الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

عملية البواسير بالليزر مميزاتها وأهم النصائح بعدها

بواسطة: نشر في: 27 نوفمبر، 2019
mosoah
عملية البواسير بالليزر

نطلعكم اليوم على الاكتشاف الذي يُخلص الكثيرين من الآلام وهو إجراء عملية البواسير بالليزر Laser hemorrhoids operation والتي تُعد من العمليات التي تُخلص المرضى من النزيف المصحوب بالألم الشديد في منطقة الشرج، فهي التي تُعرف بأنها الأوردة البارزة التي تظهر بشكل أكبر من حجمها الطبيعي، والتي توجد في المنطقة السفلية من المستقيم Rectum، إذ أن البواسير هي التي تنتج من الجُهد المبذول في الأوردة التي تحدث جراء المجهود الزائد الذي تقوم به الأمعاء، فيشعر المريض بالحكة الشديدة مما يُسبب النزيف، فقد وجد الطب الحديث أن سُبل أفضل في إجراء عمليات البواسير والتي من بينها ما يُستخدم به الليزر، فهيا بنا نتعرف على تلك العملية الحديثة التي تقضي على الشعور بالألم من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، فتابعونا.

عملية البواسير بالليزر

يُعد إجراء عمليات البواسير واحدة من العمليات التي تُجرى بشكل خارجي، بعد أن يتم علاج البواسير خارجيًا، ويتم التعرض للعمليات الجراحية بالليزر أو بالجراحة إذ ازداد حجم البواسير الداخلية، فقد يلجأ إليها البعض في حال عدم القدرة على التخلص منها عن طريق تناول الأدوية أو المراهم الموضعية، فضلاً عن كثرة تواجدها في الداخل والخارج، وتناول الأطعمة المليئة بالدهون.

عملية الـ HAL-RAR-DOPPLER II

توجد عِدة حلول يلجأ إليها الأطباء للتخلص من هذا الألم الذي يلزم البعض، ومن أبرز تلك الخيارات العمليات الجراحية التي لا تُسبب الشعور بالألم، فضلاً عن عدم إحداث أي شق من الشقوق في منطقة الشرج.

  • وخاصةً مع التقدم العلمي الكبير الذي تحقق نتيجة ما  أدخلته التكنولوجيا على حياتنا، فقد وفرت الأجهزة المستحدث التي من بينها ما يُسمى الـHAL-RAR-DOPPLER II؛ فهي تلك التقنية التي تساعد الأطباء على إجراء عمليات البواسير دون اللجوء إلى الفتح الشرجي، أو حدوث نزيف أو شق في الجسم، حيث إنها من التقنيات التي تعتمد على الموجات الفوق صوتية التي تُجري العملية دون ألم، فضلاً عن أن المريض لا يحتاج إلى تناول العديد من المسكنات بعد إجراء العملية.
  • وبعد هذا يُمكن خروج المريض من المشفى بعد ست ساعات من الراحة، وتأتي هذه الخطوة بعد أن التخدير الجيد للمنطقة التي تم بها العملية والتعقيم والتنظيف لها.

جهاز الدباسة PPH

برزت العديد من التقنيات التي ساعدت في حلّ الكثير من المشكلات التي ظهرت أثناء إجراء عمليات الجراحة التي يقوم بها الأطباء، ومن بين أشهر تلك الطُرق المُتبعة؛ ما يُسمى بجهاز الدباسة PPH 01؛ والذي بإمكانه إجراء العمليات من دون إحداث أية شقوق، من خلال استخدام المنظار، فيما يقوم باستئصال الجزء الداخلي من بطانة فتحة الشرج الداخلية، وتقع تلك المنطقة على بُعد 4 سم، ليدخل الجهاز بمنظار، ويقوم الجراح بتدبيس أطراف الجرح، وسحب البواسير إلى الداخل، لتظهر أثر العملية بعد اختفاء الجزء الزائد من الجسم حول فتحة الشرج.

نصائح بعد عملية البواسير

توجد العديد من النصائح التي يُقدمها الأطباء للمرضى والتي نوجزها من خلال السطور الآتية:

  • يُخفف الملين من حِدة الشعور بالألم والجرح الذي يوجد في الجسم.
  • الحد من الأنشطة والتمارين التي يقوم بها المريض لفترة من الوقت.
  • الاستمرار في القيام بحمامات دافئة من الماء والملح في منطقة الشرج، والتقليل من فترات الجلوس على الجرح، فضلاً عن تعقيمه.
  • تناول الحميات الغذائية التي يتوافر بها عنصر الماء، فضلاً عن المواد الغنية بالألياف التي من بينها الخيار.
  • يجب تناول المسكنات والتي تعمل على تخفيف الألم في حال القيام بالعمليات الجراحية الصعبة.
  • تناول الملينات التي تعمل على تسهيل عملية التخلص من البقايا العالقة في المعدة، والحد من الشعور بالإمساك.

تناولنا من خلال هذا المقال العديد من المعلومات حول البواسير والعمليات التي يتم إجراءها للحد من الآلام المُسببة فيها.

المراجع

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.