاء من أجل تجفيف الجرح بشكل سليم.
  • بعد مرور أيام قليلة سيُعالج الجلد نفسه، ولن تجد له أي أثر يُذكر.
  • في بعض الحالات يحتاج الأمر إلى تفريغ كبسولات مضادة للالتهاب في الجرج، وذلك في الحالات الصعبة.

هناك مجموعة من الحلول الأخرى التي يُمكنك من خلالها علاج الخراج بسهولة، وهي:

قطنة مبللة بالماء الدافئ

  • إن كان الخراج صغير، وسطحي فلن يحتاج إلى فتحه، إذ يكفيك أن تستخدم قطعة من القطن الطبي المبللة بالماء الدافئ، ووضعها على الخراج لمدة 10 دقائق، وذلك من أجل فتح مسام الجلد؛ لتتمكن من تصريف السائل الذي تحتوي عليه.
  • ومن الضروري أن تُكرر هذا الأمر يوميًا لمدة 4 مرات أو أكثر لحين حدوث التصريف بنجاح.

شرائح البصل

  • يُعتبر البصل من أقوى المضادات الحيوية التي يُمكنها أن تُساعدك في التخلص من الخراج بشكل آمن وسريع، دون الحاجة إلى الرجوع للطبيب المعالج، وذلك من خلال وضع شريحة من البصل على مكان الإصابة، وتركها لمدة، ومن ثم استبدالها بأخرى، وتكرار الأمر لحين إتمام الشفاء.

خليط الكركم مع الماء

  • أثبتت الدراسات الحديثة أن الكركم له القدرة على علاج الكثير من الالتهابات الجلدية. وذلك من خلال خلط كمية مناسبة من الكركم مع الماء، ليُصبح في شكل عجين، ومن ثم وضعه على مكان الإصابة مباشرة مع تكرار الأمر عدة مرات لحين تفريغ محتويات الخراج وعلاجه بنجاح.

كيفية الوقاية من الإصابة بالخراج

هناك مجموعة من النصائح التي لابد من الالتزام بها من أجل منع تراكم الخراج تحت سطح الجلد، ومن بينها:

  • من الضروري أن لا تلمس السائل الموجود داخل الخراج بيدك، وذلك حتى لا تنتشر البكتريا في سائر أجزاء الجسم.
  • عليك التخلص من قطع القماش، والقطن المستخدم، وذلك حتى لا تؤدي إلى الإصابة بالعدوى.
  • استخدم الماء والصابون لغسل اليدين بشكل دوري، وذلك للقضاء على البكتريا والجراثيم قبل انتشارها.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، وذلك من أجل تقليل الدهون المتراكمة على الجلد.
  • إزالة الشعر بالطرق الآمنة، والبُعد عن الشفرات التي تتسبب في ظهور الشعر تحت الجلد، وبالتالي يتكون الخراج.

في بعض الحالات لن تكون تلك الطرق السابقة للتخلص من الخراج مجدية، إذ يتطلب الأمر ضرورة الرجوع إلى الطبيب المعالج من أجل الخضوع إلى البنج الموضعي، وتنظيف الخراج بفاعلية، ومن ثم تطهيره. وفحص عينة السائل المستخرج منه من أجل ضمان سلامتها وخلوها من الأمراض، ومن ثم وضع فتيل على الجرح، وإحكام غلقه بالخياطة الطبية إن تطلب الأمر ذلك .

يُذكر أنه في أغلب الأحيان يكون الخراج ناتج من زيادة إفراز الدهون، أو نمو الشعيرات الصغيرة تحت الجلد، مما يتسبب في تراكم الصديد.

المراجع

1

2