الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية علاج البرد المزمن

بواسطة:
كيفية علاج البرد المزمن

كيفية علاج البرد المزمن ، تعتبر نزلات البرد من أكثر الأمراض التي تسبب إزعاجاً للمصابين بها. كما أنها من الأمراض التي قد تصيب الجسم في فترتي الشتاء والصيف. وهذا ما يجعل هناك ضرورة لاتباع ما يحفظ الجسم من الإصابة بالبرد، وهو ما يتنوع بين أدوية ووصفات الطب البديل ، وفيما يلي مقال من موسوعة حول أهم ما يجب اتباعه في علاج البرد .

كيفية علاج البرد المزمن بالدواء

  • تعتبر حبوب Congestal من أقوى الأدوية التي تتميز بأداء فعال في علاج نزلات البرد، والرشح، والصداع، وارتفاع درجات الحرارة، والبلغم. ويُنصح بتناوله قرص واحد بمرور من أربع إلى ست ساعات لمن هم أعلى من 12 عام.
  • إن تناول قرص واحد من Tamiflu يومياً وعلى مدار عشرة أيام يساعد في علاج البرد، والإنفلونزا فور الإصابة بها، أو في حالات انتقال العدوى.
  • كما ويساهم Rihnocalm في علاج حساسية الجهاز التنفسي والإنفلونزا ونزلات البرد.
  • ويعتبر دواء Xofluza من أكثر الأدوية الفعالة التي تقضي على فيروس الإنفلونزا الحادة خلال 48 ساعة، وتلك هي المشكلة الوحيدة التي يتصدى لها.
  • ويساعد المضاد الحيوي Velosef في القضاء على نزلات البرد الشديدة، مع تناول قرص واحد كل 8 ساعات، وبعد استشارة الطبيب أولاً قبل تناوله.
  • ويُستخدم Comtrex في القضاء على مشاكل الجهاز التنفسي، وعلاج احتقان الجيوب الأنفية، ووقف الرشح، بالنسبة للأطفال أكبر من 6 سنوات وأقل من اثني عشر عام .
  • ويُضاف إلى القائمة دواء Flurest والذي يساعد في التخلص من الحمي، وتدميع العين، والرشح وغيرها من الأعراض المتعددة لنزلات البرد وحساسية الجهاز التنفسي.

علاج البرد بدون ادوية

  • هناك بعض الأطعمة المتنوعة ما بين فواكه وخضراوات وأعشاب والتي تساعد في التخلص من البرد دون الاعتماد على دواء الصيدلية، وهي:
  1. تخفف المُستردة كثيراً من المخاط الكثيف والمتجمع بالمجاري الهوائية.
  2. كما وتساعد الشطة في علاج انسداد الجيوب الأنفية، والتخلص من البلغم.
  3. ولاحتواء كلا من الشاي الأسود والأخضر على مضادات حيوية طبيعية، فهما من أكثر ما يساهم في علاج نزلات البرد.
  4. ويخفف البصل أيضاً من انسداد الشعب الهوائية.
  5. كما أن تناول الفواكه الغنية بفيتامين C يساعد على مقاومة البرد مثل الكيوي و البرتقال و اليوسفي.
  6. ويساعد كلاً من الموز و الأرز في الحد من آلام المعدة والإسهال الناتج عن نزلات البرد.
  • هذا بالإضافة إلى وجود العديد من الوصفات التي تساعد في التخلص من البرد، أو تخفيف أعراضه، ونذكر منها:
  1. يساعد عصير الليمون الدافىء بالعسل على تهدئة التهابات الجهاز التنفسي، كما ويقاوم الليمون البرد نظراً لاحتوائه على فيتامين C .
  2. إن تناول فصوص الثوم بشكل يومي يقي من التعرض لنزلات البرد، كما يحفظ الجسم من السموم، والميكروبات، ويمكن إضافة العسل إلى الثوم لعلاج الإنفلونزا .
  3. يمكن خلط مزيج من الفلفل مع الثوم مع عصر ليمونة وعسل أبيض وقليل من الفلفل الأسود والشطة، وتناول ها المزيج يومياً حتى تزال أعضاء البرد.
  4. تضاف ملعقة من مسحوق الزنجبيل إلى كوب ماء مغلي ثم تضاف ملعقة عسل للتحلية، ويتم تناوله خمس مرات في اليوم.
  5. ويعتبر من المشروبات الفعالة في القضاء على نزلات البرد أيضاً مزيج الكراوية والزنجبيل والريحان بالإضافة إلى القرفة والكركم مع كوب من الماء الدافىء، من أجل الإحساس بالتحسن.

 

إن الاهتمام بالوقاية من نزلات البرد عن طريق الاعتناء بالنظافة الشخصية، وتجديد الهواء لأماكن العمل، والدراسة، والمنازل أيضاً يمكنه أن يخفف وبشكل كبير من أعراض الإصابة بنزلات البرد. كما أن الاهتمام بالتدفئة الجيدة فترات الشتاء، وارتداء الملابس القطنية النظيفة يُساعد في تعزيز مناعة الإنسان ضد الإصابة بالبرد.