الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية علاج الروماتيزم السلبي ؟

بواسطة:
الروماتيزم السلبي

كثيراً ما نسمع في الفترة الأخيرة عن الروماتيزم السلبي فما هي ماهيته وما هي أخطر أنواعه وكيف يمكن الشفاء منه نهائياً بإذن الله، وأيضاً أنواع مرض الروماتيزم المختلفة.

ما هو الروماتيزم السلبي  ؟

التهاب المفاصل السلبي :

التهاب المفاصل السلبي يقصد به التهاب المفاصل الروماتيزمي ولكن الذي يفشل فيه القدرة على تبيان مضادات وعوامل المناعي كـ RF وهو يسمى بالعامل الروماتيزمي بالإضافة لـ anti-CCP في الدم وقد لا يظهر في تحليل الدم أيضاً المواد المضادة للنواه  وهو السر في تسميته بالتهاب المفاصل السلبي .

تم اللجوء لهذه التسمية وذلك للتفرقة بينه وبين باقي أنواع مرض الروماتيزم التي تظهر في تحاليل الدم والتي تسمى بالتهاب المفاصل الروماتيزمية الإيجابية والتي غالبا ما تكون أصعب وأشد في الأعراض وفي فترة العلاج ويمكن أن ينتج عنها مضاعفات أكبر وأشد من المضاعفات الناتجة عن التهاب الروماتيزم السلبي لكن في الوقت نفسه فإن تشخيصها أسهل بكثير وأسرع من هذا النوع الخفي .

أنواع مرض الروماتيزم:

يمكن تقسيم مرض الروماتيزم إلى:

الروماتيزم الالتهابي:

وهو يشمل عدد من الأمراض الروماتيزمية التي يرافق حدوثها الإصابة بالتهابات في جزء بعينه من الجسم كما قد يعاني الشخص من زيادة سرعة الترسيب في الدم ويتضمن هذا النوع:

  • أمراض جهاز المناعة: في حالة حدوث خلل في عمل جهاز المناعة بسبب مرض ما كالإصابة ببكتيريا فتاكة أو ميكروبات لا يقدر على تميزها ينشط جهاز المناعة أكثر من اللازم مما يتسبب في بدء الجسم بمهاجمة نفسه بدلاً من القضاء على الجسم الغريب المتمثل في الميكروبات أو البكتيريا مما يحدث الكثير من الضرر والالتهاب ومن أبرز الأمراض التي تحدث بسبب وجود خلل في جهاز المناعة الروماتويد والذي يحدث بسبب مهاجمة جهاز المناعة للفقرات الموجودة في منطقة الرقبة والعمود الفقري.
  • أمراض الالتهابات الميكروبية: والتي تحدث بسبب الإصابة بميكروب بعينه يقوم بمهاجمة مفاصل الجسم ويحدث التهاب شديد وقد يكون السبب عدوى بكتيرية أو فيروسية أو مرض مزمن كمرض السرطان.
  • أمراض أخرى: أكثرها شهرة مرض النقرس الذي يحدث بسبب زيادة نسبة حمض اليورك في الدم مما يزيد من سرعة الترسيب في الدم ويسبب التهابات المفاصل خاصة في القدم .

أمراض الروماتيزم الغير التهابية:

ويتضمن ذلك مجموعة من أمراض الروماتيزم التي لا يرافق حدوثها الإصابة بالتهابات في أجزاء من الجسم ولا تسبب زيادة في معدل الترسيب في الدم وهي تشتمل على:

  • الروماتيزم الناشئ عن وضعية الجسم الغير مريحة كالجلوس لمدة طويلة أو الوقوف لمدة طويلة مما يسبب ألم كبير في منطقة الرقبة أو الظهر وهو يحدث للذين يجلسون على شاشات الحاسوب أو الموظفين الذين يقضون أغلب وقتهم جالسين.
  • الروماتيزم الناشئ عن التعب العضلي: وهو يحدث بسبب تأدية أعمال تحتاج للكثير من الحركة بصورة متعبة مما يسبب إرهاق لعضلات الجسم بصورة مستمرة كالقيام بالتمارين الرياضية الشاقة والكتابة لمدة طويلة بشكل متصل.
  • خشونة المفاصل: وهي تحدث بسبب وجود ضمور في مفصل من مفاصل الجسم بصورة تدريجية مما يؤثر على حركته ومرونته في حالة الوزن الزائد أو بسبب الجلوس بشكل غير صحيح أو اتباع عادات سيئة.
  • هشاشة العظام: والتي تنشأ بسبب الحوادث أو الدورة الشهرية لدى النساء أو اتباع حمية غذائية شاقة.

اخطر أنواع الروماتيزم السلبي :

التهاب المفاصل الروماتيزمي السلبي :

التهاب الفقرات المفصلية: وفي هذه الحالة يعاني المصاب من التهابات في المناطق المحورية الفقارية وهو ما يسبب له الكثير من الألم وشعور بتخشب في المنطقة المصابة من العمود الفقري أو في المناطق اللامحورية في الأطراف فقط مما يؤثر على سلامة اليدين أو سلامة القدمين أو الذراع بأكمله أو الساق بأكملها.

علاج الروماتويد السلبي :

الكثير من الناس يعتقدون أن الروماتويد السلبي لا يعالج، وهي شائعة غير صحيحة نهائياً فأكثر من 70 بالمائة من المصابين بالروماتيزم يتمون الشفاء بإذن الله خلال بضعة سنوات ونحو 85 بالمائة يستمرون في أخذ دواء لمدة 10 سنوات كإجراء وقائي لمنع حدوث مضاعفات والسيطرة على الأعراض

يجب الرجوع إلى الطبيب والمتابعة معه طوال فترة العلاج لأن نسبة الشفاء من هذا المرض مرتفعة جداً وعدم العلاج يسبب مضاعفات خطرة ويشمل برنامج العلاج:

  • الراحة الجسدية وعدم بذل مجهود بدني كبير.
  • العلاج الطبيعي ويتم فيه تخيف الألم ومنع الإصابة بتخشب أو تشوه أو مشاكل في تحريك المفصل
  • العلاج عن طريق الدواء ويشتمل ذلك على الأدوية المضادة للالتهاب والأدوية المسكنة والأدوية المضادة للروماتويد .
  • عادة ما يقترح الطبيب المعالج برنامج غذائي شامل للمصاب بالروماتيزم السلبي كما يجب ترك التدخين وعدم شرب الكثير من القهوة والشاي طوال فترة الإصابة .
  • قد ينصح الطبيب بأخذ دواء انفلكسيماب أو اداليموماب لكن يجب البدء في أخذ الأدوية الصيدلية بدون مراجعة الطبيب لتحديد الجرعة وما إذا كان الدواء مناسباً لحالتك أم لا.
  • قد ينصح الطبيب بأخذ مسكنات قوية إذا كان الألم شديد وهي تحتاج لوصفها بروشتة الطبيب.