الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج قاطع للسكري في ايام والله مجربه

بواسطة: نشر في: 1 أكتوبر، 2019
mosoah
علاج قاطع للسكري في ايام والله مجربه

تعرف على علاجات مرض السكر المختلفة من خلال “ علاج قاطع للسكري في ايام والله مجربه” في هذا المقال، يُعتبر مرض السكر من الأمراض المُزعجة المزمنة حت الآن؛ لعدم اكتشاف علاج قاطع له؛ لكن يتم التكيف معه من خلال اتباع نمط حياة معتدل، ومتوازن، كما يتم أيضًا تناول بعض العلاجات الطبية التي يصفها الطبيب؛ للمساعدة في توازن نسبة سكر الدم، والبقاء في افضل حال، وفي موسوعة اليوم نُقدم اعراض مرض السكر وعلاجه.

علاج قاطع للسكري في ايام والله مجربه

مرض السكر

ينتج مرض السكر عن وجود خلل في البنكرياس بسبب عجزه عن إنتاج الأنسولين الذي يسمح بمرور الجلوكوز في مجرى الدم؛ حتى يصل إلى الخلايا، ويتمكن من إنتاج الطاقة اللازمة للجسم.

هذا بالإضافة إلى أنه يتم تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز، ونتيجة إلى عجز الجسم عن التعامل مع الجلوكوز؛ ترتفع نسبته في الدم؛ الأمر الذي يُؤدي إلى تلف الأعضاء، والأنسجة في الجسم.

علاجات مرض السكر

علاج مرض السكر بأنواعه من النوع الأول من السكر، والنوع الثاني، وسكر الحمل ينقسم إلى قسمين، هما: روتين الحياة اليومية، والعلاجات الطبية، ولا يوجد أي وصفة في العالم يُمكنها أن تُشفي من مرض السكر؛ فهو مرض مزمن يُمكن كبحه، وتنظيمه، ولكن حتى الآن لم يتم اكتشاف علاج قاطع لمرض السكر.

أسلوب الحياة اليومية

يجب أن يهتم مريض السكر بعدة نقاط هي:

  • أول الأشياء، وأهمها هي التغذية السليمة التي تُمكنه من المحافظة على توازن نسبة سكر الدم.
  • الاهتمام بالمحافظة على الوزن الصحي، مع مراقبة مؤشر كتلة الجسم الذي يُقلل من مُقاومة الإنسولين في الجسم التي تُعد العامل الأساسي في الإصابة بمرض السكر.
  • من أهم أسباب التخلص من نسب الجلوكوز العالية، والمحافظة على كتلة الجسم هي ممارسة الرياضة بشكل منتظم، لكن يجب أن تكون التمرينات الرياضية مناسبة إلى حالة المريض حسب تعليمات الأطباء المعالجين.
  • هذا بالإضافة إلى ضرورة مُتابعة نسب السكر في الدم بشكل منتظم، وعند الشعور بالتعب.
  • الإقلاع عن التدخين بشكل تدريجي.

العلاجات الطبية

أولًا يعمل الأطباء على علاج مرضى السكر المُصابين بفرط ضغط الدم، والمصابين بدهون الدم، كما يعمل الأطباء أيضًا على وصف علاجات السكر المختلفة للمرضى حسب كل حالة، وهي كالآتي:

الأنسولين

الأنسولين أهم العلاجات الطبية التي يتم تناولها لعلاج مرض السكر، ويتم تناوله من خلال الحقن بإبر الأنسولين العادية، أو من خلال أقلام الأنسولين الطبية.

يتم حساب جرعة الأنسولين التي تنقسم إلى نوعين، هما:

جرعة الأنسولين مرة واحدة في اليوم: وهي التي تكون من خلال تناول جرعة كبيرة تكفي طوال اليوم.

تناول الأنسولين عدة مرات في اليوم: وتكون من خلال تقسيم جرعة الأنسولين على مدار اليوم بعد كل وجبة، ويتم موازنة الجرعة مع كمية الأكل الذي يتم تناوله، ونوعيته.

الميتوفورمين

يُعطى الميتوفورمين كعلاج أولى لمرضى السكر الذين يُعانون من السمنة المفرطة لعلاج مشكلة زيادة الوزن من خلال تحجيم إنتاج الجلوكوز، وتركيزه في الكبد؛ الأمر الذي يؤدي إلى التخفيف من تركيز الجلوكوز في الدم، ولا يُنصح بتناول هذا الدواء لمرضى الفشل الكلوي.

Alpha glucosidase inhibitors

يصف الأطباء أيضًا مثبطات ألفا جلوكوزيداز التي تعمل على تأخير امتصاص الجلوكوز في الجهاز الهضمي؛ مما يُساعد على توازن النسبة في الدم إلى حد ما.

Sulfonylurea

من الأدوية الهامة التي يحرص الأطباء على وصفها، والتي تعمل على تحفيز إفراز مادة الأنسولين في الجسم هي سولفانيل أوريا، لكن الآثار الجانبية لهذا الدواء تتمثل في انخفاض سكر الدم، واكتساب الوزن الزائد.

DPP-IV inhibitors

هذه المثبطات تعمل على تنظيم مستويات سكر الدم، وبالرغم من عدم قوتها الكافية إلا أنها لا ينتج عنها آثار جانبية كبيرة.

thiazolidinediones

يصف الأطباء أيضًا نوع آخر من الأدوية الهامة التي تُساعد في علاج السكر، وهي الثيازوليدينيديونز التي تعمل على علاج مُقاومة الأنسولين في الجسم، والمساعدة في إفراز مادة الأنسولين.

الخلاصة أن علاج مرض السكر كبير جدًا، ويعتمد بشكل أساسي على نمط الحياة، ونتيجة لهذا ستُساعد الأدوية في تنظيم مستويات السكر بشكل فعّال، لكن ما وُرد في هذا المقال هي فقط معلومات للتثقيف، والتعريف بالمرض، ولا يجب أن يتناول المرضى العلاجات بدون توصية الطبيب؛ لعدم الوقوع في مشاكل صحية خطيرة؛ فلكل مريض حالته الخاصة، وعلاجه الذي يتناسب مع طبيعة حالته.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.