مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الثوم على الريق صباحا

بواسطة:
فوائد الثوم على الريق صباحا

فوائد الثوم على الريق صباحا ، يعد الثوم أحد أنواع النبات العشبي الذي يكتمل نموه مع درجات الحرارة المرتفعة، وينتمي الثوم إلى الفصيلة الزنبقية، هذا وتتعدد فوائد الثوم لجسم الإنسان بشكل عام، وللشعر والبشرة على وجه الخصوص، وخاصة إذا تم تناول الثوم على الريق، حيث أنه يقي الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة، مثل: ضغط الدم المرتفع، أمراض القلب وتصلب الشرايين، تقوية الجهاز العصبي، تخفيض الكوليسترول الضار، أمراض السرطان المتعددة، تحسين وظائف الجهاز التنفسي، تحسين وظائف الجهاز الهضمي، …. إلخ .

هذا بالإضافة إلى أهم فوائد الثوم على الريق للحصول على شعر لامع، رطب، نامع، جذاب، قوي، كثيف، صحي، وبالتالي تجنب إصابته بالمشاكل المختلفة، مثل: تلف وتقصف الشعر، تساقط الشعر، جفاف الشعر، مشكلة قشرة الشعر، التهابات فروة الرأس، … إلخ، هذا بالإضافة إلى فوائد الثوم على الريق للبشرة، حيث يساعد في الحصول على بشرة أكثر شباباً، ناعمة، رطبة، مشرقة، خالية من الجفاف، والتجاعيد، والتقشر، والتلف، كما أنه يعالج مشاكل البشرة الدهنية المختلفة، والتخلص من البثور السوداء،…. إلخ. لهذا نتعرف في هذا المقال على القيمة الغذائية الكبيرة للثوم، بالإضافة إلى توضيح أهم فوائد الثوم على الريق للجسم بشكل أكثر وضوح وتفصيل.

القيمة الغذائية للثوم:

يحتوي الثوم على قيمة غذائية عالية، حيث أنه غنبي بالفيتامينات، والمعادن، والعناصر الغذائية اللازمة لجسم الإنسان، ويمكن التعرف على القيمة الغذائية للثوم، من خلال ما يلي:

العنصر الغذائيالقيمة الغذائية
الماءيحتوي الثوم على 58.58 جرام.
الطاقةيحتوي الثوم على 149 سعر حراري.
البروتينيحتوي الثوم على 6.36 جرام من البروتين.
الدهونيحتوي الثوم على 0.50 جرام من الدهون.
الكربوهيدراتيحتوي الثوم على 33.06 جرام من الكربوهيدرات.
الألياف الغذائيةيحتوي الثوم على 2.1 جرام من الألياف الغذائية.
الكالسيوميحتوي الثوم على 181 ميلي جرام من الكالسيوم.
الحديديحتوي الثوم على 1.7 جرام من الحديد.
الماغنيسيوميحتوي الثوم على 25 ملي جرام من الماغنيسيوم.
الفسفوريحتوي الثوم على 153 ملي جرام من الفسفور.
البوتاسيوميحتوي الثوم على 401 ملي جرام من البوتاسيوم.
الصوديوميحتوي الثوم على 17 ملي جرام من الصوديوم.
الزنكيحتوي الثوم على 1.16 ملي جرام من الزنك.
فيتامين جيحتوي الثوم على 31.2 ملي جرام من فيتامين ج.
فيتامين ب1يحتوي الثوم على 0.200 ملي جرام من فيتامين ب1.
فيتامين ب2يحتوي الثوم على 0.110 ملي جرام من فيتامين ب2.
فيتامين ب3يحتوي الثوم على 0.700 ملي جرام من فيتامين ب3.
فيتامين ب6يحتوي الثوم على 1.235 ملي جرام من فيتامين ب6.
حمض الفوليكيحتوي الثوم على 3 ميكرو جرام من حمض الفوليك.
فيتامين ب12يحتوي الثوم على صفر مايكرو جرام من فيتامين ب12.
فيتامين أيحتوي الثوم على تسع وحدات دولية من فيتامين أ.
فيتامين ديحتوي الثوم على صفر وحدة دولية من فيتامين د.
فيتامين هـيحتوي الثوم على 0.08 ملي جرام من فيتامين هـ.
فيتامين كيحتوي الثوم على 1.7 مايكرو جرام من فيتامين ك.


أهم فوائد الثوم على الريق صباحا :

تتعدد فوائد الثوم لجسم الإنسان بشكل عام، وتزداد فوائد الثوم عند تناوله على الريق بشكل خاص، ويمكن التعرف على أهم فوائد الثوم على الريق، من خلال ما يلي:

  • ارتفاع ضغط الدم:

من أهم فوائد الثوم على الريق علاج مشاكل ضغط الدم المرتفع، حيث يحتوي الثوم على الفيتامينات والعناصر التي تساعد على خفض الدم المرتفع، ويساعد على الحفاظ على المعدل الطبيعي لضغط الدم، وبالتالي وقاية الجسم من الإصابة بالأمراض الناتجة عن ضغط الدم المرتفع، مثل: أمراض القلب وانسداد الشرايين، لهذا ينصح مرضى ضغط الدم المرتفع بتناول من فصين لخمس فصوص من الثوم قبل تناول وجبة الإفطار، وذلك للحفاظ على المعدل الطبيعي لضغط الدم وهو 120/80.

  • الوقاية من أمراض القلب المختلفة:

أحد أهم فوائد الثوم على الريق الوقاية من الإصابة بأمراض القلب المختلفة، حيث أن تناول بعض فصوص الثوم على الريق قبل تناول وجبة الإفطار يحد من الإصابة بالجلطة، بمعنى أنه يساعد في عملية سيولة الدم، وتجنب تجلطه في الشرايين، وبالتالي الوقاية من الإصابة بجلطات القلب المختلفة، وانسداد الشرايين، وتصلب الشرايين، كما انه يقوي من عضلة القلب، وتناول فصوص الثوم على الريق يساعد على خفض معدل الدهون الضارة بالدم، وهذا بدوره يقلل من فرصة تعرض شرايين القلب لأي مشاكل، كما انه يقلل من مستوى الكوليسترول الضار، ويرفع من معدل الكوليسترول النافع، وبالتالي تجنب الإصابة بمشاكل القلب المختلفة.

  • تحسين وظائف الكبد:

تناول فصوص الثوم على الريق يساعد في طرد السموم خارج الجسم، وبالتالي زيادة كفاءة جميع أجهزة الجسم في أداء وظائفها، كما أن من أهم فوائد الثوم على الريق أنه يعزز من صحة الكبد، ويحن من كفاءته في أداء وظائفه.

  • تحسين وظائف الجهاز التنفسي:

أحد فوائد الثوم الهامة على الريق هي تحسين وظائف الجهاز التنفسي، حيث أثبتت الكثير من الدراسات العلمية الحديثة أن تناول بعض فصوص الثوم قبل تناول وجبة الإفطار يساعد في التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي، والوقاية منها، مثل: الالتهاب الرئوي، التخفيف من أعراض الربو، السعال، التهابات الشعب الهوائية، السعال الديكي، … إلخ، كما أن تناول فصوص الريق على الريق يساعد في تقليل فرصة الإصابة بأمراض الشتا المختلفة، مثل الأنفلوانزا.

  • زيادة كفاءة الجهاز المناعي:

أوضحت العديد من الدراسات العلمية الحديثة ان من أهم فوائد الثوم على الريق أنه يحسن ويعزز من كفاءة الجهاز المناعي، وبالتالي زيادة مناعة الجسم، وهذا بدوره يقلل من فرصة الإصابة بالعديد من الأمراض المعدية، وذلك لاحتواء الثوم على كلاً من: الكالسيوم، البوتاسيوم، مركبات الكبرتين، الفيتامينات، حيث تساعد هذه العناصر والمركبات على قتل الجراثيم والبكتيريا المسببة للعدوى، وبالتالي حماية الجسم من الإصابة بالأمراض المعدية المختلفة.

  • الجهاز العصبي:

تناول الثوم على الريث يقوي الجهاز العصبي، كما انه يعمل على تقليل فرصة الإصابة باضطرابات الجهاز العصبي، وبالتالي الوقاية من مشاكل الجهاز العصبي المختلفة.

  • تحسين وظائف الجهاز الهضمي:

من أهم فوائد الثوم على الريق تحسين وظائف الجهاز الهضمي، حيث أثبتت العديد من الدراسات العلمية الحديثة أن تناول فصوص الثوم على المعدة الفارغة يساعد في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، مثل: الإسهال، الإمساك، انتفاخ المعدة، الحموضة، التهابات القولون، … إلخ، لهذا ينصح مرضى الجهاز الهضمي بتناول فصوص الثوم على الريق.

  • الوقاية من أمراض السرطان:

يحتوي الثوم على العناصر والمركبات التي تساعد في منع تكوين الخلايا السرطانية، كما انها تعمل على القضاء عليها في البداية في حالة تكوينها، وبالتالي تجنب الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، وخاصة تلك التي زاد انتشارها في الفترة الأخيرة، مثل: سرطان القولون، سرطان المعدة، سرطان الدم، سرطان الثدي، …. إلخ، لهذا ينصح الكثير من الاطباء بضرورة تناول فصوص الثوم على الريق بانتظام.

أثبتت العديد من الدراسات العلمية الحديثة أن تناول الثوم على الريق يسهل من عملية الولادة الطبيعية، كما انه يقلل من فرصة التعرض للولادة المبكرة، لهذا ينصح الحوامل بتناول فصوص الثوم على الريق بشكل منتظم، وذلك بعد استشارة الطبيب، وإخباره بتاريخها المرضي في حالة وجود مشاكل صحية لديها، تجنباً لتعرضها لأي مضاعفات.

فوائد مذهلة للثوم للصحة والجسم لن تتوقع ماذا يفعل بجسمك  وطريقه تحضيره :